الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد

24

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد حب الرشاد ، إن حب الرشاد “Garden Cress” من النبات العشبية الحولية التى تنتمى إلى فصيلة تعرف بفصيلة الصليبية، وقد أطلقوا عليه منذ القدم العديد من الأسماء غذ أنه معروف ب “الحبة الحمراء، الحلف، الثفاء، الحرف، فلفل الصقالبة، والبقدونس الحار، والحارة وغيرها من الكثير من الأسماء.

هو من النباتات الذى يتميز بكثرة تفرعاته الموجودة بالساق والتى تحمل نوع من الأوراق المتغيرة ويطلق عليها كذلك لأن أوراقه هذه ليسن نوع واحد فهى إما كاملة أو مركبة أو منفصلة، أما عن أزهار هذا النبات فهى صغيرة كثيفة تتميز بلونها الأبيض ثمارها خرلية مستديرة الشكل، وبذورها من النوع المبطط بيضاوى الشكل ولونها بنى محم.

ومن اكثر المناطقة التى تشتهر بزراعة نبات الرشاد هى بلاد الشرق الأوسط إذ أن موطنه الأصلي فى شبه الجزيرة العربية، كما أنه يزرع في سوريا واليمن وتركيا.

كما أوصى الرسول “صلي الله عليه وسلم” بحب الرشاد لما له من أهمية كبيرة لجسم الإنسان ، حيث قال ” ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر”.

يعتبر حب الرشاد من أهم المصادر الغذائية التى يحتاجها الجسم وذلك نظراً لتوافر بعض من أهم العناصر فيه فحب الرشاد يحتوى على نسبة عالية من عناصر اليود والكالسيوم، هذا بالإضافة إلى أنه يعطي الجسم ما يحتاجه من الكبريت والحديد والفسفور والمنغنيز والماعنسيوم.

يوفر له كمية كبيرة من الفيتامينات والألياف الغذائية، كما ان أوراق نبات الرشاد من أهم المواد التى تحسن من عملية الهضم وذلك عند إضافتها إلى أطباق السلطة او الحساء وأيضاً مع الأسماك واللحوم فهذه الأوراق من المواد الفاتحة للشهية، هذا بالإضافة إلى قدرة حب الرشاد على زيادة نشاط الجسم وحيويته.

 

فوائد حب الرشاد الصحية :

فوائد حب الرشاد لمرض السكر:

من فوائد حب الرشاد أنه يتحكم في مستويات السكر في الدم حيث أن بذور الرشادتحتوى على مادة من الصمغ تفرز أهم المكونات التى لها خصائص تحسين نسبة السكر في الدم وهذه المادة تعرف ب “lepidimoide” ن فعند تناول ما لا يقل عن 15 جرام يومياً من هذه البذور يعمل على التحكم في مستويات السكر في الدم.

فوائد حب الرشاد لعلاج مشاكل الشعر:

وهناك بعض من الزيوت التى تستخلص من بذور حب الرشاد وهذه البذور بدورها تعمل على التخلص من الكثير من المشاكل التى تتعرض لها الإنسان في هذه الأيام  فهى تعالج مشاكل تساقط الشعر حيث أن زيوت حب الرشاد يوفر الكثير من المواد التى تحتاجها فروة الرأس لإعادة نمو الشعر من جديد بطريقة صحية فعند إستعمال زيت حب الرشاد على الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين وبعد ذلك يغسل الشعر جيداً ونضع على الشعر مرطباً مناسب لفروة الرأس للحصول على أفضل النتائج الممكنة، هذه الطريقة تقوى بصيلات الشعر وتقضي على مشكلة تساقط الشعر تماماً، كما أنها تعيد إلى الشعر الحيوية والإشراق واللمعان.

 

فوائد حب الرشاد للعظام:

اثبتت الدراسات العلمية التى اجريت حديثاً أن حب الرشاد له دور قوى جداً في تقوية العظام وعلاج الكثير من المشاكل التى تتعرض لها، فحب الرشاد يحتوى على نسبة كبيرة من الحديد والفسفور والمنجنيز واليود والكالسيوم، هذا بالإضافة غلى إحتوائه على نسبة أيضاً من الفيتامينات ” أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ “، وبعض من الخلاصة المرة، فهذه العناصر تحفز من قوة العظام والتخلص من المشاكل كعلاج مرض هشاشة العظام وغيرها من الأمراض.

فوائد حب الرشاد للبشرة:

من أهم ما يميز حب الرشاد أيضاً أنه يحافظ على نضارة البشرة وزيادة إشراقها ونعومتها، هذا بفضل إحتوائه على هذه الكمية من العناصر التى تساعد في التخلص من العيوب التى تظهر بالبشرة، ولذلك ينصح بإستعمال حب الرشاد بإنتظام وذلك بتناول 15 جم من حب الرشاد يومياً.

فوائد حب الرشاد لعلاج مشاكل الاسنان:

ونظراً لإحتواء حب الرشاد على مركب الثيوسيانات البنزيل “BIT” وهذا المركب يتميز بدوره الفعال في التحلص من مشاكل تسوس الأسنان وغيرها، هذا بالإضافة إلى دور “BIT” في الحد من نمو وإنتاج حمض العقدة الطافرة وهذا من أنواع البكتريا التى بدورها تؤدي إلى مشكلة تسوس الأسنان وزيادة آثارها.

فوائد الرشاد لحماية القلب والأوعية الدموية:

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية أن حب الرشاد يتميز بقدرته الفعالة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية بالجسم وذلك نظراً لتواجد فيتامين “C” داخل مكوناته، كما أشارت الدراسات العلمية التى نشرت بمجلة كلية التغذية الأمريكية عام 2004 أن الأشخاص الذين يتناولون حب الرشاد بإنتظام ادى إلى إنخفاض نسبة بروتين سي التفاعلي للبلازما وهذا البروتين معروف بدوره في حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب، ولذلك نصحو بتناول حب الرشاد يومياً، حيث أشاروا إلى أن تناول حب الرشاد بشكل يومي يوفر للجسم ما لا يقل عن 500 مللجرام من فيتامين “C” مما يؤدى إلى إنخفاض نسبة هذا البروتين إلى ما لا يقل عن 24% من مستوياته، وبالتالى يحمى الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب.

فوائد حب الرشاد في علاج مشاكل ضغط الدم:

من أهم فوائد بذور حب الرشاد أن لديه خاصية إدرار البول والمعروفة بدورها الفعال في خفض مستوى ضغط الدم، ولذلك يساهم في علاج مشاكل إرتفاع ضغط الدم بالجسم.

فوائد حب الرشاد في محاربة أمراض السرطان المختلفة:

تتميز بذور نبات الرشاد انه يحتوى على نسبة عالية من مواد المضادة للأكسدة ومجموعة من فيتامين “A, E” وهذه العناصر تساعد في حماية خلايا الجسم من الاثار الضارة للجذور الحرة. ولذلك هذه البذور تتميز بقدرتها في حماية الجسم من الخلايا السرطانية الضارة بالجسم.

فوائد حب الرشاد للتخسيس:

أثبتت الدراسات العلمية أن حب الرشاد من أهم الوصفات التى تساعد في عمليات الرجيم إذ أنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد بالجسم وحرق كمية الدهون المتراكمة داخل الجسم، وبالتلى الحصول على القوام المطلوب بأقل وقت وجهد مما يساعد في الحفاظ على صحة جسم الإنسان، وهذا يتم عند إضافة ملعقة من زريعة الكتان وملعقة من حب الرشاد إلى آخري من عيدان القرفة وبعد غسل هذه المكونات جيداً نتركها بعض الوقت ثم نضيف إليها كوب من الماء المغلي ونيعد ذلك نصفي المشروب جيداً ثم نتناول كوب منه قبل تناول وجبات الطعام الرئيسية بمدة 20 دقيقة على الأقل.

فوائد حب الرشاد للأطفال:

من أهم فوائد حب الرشاد أن له دور فعال في علاج الكثير من الأمراض التى من الممكن أن يتعرض لها الكثير من الأطفال إذ أن حب الرشاد يساعد في التخلص من مشاكل الكحة والبرد والزكام كما أنه يعالج الأمراض التى تصيب الصدر، وذلك عند خلط بعض من بودرة حب الرشاد مع كمية مناسبة من العسل، وحب الرشاد يساعد أيضاً سرعة شفاء الكسور التى يتعرض لها الأطفال، وعلاج آلام المعدة كالمغص وغيرها، ليس هذا فقط وإنما حب الرشاد يخفف من كثرة البكاء وفقدان الشهية عند الأطفال، وتخفيف الالام التى تحدث عند التسنين،ولكن من الأفضل أن لا يتناول الأطفال الذين يعانون من الإمساك من حب الرشاد بأى طرقة كانت وذلك لأن حب الرشاد يزيد من مشاكل الإمساك.

 

11

فوائد حب الرشاد وعلاج مشكلة تأخر الحمل:

يتميز حب الرشاد بقدرته المتميزة على علاج الكثير من المشاكل التى تعوق حدوث الحمل عند المرأة، وذلك لأن حب الرشاد يساعد في زيادة نشاط المبيض مما يؤدي إلى سرعة الحمل، وعند إستخدام حب الرشاد لعلاج مثل هذه المشكلة نتبع الطريقة الآتية:

  • نضيف بعض من حب الرشاد مع إلى حبة البركة وكمية من مره مجروشة ونخلطهم جيداًَ معاً ومن ثم تؤخذ ملعقة على الريق وآخري قبل النوم مباشرة وذلك في اليوم الثاني للدورة الشهرية وحتى اليوم الآخير منها لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

  • وهناك طريقة آخري لعلاج هذه المشكلة بإستخدام إذ أنه من الممكن أن نضيف نصف فنجان من الفلفل ألأسود مع مرة مطحونة وحبة البركة وحلبة وسمن وتمر ونخلطهم جيداً حتى يصبحوا مزيج متناسب وتؤخذ ملعقة على الريق يومياً أثناء الدوة الشهرية.

فوائد حب الرشاد للجنس :

ان فوائد حب الرشاد للجنس عديدة ، لقد نصحنا النبى صل الله عليه وسلم بهذه العشبة القوية والمفيدة للجسم ولجميع الاعمار وللرجال خاصة ، حيث يتميز حب الرشاد بانه يحتوي على نسب عالية من المنشاطات الجنسية الطبيعية والتى تزيد من القدرة لدى الرجال اثناء الجماع ، وذلك بالاضافة لانه احد اهم الاعشاب التى تدخل فى صناعة الفياجرا الاصلية والتى تباع بمئات الدولارت لكبار الشخصيات ، وهذه تعتبر أحد الاسرار التى فجرها دكتور فيل فى احدى اللقاءات وان اكبر المراكز العالمية تستخدم حب الرشاد للجنس بشكل كبير لانتاج خلاصة الفياجرا ، مما يوضح لنا مدى أهمية تلك العشبة الجبارة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *