الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد النعناع

فوائد النعناع

66

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد النعناع ، عشبة النعناع من الأعشاب المنتشرة في مختلف أنحاء العالم فهى أحد الأعشاب المعمرة التى تتميز برائحتها النفاذة، هذا النوع من الأعشاب يحتاج إلى المناطق المعتدلة للنمو الصحيح ولذلك فهو ينمو في بعض دول أوروبا وآسيا، وتتميز أعشاب النعناع بتعدد أنواعها فمنها النعناع البري والمائي والأسترالي والأسيوي والهش، وهذا يرجع إلى اختلاف أماكن الزراعة.

عشبة النعناع تتميز بتعدد فوائدها ولذلك كثيراً ما كانت تستخدم في الأغراض الطبية والعلاجية فقد كان الإغريق يعتبرونه أحد الأعشاب الطبية الهامة، كما أن عشبة النعناع لها فاعليتها أيضاً في الناحية الجمالية فهى تساعد في الحفاظ على نضارة البشرة وتعيد إليها الحيوية والإشراق، كما أنها تستخدم ف التخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعينين.

أما عن إستخدامات النعناع فمن الممكن إستخدام النعناع كغسول للفم ومعجون للأسنان لأنه يحتوي على نسبة من مادة المنيتول كما أنه من الممكن إستخدام النعناع في بعض المشروبات اللذيذة، وفيما يلي بعض من أهم فوائد النعناع للصحة:

be3159ad04564bfb90db9e32851ebf9c

فوائد النعناع المغلي للجنس والبشرة والرجيم والحامل

  • فوائد النعناع لأمراض الضغط:

أشارت الدراسات العلمية إلى أن تناول النعناع له دور فعال في التحكم في مستوى الضغط في الجسم، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والعناصر الغذائية الضرورية للجسم إذ أنه يحتوي على نسبة من عنصر البوتاسيوم والذى بدوره يعمل على إعادة التوازن بين السوائل الموجودة في الجسم، وبالتالي يحفز من عملية إسترخاء الأوعية الدموية، وبالتالي فإنه يؤثر بشكل فعلي في علاج أمراض القلب وبالتالي يساعد في خفض ضغط الدم.

  • فوائد النعناع لمحاربة أمراض السرطان:

من أهم ما يميز النعناع أنه يحتوي على نسبة عالية من المواد المغذية التى تسهم في منع نمو الخلايا السرطانية وإنتشارها في الجسم، وخصوصاً سرطان البنكرياس والكبد وهذه من أخطر أنواع السرطان وبالتالي كثيراً ما يجد الأطباء فرصة لعلاجها.

  • فوائد النعناع للحفاظ على صحة الفم:

أشارت التجارب والأبحاث الطبية إلى أن النعناع يحتوي على كمية من مادة المينتول وهذه المادة لها فاعليتها في التخلص من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم والتى غالباُ ما تسبب بمشاكل التسوس والنزيف في اللثة، ولهذا فإن إستعمال غسول النعناع يساعد على التخلص من هذه الروائح الكريهة بالفم وأيضاً من البكتيريا والجراثيم الضارة.

  • فوائد النعناع في التخلص من التقلبات المزاجية:

تناول مشروب النعناع هو أفضل وسيلة للتخلص من الحالات النفسية السلبية إذ أنه يستخدم في علاج الإكتئاب والتوتر سواء كان عن طريق تناوله كمشروب أو حتى بإستنشاق أوراقه إذ أن يحفز خلايا المخ من إفراز هرمون الألسيروتونين والذى يطلق عليه أيضاً بهرمون السعادة، هذا الهرمون سرعن ما يتخلص من مشاعر الإكتئاب ويعطي الجسم الحالة النفسية الجيدة.

  • فوائد النعناع في تسكين الآلام:

أشارت الأبحاث العلمية أن تناول مشروب النعناع يساعد في التخلص من الآلام الناتجة عن الإصابة ببعض الأمراض كآلام المعدة والعضلات والصداع والآلام التى تنتج عن الدورة الشهرية والمغص والجهاز الهضمي، هذا بالإضافة إلى إمكانية إستخدامه كمهدئ للأعصاب.

  • فوائد النعناع في تقوية جهاز المناعة:

من أهم فوائد تناول مشروب النعناع أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة وبالتالى فهو يحفز الجسم من مقاومة الامراض التى تهاجم الجسم، هذا بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم على التخلص من كمية الجراثيم والميكروبات المتراكمة في الجسم، هذا بالإضافة إلى انه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب، والبوتاسيوم وبعض مضادات الأكسدة، ولذلك فهو يساعد الجسم في محاربة أمراض البرد والحمي والسعال وغيرها.

  • فوائد النعناع في التخلص من الإجهاد:

أكدت الدراسات العلمية ان النعناع يحتوي على نسبة من المسكنات الطبيعية كالمنثول وهذه المادة تساعد في تخفيف الضغط النفسي، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على بعض الخصائص المضادة للإلتهابات والتي تقلل من ضغط الدم، ودرجة حرارة الجسم، ولذلك ف‘ن تناول النعناع يوفر للجسم الشعور بالراحة والإسترخاء.

فوائد-النعناع

  • فوائد النعناع في تقوية القدرات الذهنية:

أشارت الدراسة العلمية التى أجريت مؤخراً ف عام 2006 أن إستنشاق أوراق النعناع تسهم في تنشيط القدرات الذهنية كالذاكرة ولذلك فإن رائحة أوراق النعناع تنشط من اليقظة عند الإنسان، وتحافظ على مقدار الحيوية والنشاط.

  • فوائد النعناع لمحاربة سرطان البروستاتا:

أكدت الدراسات والتجارب العلمية أن تناول مشروب النعناع له دور فعال في مقاومة إصابة الجسم بأمراض السرطان وخصوصاً سرطان البروستاتا وهذا لأنه يحتوي على مركب المنثول والمعروف بفاعليته في منع نمو وإنتشار خلايا السرطان في البروستاتا.

  • فوائد النعناع لعلاج نزلات البرد:

أشارت العديد من التجارب والأبحاث الطبية أن مشروب النعناع يسهم وبشكل كبير في علاج أمراض الإنفلونزا والبرد الشديدة إذ أنه يتمتع ببعض الخصائص المضادة للبكتيريا والفيروسات التى يتعرض لها الجسم، ويستخدم أيضاً كنوع من المهدئات للآلام الناتجة عن أمراض البرد والإنفلونزا.

هذا بالإضافة إلى أن النعناع يحتوي ضمن مكوناته على مادة المنثول والذى يساعد في تخفيف أهراض المخاط والبلغم، ولذلك فالنعناع له فاعليته في علاج السعال والإحتقان، هذا بجانب أن مادة المنثول تساعد أيضاً في علاج مشاكل الصدر.

فوائد النعناع للبشرة:

فوائد اللوز للجنس والرجيم والشعر والبشرة أفضل 10 فوائد اللوز

كثيراً منا يعاني من مشاكل الجلد بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية في جسم الإنسان وغالباً هذه التغيرات تؤدي إلى تعرض البشرة لحب الشباب والتعرض لمشكلة البثور والبقع الداكنة، ولذلك إستعمال النعناع يعتبر أحد الوسائل الطبيعية للتخلص من هذه الحبوب.

من اهم فوائد النعناع أنه يحفز من هرمون الأستروجين والذى بدوره يخفف من حدوث المشاكل الهرمونية وبالتالي يعالج مشكلة حب الشباب تماماُ ويتخلص من آثارها، هذا بالإضافة إلى أنه عند إستعمال أوراق الشاي والنعناع إلى ماء الإستعمال تسهم وبشكل فعلي في التخلص من إلتهابات الحروق والطفح الجلدي.

9ina3-na3na3-lilbachara

فوائد عسل السدر

بعض خلطات النعناع لحل مشاكل البشرة:

  • خلطة العسل مع أوراق النعناع:

تستخدم خلطة أوراق النعناع في تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب والجراثيم المتعلقة به كما أنها تساعد في تقليل مسام البشرة الواسعة وهذا بدوره يقلل من الإفرازات التى تعاني منها البشرة فيسهم في تطهيرها، والحفاظ عللى نضارتها وإشراقها.

ولتحضير هذه الخلطة من الأفضل طحن بعض من أوراق النعناع جيداً ومن ثم نضيف ملعقة كبيرة من العسل إليها ونخلطهم جيداً ونضع الخليط على البشرة ونتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق وبعد ذلك نشطف الوجه بالماء البارد، مع الإستعمال المنتظم لهذه الخلطة تعالج مشكلة البشرة بفاعلية كبيرة.

  • خلطة عصير الليمون مع أوراق النعناع:

خلطة عصير الليمون مع أوراق النعناع معروفة لدي الكثير من خبراء التجميل حيث أنها تساعد في التخلص من البقع الداكنة والبثور والشوائب الموجودة على البشرة، وهذا بدوره يحافظ على صحة وجمال البشرة ويعيد إليها الحيوية والنضارة والإشراق.

ويلزم لتحضير هذه الخلطة نطحن ككمية من أوراق النعناع ونضيف إليها كمية من عصير الليمون الحامض وبعد ذلك نضعه على الوجه لمدة عشر دقائق على الأقل، هذه الخلطة مهمة جداً لمن يبحوث عن طرق الجمال والحفاظ على البشرة نظيفة.

  • خلطة أوراق النعناع الطازجة:

كثيراً ما نصح خبراء التجميل بإستخدام أوراق النعناع على الوجه للحد من الهالات السوداء الموجودة أسفل العينين وأيضاً تعالج من الإنتفاخات والإلتهابات التى تتعرض لها العينين، هذا بالإضافة إلى أن أوراق النعناع فاعلة جداً لتفتيح البشرة وتوحيد درجة لونها.

  • خلطة زيت النعناع:

يستخدم النعناع بطريقة آخرى للحد من مشكلة حب الشباب التى تظهر على الوجه  والتى تعيق من جمالها وحيويتها وهذا عن طريق وضع طبقة من زيت النعناع على الوجه وهذا بدوره يعمل على إخفاء البثور والمناطق المصابة، وأيضاً يحافظ على البشرة دون أى شوائب.

article_e06f5bcee256e3b180b1aa7a5cfe4b79

  • خلطة عصير النعناع المثلج:

هذه الخلطة سهلة جداً فعند وضع كمية من عصير النعناع داخل مكعبات ثلج ونحرك هذه المكعبات على الوجه، وبهذا تزيل مختلف أنواع العيوب التي تصيب البشرة، كما أنها تضيف إلى الوجه رائحة النعناع المنعشة والجميلة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *