الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت السمسم على الريق

فوائد زيت السمسم على الريق

25

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد زيت السمسم ، ان السمسم من أنواع النباتات الزيتية المعروفة علمياً ب “Sesamum indicum” والتى تنتمى ضمن العائلة السمسمية، وقد استخدمه الناس منذ القدم كنوع من التوابل حيث يعود إلى زمن 1600 عام قبل الميلاد،  التى تنمو في المناطق الدافئة بمختلف بلدان العالم مثل أفريقيا الإستوائية وبعض بلاد الهند والصين واليمن والسودان، وهو من النباتات التى تتميز بسهولة زرعها إذ أنه من الممكن أن تزرع عن طريق نثرها في خطوط أو في حوض، فهو من النباتات التى لا تحتاج إلى وجود أسمدة أو مبيدات لزراعتها إلا بكميات قليلة، ولكنه من النباتات الحساسة للماء فلا يستحسن ان نرويه بكميات كبيرة من الماء، وإنما يجب ريه فقط بعد الإنبات ب 7 أيام وكذلك بعذ التزهير. ويتم إستخلاص كمية كبيرة من الزيت من بذور السمسم حيت تترواح نسبته من 50 إلى 60% ، وهذا الزيت يتميز بفاعليته لكبيرة في مقاومة التلف، كما أنه من المصادر الغذائية عالية القيمة ويحتوى على الكثير من مواد مضادات الأكسدة والتى تساعد أيضاً في مقاومة أمراض السرطان المختلفة، ليس هذا فقط لكن زيت السمسم له دور فعال أيضاً في مقاومة أمراض الجهاز المناعى مثل التصلب اللويحة وغيرها، هذا بالإضافة إلى أهمية في حالات المرض السكري إذ أنه يساعد في خفض مستوى الجلوكوز في الدم، كما أن بذور السمسم لها العديد من الإستعمالات إذ أنه يستخدم كنوع من التوابل وفي تحضير العديد من الأصناف والحلويات والمخبوزات، وتصنع منه الطحينة أيضاً. وفيما يلي أهم فوائد بذور السمسم الصحية:

فوائد زيت جوز الهند للجنس والبشرة والرجيم والجسم

دور و فوائد بذور السمسم  للأشخاص الذين يعانون من المرض السكري:

أثبتت الدراسات العلمية التى أشارت مؤخراً عام 2011 في The Clinical Journal Of Nutrition ان بذور السمسم له دور فعال في زيادة كفاءة تفاعل أدوية السكر مثل الجليبنكلاميد لمرضي السكر2، كما أثبتت الدراسة التى أجريت عام 2006 على مرض السكري أن بذور السمسم تستخدم في إعادة تنظيم مستوى ضغط الدم والجلوكوز بالجسم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري مع إرتفاع في ضغط الدم.

 أهمية فوائد زيت السمسم في علاج أمراض إرتفاع ضغط الدم: 

أما عن تلك الدراسة التى أجريت عام 2006 فقد أوضحت ان زيت بذور السمسم لها القدرة على حل مشكلة إرتفاع ضغط الدم المستخدم إدرار البول، ولذلك من الأفضل استخدام زيت السمسم بدلاً من زيوت الطعام  حيث أن زيت السمسم يساعد في تقليل نسبة الضغط الإنقباضي والإنبساطين هذا بالإضافة إلى أنه يساعد في تقليل نسة اكسدة المواد الدهنية الموجودة بالجسم، أما عن المركبات التى توجد في بذور السمسم وهى بذور البيتيدات والمعروفة بقدراتها الفعالة في خفذ إرتفاع ضغط الدم.

  • فوائد زيت السمسم في علاج إلتهابات اللثة:

هناك العديد من الفوائد لزيت السمسم ومن أهمها الحفاظ على صحة الأسنان وحماية اللثة من الفطريات والميكروبات حيث استخدمته الشعوب الهندية في علاج الكثير من الأمراج المختلفة، حيث كانوا يستخدمونه كغسول للقم للقضاء على تسوس الأسنان ونزيف اللثة، وأراض الحلق والتخلص من الروائح الكريهة للفم، كما أن زيت السمسم يساعد في تقوية الأسنان والحفاظ على صحتها وجمالها، وقد أكدت بعض الدراسات أن زيت السمسم من أفضل أنواع الغسول الذى يتخلص من رائحة الفم المزعجةن كما أنه يساعد في التخلص البكتريا العقدية والمعروفة بدورها في إنتاج طبقة البلاك التى تتراكم على الأسنان.

  • يستخدم في حماية الكلى من أستخدام المضادات الحيوية:

من المعروف أن كثرة تناول أدوية المضاد الحيوي تؤدي غلى أمراض الكلي ولذلكح تناول زيت السمسم يخفف من آثار المضادات الحيوية على الكلي.

  • دور زيت السمسم في علاج امراض تصلب الشرايين:

من اهم فوائد بذور السمسم انها تساعده في التخلص من المواد البكتريية والآفات التى تضر بصحة الجسم، وذلك لأنها تحتوى على مادة الليجنان والمعروفة أيضاً ب السيسامول وهو من المواد مضادات الأكسدة التى تساعد في منع إنسداد الشرايين، كما أن هذه المادة لها فاعلية كبيرة في زيادة صحة القلب زنشاط الأوعية الدمويةن هذا بالإضافة غلى دور مادة السيسامول في علاج امراض الإكتئاب التى يتعرض لها الكثير حيث تعمل على معادلة التوتر والقضاء على تلك المشاعر السلبية التى تنتج عن المرض.

  • فوائد زيت السمسم في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة:

لقد أشارت الدراسات العلمية التى أجريت على مادة اللجنين القابلة للذوبان في الدهون الموجودة ضمن مكونات بذور السمسم، وأوضحت هذه الدراسة أن بذور السمسم له دور فعال في التخلص من الخلايا السرطانية الموجود بالجسم مثل سرطان الدم وسرطان القولون وسرطان الرئة والبروستاتا وسرطان البنكرياس.

  • أما عن فوائد بذور السمسم للجلد فإن الإستعمال الخارجي لزيت السمسم مع الكركم والحليب ، هذا الخليط يتميز بفاعليته في القضاء على الرواسب والبسور الموجود بالبشرة وتمنح البشرة نعومة وترطيب بدرجة عالية ، كما أنهات تحمة الجلد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة.

فوائد زيت الحشيش

فوائد زيت السمسم للشعر :

  • من أهم فوائد زيت السمسم للشعر أنه يحافظ على لمعان الشعر ويحافظ على صحته، فعند تدليك فروة الرأس ببعض من زيت السمسم بإنتظام يزيد من كثافة الشعر ويضيف إليه الجمال واللمعان.

  • كما ان زيت السمسم يستخدم في حل مساكل تساقط الشعر، إذ أنه يعمل على اقوية بصيلات الشعر من الجذور ، هذا ويستخدم أيضاً كنوع من العلاج لمشكلة الجفاف التى تصيب الشعر ، ويساعد في التخلص من القشرة تماماً.

  • وهناك الكثيرون الذين يستخدمون زيت السمسم كبلسم للشعر للحفاظ على صحة وجمال الشعر، وذلك عن طريق خلطه مع أحد المرطبات الجيدة للشعر وبعد ذلك نضعه على فروة الرأس لمدة ساعة على الأقل ويستحب أن يترك الخليط لفترات أطول حتى يستفاد الشعر من المكونات جيداً.

  • هذا بالإضافة إلى دور بذور السمسم في حماية الشعر من خطر الأشعة فوق البنفسجية الضارة إذ أنه يحمى فروة الرأس من التلف الذى من الممكن أن ينتج بسبب تعرضه للشمس لفترة أطول ، ولذلك فإن بذور السمسم يساعد في إنتعاش فروة الرأش وتخديد خلايا وأسجة الشعر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *