الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد غزوة أحد

فوائد غزوة أحد

62

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد غزوة أحد ، حكمة الله عز وجل أن يمتحن المسلمين ليفرق بين الصادقين من المنافقين، وهذا ما حدث في غزوة أحد بعد النصر الكبير الذى حققه المسلمين في غزو  بدر الكبري، ولهذا أنزل الله عز وجل أياته الكريمة في سورة آل عمران فقد أنزل عز وجل ثمان وخمسون آية منها.

هذه الآيات بدأت بالتحدث عن إعدادات الحرب والمراحل البدائية لها حيث قال سبحانه وتعالى: “وإذ غدوت من أهلك تبوئ المؤمنين مقاعد للقتال” وانتهت هذه الأيات بالتحدث عن نهاية المعركة والدروس والعبر التى أرادها الله سبحانه وتعالى منها حين قال: “ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب “.

1339482611_

فوائد صلاة الجماعة

هذه المعركة أقامها الله عز وجل لتبين ما بداخل النفس ، وإذا كانت القلوب صافية وصادقة أم منافقة، أثرت هذه المعركة كثيراً وحملت العديد من الحكم التى يتناولها المسلمين في مختلف الزمان والمكان، تركت مجموعة من الدروس والمبادئ التى يتوارها جيل بعد جيل، ولهذا فغن غززة أحد لها أثر كبير في نفوسي المسلمين.

بينت هذه الغزوة نتيجة ما يحدث  عندما يعصي ويخالف الجنود أمر القائد، حيث أشارت إلى المعصية والفشل والتنازع الذى يحدث عند اختلاف الرأى وعدم طاعة القائد في أوامره، فبعد أن استبشر المسلمين بالنصر على الأعداء ذهب عنهم بسبب إختلافهم في توزيع الغنائم والتنازع فيما بينهم.

فقد أوضح الله عز وجل نتيجة الإختلاف والتنازع في الرأي فيما بينهم في آياتهم حين قال الله تعالى:  “ولقد صدقكم الله وعده إذ تحُسُّونهم بإذنه حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ثم صرفكم عنهم ليبتليكم ولقد عفا عنكم”.

فهذا نتيجة عادلة لأمة قررت أن تعصي ربها وأيضاً خالفت أمر نبيها، فكين ينالوا النصر في معركة قرروا فيها أن يقللوا من شأن مبادئ الإسلام فيما بينهم، في هذه المعركة تفرقت كلمة المسلمين، فكيف ينعم الله عز وجل عليهم بالنصر.

14319598061

فوائد غزوة أحد :

سورة ق

فوائد غزوة أحد ، ومن أهم الدروس التى علمتنا إياها غزوة أحد أن إيثار الدنيا على الآخرة من الممكن أن يقفد أمة المسلمين نصر الله وعونه لهم وتأييدهم وهذا لأنه عندما يتسلل حب الدنيا وما فيها إلى قلوب المسلمين يحفز من حب الدنيا وتفضيلها على الأخرة وما عند الله، ولهذا فإن الله يحرمنا في هذه الحالة من نصره وعونه لنه.

ولذلك فمن الأفضل أن يبحث كل مسلم في قرارة نفسه وخباياه عن ما هو عليه بالفعل وأن يتنجب فكرة تفضيل الدنيا بطريقة جنونية لدرجة أن ينسي فيها أنه سيأتي يوم ويقابل الله عز وجل، ولذلك يجب على كل مسلم أن ينفذ أوامر الله عز وجل وإطاعته والبعد عن الأمور التى تهى عنها.

هذا وأيضاً في هذه الغزوة أصبحنا على دراية بأهمية الشهادة في سبيل الله ومنزلتها بين الأعمال الصالحة، حيث أن الشهادة في سبيل الله من أعلى وأفضل المراتب والدرجات عند الله عز وجل، فقد أراد الله عز وجل أن يري عباده الصالحين الذين يفضلون محبة ورضا الله عز وجل على أنفسهم فقد قال الله عز وجل “ويتخذ منكم شهداء”.

وحكمة الله عز وجل في فوائد غزوة أحد كأنها أحد الوسائل  لتأكيد سنة الصراع بين الهدى والضلال وبين الحق والباطل، فقد كانت سنة عز وجل أن تكون الحرب سجالاً بين رسل الله وأتباعه وبين أعدائه، ولكن تنتهي بعاقبة الأعداء في النهاية، حتى لو امتد الباطل لفترة من الوقت فبالتأكيد سينتشر الإسلام في نهاية الأمر فالغلبة للمؤمنين في نهاية الأمر فهذه سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلاً.

ولذلك من أهم فوائد غزوة أحد تمييز المؤمنين وتفريقهم عن الكافرين والمنافقين فقد كانت وسيلة لنيل الكافرين عقابهم من الله عز وجل، فقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز “ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ، إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله ، وتلك الأيام نداولها بين الناس ، وليعلم الله الذين آمنوا ويتخذ منكم شهداء ، والله لا يحب الظالمين ، وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين “.

11534_image002

فوائد يوم الجمعة

فوائد غزوة احد رائعة جدا ، ان غزوة بدر كان يوم إمتحان وصبر للمسلمين ملئ بالدروس الإسلامية، ففي هذا اليوم تأكدوا أن النصر لا يأتي إلا من بعد الإلتزام بالطاعة المطلقة لرسول الله فمن مبادئ الدين الإسلامي أن ينشغل المسلمين بهزيمة أعداء الإسلام لا بطلب الغنيمة بدلاً من رضوان الله تعالى.

إنحراف أهداف بعض المسلمين عن هدف الدنيا بهوى الإسلام، فأتىبالأذى على المسلمين، فحطم نظام الوحدة بين المؤمنين وتفرقوا واختلفوا في الرأي وهذا ما سبب في الهزيمة،

غزوة أحد من أفضل النماذج التى يمر بها حال بلاد المسلمين في هذا الأحيان، فهم محاطين بالكثير من المنافقين الذين يريدون التصدى للدين الإسلام ودحض مبادئه، ولهذا فهناك الكثير من الحروب الأخلاقية التى نعاني منها في هذه الأيام، هؤلاء المنافقين يستهدفون عقول الشباب والتى من المفترض أن تنهض بالدين الإسلامي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *