الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد السباحة

فوائد السباحة

17

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد السباحة ، ان السباحة من أكثر الرياضيات شهرة في مختلف بلدان العالم حيث يراها البعض أنها وسيلة ممتعة تمدهم بالنشاط والطاقة والحيوية، فمنذ القدم كانت هناك رياضة السباحة التى كانت من أهم وسائل الأنشطة الرياضية بالنسبة للجنود، لكن الآن الرياضة أصبحت من وسائل الترفيه التى يلجأ إليها بعض الأفراد للإستمتاع مع أصدقائهم وبالأخص في فصل الصيف، كما أن السباحة أيضاً كان لها دورها في بناء الجسم وتزويده بالعديد من الفوائد الصحية، وأصبحت رياضية عالمية يقام لها دوريات ومنافسات خاصة بها ولذلك تعتبر رياضة السباحة من ضمن الألعاب الأولمبية ، ليس الصيف فقط لكن رياضة السباحة يمارسها البعض بفصل الشتاء أيضاً وذلك ليحافظوا على بناء أجسادهم بشكل صحيح، والإستفادة من فوائدها بدرجة كبيرة. وهى من الرياضات الآمنة وليست مخصصة لفئة عمرية معينة فهى تناسب جميع الأعمار حيث أن هذه الرياضة تساعد تشكل كبير في زيادة قدرة القلب والرئتين على التحمل ، وعلاج آلام الظهر، كما أن رياضة السباحة تساعد في خفض مستوىات الكوليسترول بالدم، وعلاج مشاكل ضغط الدم بالجسم. وفيما يلي بعض من فوائد السباحة لصحة الإنسان:

فوائد الرياضة

فوائد السباحة:

  • من أهم فوائد السباحة أنها وسيلة فعالة لتقوية وبناء العضلات إذ أن الماء يقاوم عمل العضلات وهذا بدوره يؤدي إلى الكثير من الفوائد للعضلات ، هذا بالإضافة إلى قدرتها على تليين عضلات الجسم المختلفة.

  • كما أن ممارسة رياضة السباحة لفترة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً هذا كفيل بتقوية عضلة القلب والتحكم في ضغط الدم كما أنها تعمل على خفض مستويات الكوليسترول العالية في جسم الإنسان، هذا بالإضافة إلى قدرتها على زيادة نشاط الدورة الدموية في جسم الرياضي.

  • ممارسة رياضة السباحة بشكل منتظم يساعد في التخلص من أى نوع من الضغوطات النفسية والتى ينتج عنها التوتر والقلق، وبالتالي فإن رياضة السياحة لها القدرة السحرية في عملية إسترخاء العقل والجسم.

  •  كما ان للسباحة دور في عمليان إنقاص الوزن الزائد وذلك لأنه عند ممارسة رياضة السباحة لمدة ساعة على الأقل يعمل على خفض كمية من السعرات الحرارية تتراوح بين 250 إلى 500 من السعرات الحرارية.

  •  ومن بين فوائد السباحة أيضاً أنها تساعد في علاج الجروح المختلفة الموجودة بالجسم.

  • تحفز ممارسة رياضة السباحة من نشاط وأداء الرئتين.

فوائد السباحة للعضلات:

فوائد الفيس بوك واضراره

  • لأن كثافة الماء أكبر من كثافة الهواء فيما لا يقل عن اثنتي عشر مرة وهذا بدوره له قابلية على تنشيف العضلات ولذلم ممارسة رياضة السباحة له أكثر أنواع الرياضيات أهمية في عملية تنشيف العضلات عند المقارنة مع بعض الرياضات الهوائية الأخرى وذلك بفعل المقاومة ففي الماء يستطيع الفرد التحكم في المقاومة حسب الجهد الذى يمارسه بدفع الماء وبالتالي يوفر على العضلات المقاومة.
  • كما أن من فوائد السباحة أنها تساعد في زيادة مرونة العضلات بفاعلية أكبر وذلك لأنه الفرد يستخدم جميع عضلات الجسم في وقت واحد، هذا على العكس ما نقوم به تماماً في الصالات الرياضية حيث إنه في الصلات الرياضية تكون كامل التركيز على كل عضل بمفردها وهذا يؤدي إلى ضيق حركة العضلات وبالتالي إصابة العضلات، كما أن السباحة يقوم بها بعض الأفراد بهدف الإستطالة وذلك لأن السباح عند ممارسته لهذه الرياضة يمد جميع أجزاء الجسم إلى أبعد ما يكون عند كل حركة.
  • كما أن السباحة تتميز بفاعليتها في التحكم في طريقة التنفس ومع مع الأسف يهمله الكثيرون على الرغم من أهميته الشديدة سواء في بناء وتقوية العضلات، حيث أن التنفس هو الطريقة الوحيدة الذى يدخل بها كمية الهواء التى يحتاجها لإنتاج الطاقة إلى الرئتين، ولذاك فإن السباحة تحسن من طريقة الإنسان للتنفس.
  • رياضة السباحة من أكثر الرياضات أماناًَإذ انها لا تشكل أى نوع من التوتر أو الثقل على العضلات ومفاصل الجسم، حيث أن الماء يرفع الجسم عن الرض وهذا بدوره يخفف كمية كبيرة من الثقل الموجود على الجسم، ولذلك نصح الأطباء بممارستها نظراً لأهميتها الكبيرة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من آلام وإصابات في المفاصل والركبيتين.

فوائد قيام الليل

فوائد السباحة الصحية

فوائد السباحة في عمليات فقد الوزن :

فوائد المشي لمدة 20 دقيقة

من أهم مميزات رياضة السباحة أنها تساعد في فقد الوز الزائد بالجسم، حيث أن بعض الأطباء المختصين أشاروا إلى ممارسة رياضة السباحة ضمن نظامهم لخسارة الوزن الزائد وذلك لأنها تفيد الإنسان في الحفاظ على صحة القلب وحماية الأوعية الدموية، وذلك لان السباحة تتطلب إستخدام عضلات كثيرة بالجسم مما يساعد في نشاط القلب والرئتين وهذا يوفر الأكسجين للجسم، مما يعطي القلب والأوعية الدموية فرصة أكبر لزيادة نشاطهم. كما أن السباحة التى تستخدم بهدف إنقاص الوزن الزائد تحسن من صحة الفرد بصورة فعالة حيث أنها تقلل من خطر الإصابة ببعض من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري2 والجلطة الدماغية وغيرها، ولذلك ممارسة الرياضة جنباً إلى جنب مع نظام غذائي صحي يؤدي إلى خسارة الكمية التى نحتاج إلى خسارتها فهى تحرق السعرات الحرارية الزائدة بالجسم فعن طريق الضغط على الجسم تشغل السباحة جميع العضلات الرئيسية وبالتالي تعمل على شد عضلات الجسم وهذا يساعد على فقدان الوزن.

فوائد السباحة للجنس:

أثبتت الدراسات والتجارب العلمية المختلفة ان الوسيلة العلاجية الفعالة في عملية تقوية الإنتصاب وحل مشاكل الضعف الجنسي هى تمتع الرجال بالحيوية والنشاط البدني واللياقة العالية، فأغلب الأفراد الذين يمارسون الأنشطة الرياضية كرياضة السباحة يتمتعوت بقوة الإنتصاب وقدرات جنسية عالية، ولذلك ركزت بحوث مركز سيدارس سيناي الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية أن ممارسة الرساضات التى تحتاج مجهود كبير من الفرد مثل رياضة السباح يسهم بشكل قوي في تقوية الإنتصاب ، حيث أثبتت الدراسات أيضاً أن الأفراد الذين يمارسون قدراً أقل من الأنشطة الرياضية يصبح اداهم الجنسي أضعف مقارنة مع غيرهم مما يمارسون الرياضة بمجهود أعلى.

فوائد بذور الفجل للرجال المتزوجين والجنس

فوائد السباحة للجنس

وهناك ما يسمى بإصابات السباحة :

عند ممارسة السباحة بشكل خطأ تؤدى إلى الإصابة ببعض من الجروح لكن ليست كثيرة بالمقارنة مع فوائدها ومع غيرها من الألعاب الآخري، حيث أن السباحة بطريقة خطأ من الممكن أن تسبب بعض الضغط على منطقة الرقبة، وهذا يحدث فقط عند توجيه الفم إلى التنفس ببعض من الطرق المختلفة، كما أن أداء التمرين بدون مراقبة قد يؤدي في بعض الأحيان إلى توتر وإرهاق العضلات وذلك لأن الجهد تحت سطح الماء يكون قليلاً جداً مقارنة مع الآخر، هذا بالإضافة إلى أن إختلاف درجات الحرارة من الممكن أن يصيب الفرد بنزلات برد شديدة، كما أن الصيانة الغير صحيحة لمياه المسبح يؤدي إلى الإصابة بتلوثات داخل العينين والأذنين.

 ولكن مازلنا نصر أن رياضة السباحة من الأنشطة الرياضية الصحية التى ينصح الفرد بممارستها بإنتظام وبالشكل الصحيح للإستفادة الكاملة من فوائدها في الناحية البدنية والصحية وغيرها من الفوائد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *