الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الحجامة للنساء

فوائد الحجامة للنساء

12

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الحجامة للنساء ، الحجامة أحد أنواع الطب البديل التى استخدمها معظم الناس منذ القدم، فقد كانت الوسيلة الوحيدة لعلاج بعض الأمراض في غياب الأدوية الحديثة، فقد كان يستخدمها الحكماء لعلاج الأمراض التى يتعرض لها الكثير من الأشخاص، وتنوعت طرق إستخدام الحجامة فمنهم من كان يستخدم الحجامة الرطبة أو الدامية وتلك الطريقة تحدث بإستخدام الكاسات وعمل بعض الجروح في الجسم بمشروط معقم فيخرج الدم الفاسد والسموم الموجودة بالجسم.

ويتم إعادة تكوين كريات دم حمراء جديدة تجعل الدم في حالة صحية ونشيط، أما الطريقة الأخرى فعرفها الحكماء بالحجامة الجافة وهذه الطريقة تحدث دون إحداث جروح بالجسم ولكن عن طريق بعض التغييرات في الضغط الداخلي والخارجي للجسم، وتزول علامات هذا النوع من الحجامة بعد  فترة قصيرة جداً.

وكثيراً ما يستخدمون هذا النوع من الحجامة في علاج حالات الروماتيزم وقفل الظهر للنساء واحتباس البول كما أنها تسهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتتبين أهمية الحجامة حين أوصي بها رسول الله “صلي الله عليه وسلم” بإستخدامها حيث قال: “”الشِّفَاءُ في ثلاثَةٍ: شَرْبَةِ عَسَلٍ، وشَرْطَةِ مِحْجَمٍ، وكَيَّةِ نارٍ، وأنْهَى أُمّتِي عَنِ الكَيِّ”. في هذا الحديث الشريف يتضح لنا أن الحجامة لها دور قوي في علاج الكثير من الأمراض.

 

فوائد الحجامة للنساء :

فوائد الحجامة للنساء عديدة ، كثيراً ما تستخدم النساء الحجامة كبديل طبي لعلاج أجسادهن من بعض الأمراض وهذه الطريقة لا تتوقف على سن معين لهن ولكنها تناسب جميع الفئات العمرية فمن أفضل فوائد إستخدامها وخصوصاً للنساء أنها تسهم في علاج آلام الروماتيزم وآلام الرقبة والأكتاف والشلل وتيبس المفاصل.

كما أن لها دور فعال في علاج الأشخاص المصابين بمرض السكري، أو من يعانون من إرتفاع في ضغط الدم، وإرتفاع مستويات الكوليسترول بالدم، وتسهم أيضاً في التخلص من كمية الدهون الضارة المتجمعة في الجسم،  هذا من الناحية الصحية ولكن ما يفاجأ أن هناك بعض الدراسات والتجارب العلمية التى أثبتت أن الحجامة له دور فعال في حل المشاكل النفسية التى تتعرض لها المرأة .

في معظم الأحيان فالحجامة تساعدها على التخلص من الخمول والكسل والإحساس المستمر بالوهن والتعب، كما أنه تعالج المشاكل المتعلقة بالنوم مثل الأرق، وكثيراً ما ينصح الأطباء بعمل الحجامة في حالة الإصابة بعرق النسا أو النقرس، هذا بجانب دورها الفعال في علاج حالات تصلب الشرايين.

هناك بعض النساء الذين يستخدمون الحجامة لتقوية جهاز المناعة بالجسم، وتنشط أجهزة ردود الفعل مثل المخ وبالتالي تؤدي إلى زيادة سرعة عمله، ومن أهم ما يميزها أنها تعمل على تحفيز الغدد لأداء وظائفها مثل الغدد النخامية وغيرها، كما أنها من أفضل الطرق لحماية الأعصاب من الضغط الذى يتعرض نتيجة للإحتباس الدموي، والحجامة تحفز الكبد والبنكرياس لأداء وظائفهم الحيوية وأيضاً تخلص الجسم من الإحساس بالألم سواء كان ناتج عن إصابته ببعض الأمراض مثل الصداع والشقيقة على سبيل المثال، أو الآلام التى يعرف سببها.

فوائد الحجامة للنساء والاماكن التى توضع بها الحجامة:

مواضع الحجامة:

تعددت مواضع الحجامة في الجسم فلا يوجد لها مكان معين تتم فيه، ويتم تحديد موضع الحجامة بناءاً على المرض، فكل مرض له موضع معين توضع فيه، ولكن هناك بعض الأماكن التى يجب مراعتها عند القيام بالحجامة مثل خطوط الطاقة الموجودة في الجسم، وعند موضع الأعصاب المرتبطة بردود الأفعال، وأيضاً الغدد الليمفاوية، كل هذه المواضع لها تأثير قوي على الجسد، فالحجامة على مثل هذه المواضع تسهم وبشكل كبير في تنشيطها وتقوية المناعة لديها وبالتالي تقاوم الفيروسات والميكروبات.

 

himina10

فوائد الحجامة للحامل:

فوائد الشطة للجسم والحامل والاطفال واضرارها

كما سبق وشرحنا أهمية فوائد الحجامة للنساء و المرأة حيث تعمل على تنظيم الهرمونات الموجودة في جسم المرأة وهذا بدوره يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، ولكن الحجامة أيضاً تساهم بصورة فعالة  في حل مشكلة الحمل، حيث تعمل على علاج مشكلة تكيس المبيايض والتى تسبب تأخر الحمل.

كما أنها تتخلص من المشاكل المرتبطة بزيادة إفرازهرمون الحليب في الجسم وهذا الهرمون له تأثير قوى على الحمل، ولذلك فإن الحجامة من السبل الفعالة التى تساهم في تثبيت الحمل وإستمراره، والحجامة تحمى أيضاً الرحم من الدماء الفاسدة والجراثيم الموجودة بالجسم وبالتالى فهى تحل أحد أسباب تأخر الخمل.

هذا بالإضافة إلى أن الحجامة تعمل على تعزيز وتقوية جدار الرحم وهذا ما يجعل الرحم أكثر قدرة على حمل الجنين وعدم تعرضه للإجهاض، أما للمرأة الحامل فنحن نعرف أنها تكون أكثر حساسية للمواقف من حولها بالإضافة إلى مشاعر التوتر والقلق والإكتئاب وهذا نتيجة إضطراب الهرمونات بالجسم.

وبالتالي فإن عمل الحجامة يساعد في التخلص من تلك المشاعر السلبية التى تصحبها طيلة فترة الحمل فهى توفر لها ما تحتاجه من الراحة النفسية، ولكن من الأفضل عدم قيام المرأة الحامل بالحجامة خلال الشهور الأولي من الحمل مع إستشارة الطبيب المختص.

أضرار الحجامة على النساء:

نعم هناك فوائدة كثيرة للحجامة للنساء ولكنها في بعض الأحيان تسبب بعض الأضرار على صحة الإنسان، ولذلك فمن الأفضل تجنب عمل الحجامة عند تعرض المرأة لمرض فقر الدم الشديد، وحين يكون جسدها في حالة ضعف ووهن شديدة،وأيضاً أثناء فترة الحيض أو النفاس، ليس هذ فقط فمن الأفضل تجنب الحجامة في حالة الإصابة بنزلات برد شديدة أو ارتفاع في درجة الحرارة، أما السيدات المصابات بمرض الكبد أو مرض السكر يجب أن لا تقوم بها، في مثل هذه الحالات من الأفضل عدم القيام بالحجامة حتى لا تؤثر بالسلب على صحة المرأة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *