الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد غسل اليدين

فوائد غسل اليدين

60

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد غسل اليدين ، إن النظافة الشخصية لها دور كبير في حماية الجسم من التعرض للكثير من الأمراض ولهذا اهتم الإسلام في بالنظافة والحفاظ على نظافة ورائحة الجسم، وليس هذا فقط وإنما أوصي الإسلامح بمبدأ النظافة بصفة عامة، فقد أوصى الدين الإسلامي على ضرورة تنظيف الأفنية والحدائق العامة.

مبدأ النظافة مرتبط بصفة عامة بالتخلص من الأوساخ والجراثيم التى تتعلق بالجسم أو بالأشياء المحيطة بالإنسان، إذ أنها عملية تسهم في التخلص من الروائح الكريهة التى تتعلق بجسم الإنسان سواء كانت نتيجة العرق أو غيرها من الأشياء، ومن أهم المناطق هى اليدين فهما أهم جزء في الإنسان يجب الإهتمام بنظافتهم.

5256

فوائد غسول الوجه

نظافة اليدين مهمة لأنها تدخل في جميع الأنشطة التى يقوم بها الإنسان في أنشطته اليومية فهو يحضر بهما الطعما وأيضاً يتناوله، كما أنها أكثر جزء في الجسم يتعرض للجراثيم والميكروبات والأوساخ، ولذلك فإن غسيل اليدين يساعد في حماية الجسم من التعرض للجراثيم والأمراض الخطيرة.

كثيراً ما ينظر الشخص إلى عملية غسيل اليدين إلى أنه عادة مرتبطة به فقط لا يجوز لأحد أن يتدخل بها، وإنما غسيل اليدين خاص بالأشخاص الموجودة من حوله، حيث أنهم يحق لهم أن يحافظوا على صحة وسلامة الجسم حيث  أن الأمراض تنتقل عن طريق الأيادي المتسسخة.

ولتجبن الأمراض التى تنقلها الأيادي المتسخة، فمن الأفضل أن يتم غسل اليدين بإستمرار بالماء والصابون المعقم للقضاء على الجراثيم وخصوصاً المعقمات التى تحتوي على نسبة عالية من الكحول الإيزوبروبيل أو الإيثانول وهذا لأنه يحتوي على بعض الخصائص المرطبة والمعقة لليدين، ولذلك فمن الأفضل وجود معقم في المنزل بصفة دائمة، فالإنسان لا يحتاج إلى الماء فقط للقضاء على الجراثيم والأوساخ وإنما يحاتج إلى معقم قوي للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من الأمراض التى من الممكن أن يتعرض لها.

أما بالنسبة إلى أفضل الأوقات لغسيل اليدين فهذا يتم عند  إستخدام المرافق العامة، وأيضاً قبل وبعد تناول وجبات الطعام الرئيسية، وقبل ملامسة الحيوانات مهما كان نوعها حتى لو كانت الحيوان الأليف في المنزل، والأشخاص المصابون بالزكام فيجب غسل اليدين بعد العطس، مع فرك اليدين جيداً بالماء والصابون وغسيل ما بين الأصابع.

296

ومن الأفضل أن يستخدم الإنسان الماء الساخن في عملية التنظيف وأيضاً إذ لم يتوفر المعقم من الممكن ان تتم عملية غسيل اليدين بالماء والصابون، ويجب أن تهتم الأمهات بغسيل الأطفال لليدين وهذا لأنهم أقل مناعة من الأشخاص البالغين وهذا ما يعرضهم لبعض الأمراض، حيث أن الأطفال كثيراً ما يضعون أيديهم في فمهم وهذا بدوره ينقل العديد من الجراثيم والميكروبات.

هذا بجانب أنه من الأفضل إستخدام مرطب لليدين أو الجليسرين للحفاظ على درجة رطوبة اليدين دون التعرض للجفاف.

فوائد غسل اليدين:

فوائد تنظيم الوقت

من اهم فوائد غسيل اليدين أنه يحمي الجسم من التعرض للأمراض إذ أنه يقلل من نسبة إنتشار الأمراض والأوبئة المعدية في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنه تقلل نسبة تعرض الجسم لبعض الأمراض كالإسهال المزمن والتسمم والكوليرا والزحار  وأيضاً تخفض من نسبة التعرض لأمراض الإنفلونزا والجدري.

أشارت التجارب العلمية إلى أن عملية غسيل اليدين بإستمرار يقلل من نسبة الوفيات وخصوصاً التى يتعرض لها الأطفال ومرض شلل الأطفال التى يتعرض له الكثير من الأطفال نتيجة لنقص كمية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ولهذا فيجب على الأطفال غسل اليدين بإستمرار وخصوصاً بعد الإنتهاء من اللعب.

enfant1-26-10-2013

كما أن الأشخاص الذين يقدمون الرعاية الصحية للمرضي سواء كانوا في المستشفيات أو العيادات أو المراكز الطبية، يجب أن يغسلوا اليدين جيداً بإستخدام الكحول أو الماء والصابون للحفاظ على صحة الجسم ومنع إنتقال العدوى من شخص إلى آخر.

هذا بالإضافة إلى أن عملية غسيل اليدين يعطي الشخص الشعور بالاراحة والإسترخاء والثقة بالنفس، ولهذا فإن النظافة الشخصية تعطى الجسم الحرية الكافية للحركة وعدم التردد أو الخوف من الإقتراب للأشخاص، حيث أن الأشخاص الذين لا يهتمون بغسيل اليدين يتجنون التعامل مع الأشخاص حتى لا ينفروا منهم.

كما أن غسيل اليدين في فصل الصيف يعطي الجسم الشعور بالبرودة وتقليل درجة حرارة الجسم، وأيضاً تخفض من كمية العرق التى تتكون في اليدين نتيجة للجو، وعند إستخدام الصابون من الأفضل إستخدام الصابون المعقم الخاص بقتل الجراثيم وخصوصاً لو كان من النوع الطبي المعقم.

ومن الأفضل غسل اليدين أكثر من مرة وخصوصاً عند تقطيع اللحوم أو ملامسة سئ غير نظيف أو حتى عند تنظيف الأنف.

 فوائد غسل اليدين وكيفية غسل اليدين بالطريقة الصحيحة:

فوائد حمض الفوليك

من افضل الطرق لغسيل اليدين أن يتم غسيل اليدين بالماء البارد أو الدافئ جيداً، وبعد ذلك يتم فرك اليدين بالصابون لمدة عشرون ثانية على الأقل إلى أن تصل رغوة الصابون إلى مختلف مناطق اليدين وأسفل الأظافر، وبعد ذلك يتم شطف اليدين جيداً من الصابون حتى نتخلص من الرغوة المكونة على اليدين، وتجفف اليدين بمنشفة نظيفة أو بالهواء الجاف.

ECO_CleanHands

أوقات غسل اليدين :

فوائد غسيل اليدين ،  لا يرتبط بوقت محدد حيث أنه يرتبط بالمواقف أو الأفعال التى يتعرض لها الشخص، ولكن الأوقعات الثابتة اللازم فيها غسيل اليدين هو قبل وبعد تناول وجبات الطعام، حتى وإن كان اللإنسان خارج المنزل في المطعم أو أحد الأماكن العامة.

أيضاً عند الإعتناء بأحد الأشخاص المريضة سواء كان هذا بحكم المهنة أو أحد أفراد العائلة حتى لا نسبب في إنتقال العدوى لشخص أخر حيث أن الأمراض والعدوى تنتشر بسرعة فيروسية بين الأشخاص، وأيضاً عند دخول المرحاض حتى وإن لم يستخدمه الإنسان بالفعل، فيجب غسيل اليدين لمجرد دخول الإنسان الحمام لنه يحوى الكثير من الفيروسات والجراثيم والأوساخ.

فوائد غسل اليدين للاطفال :

وأيضاً بعد تغير الحفاضات للأطفال أو حنى مساعدة الطفل على دخول المرحاض، وأيضاً عند الإهتمام بالحيوانات الأليفة او غسلها فملامستها فقط تحتاج إلى نظافة اليدين مرة ثانية، وهذا لأن الحيوانات بطبيعتها تحتوى على بعض الأوساخ والجراثيم حتى وإن كانت تبدو نظيفة من الخارج.

111660

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *