الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت السمك

فوائد زيت السمك

28

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد زيت السمك ، يتميز زيت السمك بفوائده الكثيرة للجسم حيث يتم إستخلاصه من الأنسجة الدهنية للأسماك، ومن أهم ما يميزه إحتوائه على مجموعة من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا3 وهذا النوع من الأحماض له فاعليته للحفاظ على صحة الجسم إذ ان هذا النوع من الأحماض “الأوميجا3” هو من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتى بدورها تحمى الجسم من تجمع الكوليسترول الضار بالدم ، كما أن الأوميجا3 لها دور فعال في زيادة نشاط الدماغ حيث يعمل على إعادة تنظيم عمل السيروتونين وهو الذى يساعد في نقل الإشارات العصبية لأنسجة الدماغ وبالتالي يحمى خلايا الدماغ من الإصابة بالإلتهابات وأعراض الإكتئاب، هذا بالإضافة إلى دور زيت السمك في علاج أمراض القلب وتصلب الشرايين، ونظراص لأن زيت السمك يحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين “د” وفيتامين “أ”  وهذه الفيتامينات معروفة بدورها في علاج مشاكل الأسنان واللثة وبالتالى الحفاظ على أسنان قوية، هذا بالإضافة إلى قدرتها الجمالية للإنسان حيث يتميز بفوائد كثيرة للشعر والبشرة فزيت السمك يعمل على تغذية الشعر من الجذور، كما أنها تحافظ على مظهر الشعر جميل وصحي.
وزيت السمك كما أشار بعض العلماء أنها مهمة جداص لعملية إنقاص الوزن وحرق الدهون الزائدة بالجسم، وذلك حيث أشار بعض خبراء التغذية غلى ضرورة إستخدامها في الحميات الغذائية المختلفة، كما ان زيت السمك يتكون من عناصر مهمة وضرورية مثل عناصر EPA و DHA  وهذه العناصر من الدهنيات الأساسية بالجسم إذ أنها توفر بعض من الزيوت الضرورية للإنسان، كما أن خبراء التغذية أشاروا إلى ضرورة إستخدام زيت السمك لأنه يساعد على تقوية وبناء العضلات. ولذلك ينصح بتناول زيت السمك مرتين على الأقل في الإسبوع للإستفادة منه في شتى المجالات ، حيث انه من الممكن تناول حبوب زيت السمك مع الوجبات للحصول على هذه الوجبات ولكن لا يجب تناول هذه الحبوب على معدة خالية من الطعام. كما أن معظم الأطباء يوصون به للذين يعانون من أمراض القلب حيث أنهم يمتنعون عن تناول الدهون فزيت السمك يعوض النقص من الأحماض الدهنية. وفيما يلي أهم فوائد زيت السمك:

أفضل 7 فوائد زيت السمك للشعر وطرق علاج الشعر

فوائد زيت السمك الصحية:

  • كما أن كبسولات زيت السمك تحارب الكثير من الأمراض المزمنة فهى تحمى الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب كالجلطات القلبية وأيضاً لها دور قوى في مقاومة أمراض السرطان الخطيرة، فتناول كبسولات زيت السمك يعمل على تقليل نسبة تراكم الدهون بكثرة في الأوعية الدموية.

  • من أهم فوائد كبسولات زيت السمك أنه يساعد في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان مما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الموسمية .

  • كما أن كبسولات زيت السمك تحفز من زيادة عدد الحيوانات المنوية وتعزز من نمو وبقائها حية حين تهاجم الجهاز التناسبي للمرأة وبالتالي يزيد من فرص الحمل.

    تناول كبسولات زيت السمك تعالج الكثير من أمراض الإلتهابات كرون وغيرها من أنواع الإلتهابات المختلفة.

  • يعتبر زيت السمك من الوسائل الفعالة التى تعالج إلتهابات الجهاز الهضمي والأمعاءن كما أن تناول كبسولات زيت السمك تمنع تراكم الليكورترين وبالتالي تحمى جسم الإنسان من خطر الإصابة بسرطان القولون.

  • كما أن لكبسولات زيت السمك دور فعال في علاج بأمراض المفاصل والروماتيزم، كما أن تناول هذه الكبسولات بإنتظام تخفف من كمية الإنزيمات التى تضر بالغضروف.

  • هذا بالإضافة إلى أن زيت السمك له فاعلية كبيرة في التحكم في الحالة المزاجية للإنسان فيساعد في الحد من مشاعر الإكتئاب والقلق والتوتر والإجهاد.

دور زيت السمك في علاج مشاكل الشعر:

فوائد الصبار للجنس والشعر والبشرة 10 فوائد مذهلة للصبار لن تصدقها

يتميز زيت السمك بقدرته الفعالة على القضاء على مشاكل الشعر التى يعاني منها نشبة كبيرة من السيدات هذه الأيام، إذ أن زيت السمك يزيد من نشاط الدورة الدموية لفروة الرأس وذلك نظراً لإحتوائه على كمية مناسبة من الفيتامينات مثل فيتامين “أ” والذى بدوره يحافظ على فروة الرأس ويعالج مشاكل الجفاف التى تصيبها، كما أن زيت السمك له دور فعال في حل مشكلة تساقط الشعر حيث أن زيت السمك يحتوى على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأوميجا3 والتى بدورها تساعد في تغذية بصيلات الشعر وزيادة كثافته،هذا بالإضافة إلى قدرته في علاج مشاكل الجلد حيث يقضي على مشكلة الحكة ويلطف من فروة الرأس، وبالتالي يقضي على القشرة الموجودة بالشعر والتى تسبب الكثير من التلف والتقصف فهو يحل هذه المشكلة من جذورها ويمنع تكونها مرة ثانية. كل هذا ويحافظ على صحة وسلامة الشعر.

فوائد زيت السمك للبشرة:

فوائد النعناع المغلي للجنس والبشرة والرجيم والحامل

من اهم المركبات الموجودة بزيت السمك والتى بدورها تساعد في حل مشاكل البشرة حمض الدوكوساهيكسانويك ( DHA) والحمض الدهني (EPA)، هذان المركبان يتميزان بقدراتهم الفعالة في القضاء على حب الشبوب ومنع ظهورها مرة آخري بالإضافة إلى ترطيب البشرة، وفيما يلي بعض من أهم فوائد زيت السمك للبشرة ، تناول كبسولات زيت السمك بإنتظام يأخر ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وبالتالي يمنع فرصة ظهورة التجاعيد وهذا ما أكدته الدراسة التى أجريت مؤخراً عام 2005 على كبسولات زيت السمك، حيث اكتشفوا أن زيت السمك تقلل من نشبة إفراز الإنزيمات التى تتكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة، فعند التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة تزيد من تآكل الكولاجين وتقلل من نسبته في الجسم مما يؤدى إلى ظهور الترهلات الجلدية على البشرة. لكن مع تناول كبسولات زيت السمك تعالج مشاكل البشرة وتحميها من خطر الأشعة فوق البنفسجية وأشعة الشمس الحارقة، كما أن كبسولات زيت السمك مهمة جداً في حماية الإنسان من الإصابة بسرطان الجلد وذلك لأن التعرض للأشعة فوق البنفسجية أيضاً يؤدى إلى إصابة الجلد بالسرطان وهذا ما يمنع تناول كبسولات زيت السمك حدوثه، ونظراً لتعدد فوائد زيت السمك للبشرة هاهى بعض أهم الفوائد:

  • من فوائد زيت السمك للبشرة أنها تعمل على تجديد خلايا البشرة مما يوحد لونها.

  • كما أن زيت السمك يعالج مشكلة جفاف البشرة وبالتالي تعمل على ترطيب ونعومة البشرة.

  • بقضي على حبوب الشباب ويمنع ظهورها مرة أخري.

  • هذا بالإضافة إلى أن زين السمك يحمى الإنسان من التجاعيد حيث أنه يأخر من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة وبالتالي يقضي على ظهولا التجاعيد تماماً مما يزيد من نضارة البشرة وإشراقها.

  • كما أثبتت بعض الدراسات العلمية أن كبسولات زيت السمك يعالج الكثير من الأمراض الجلديةمثل الصدفية والبهاق وغيرها من الأمراض.

فوائد زيت السمك للذاكرة:
من أهم فوائد زيت السمك للذاكرة ما يلي:
أنها تساعد في تحسين نشاط المخ مما يساعد في تطور أنسجة الدماغ.
كما أن زيت السمك يستخدم في علاج مشكلة ضعف التركيز وفرط النشاط وهذا يرجع إلى وجود نسبة كبيرة من الأحماض الدهنيةالتى تساعد في حل هذه المشكلة.
كما أن كبسولات زيت السمك تعمل على زيادة نشاط القدرات الذهنية أى أنه يزيد من نسبة الذكاء الطبيعي وتحسين مستوى الذاكرةن فهذا يساعد الطلاب في زيادة مستوى التحصيل الدراسي وعم تعرضهم لظاهرة النسيان.

فوائد زيت السمك للمرأة الحامل:

فوائد البصل للحامل تعرف على فوائد البصل الصحية للحامل

  • أكدت الدراسات العلمية التى أجريت مؤخراً على مجموعة من النساء أن تناول كبسولات زيت السمك بإستمرار يقلل من فرصة تعرض المرأة الحامل من الولادة المبكرة ، حيث أن كبسولات زيت السمك تتميز بفاعليتها في تثبت الجنين داخل رحم الأم طيلة فترة الحمل دون التعرض إلى أى نوع من المشاكل، ولذلك ينصح دائماً المرأة الحامل بتناول كبسولات زيت السمك لتثبيت الجنين والبعد عن مخاطر الولادة المبكرة.

  • كما ينصح بتناول كبسولات زيت السمك بإعتدال أثناء فترة الحمل وذلك لأنه يعطى المرأة الحامل الكثير من الراحة النفية ويقضي على المشاعر السلبية كالتوتر والقلق والعصبية أثناء فترة الحمل، كما أن هذه الكبسولات تقضي على مرض الإكتئاب فيما بعد الولادة أيضاً.

  • كبسولات زيت السمك يقضى على فرصة تعرض المرأة الحامل للإجهاض ، حيث أنها تعتبر من أهم المصادر الغذائية لكل من الأم والجنين ولذلك تقضي المرأة الحامل فترة الحمل بدون تعب ومشقة.

  • من فوائد زيت السمك أيضاً انه يعالج مشاكل التنفس لدى الطفل إذ أنها تمنع غصابة الطفل حديث الولادة بأمراض الجهاز التنفسي وذلك لأن تناول الحامل من كبسولات زيت السمك يحمى الجنين من الأمراض التى قد تصيبه بعد الولادة وخصوصاً أن مناعته تكون ضعيفة جداً فمن الممكن أن يتعرض للسعال واحتقان الأنف والحمي، ولذلك تناول زيت السمك يقضى على هذه المشاكل بسهولة.

  • تناول زيت السمك يزيد من القدرات العقلية لدى الطفل حيث يساعد في تكوين دماغ الجنين بصورة كاملة وذلك لأنه يحنوى على الأحماض الدهنية الغير مشبعة مثل الأوميغا3 والتى تسهم بجزء كبير في بناء خلايا وأنسجة الدماغن كما أن تناول زيت السمك يحفز من زيادة وزن الجسم مما يجعله أكثر قوة.

  • كما أن زيت السمك يساعد في نمو خلايا وأنسجة العين لدى الجنين وذلك لأنه يحتوى على مركب “DHA” والذى بدوره يحفز نمو خلايا المخ والعين ، كما ان فوائد السمك للجنس عديدة .

أضرار تناول كبسولات زيت السمك:
في حالة تناول كبسولات زيت السمك بكميات كبيرة تزداد نسبة أحماض الأوميجا3 في الجسم والتى عند تخزينها في الكلي تؤدي إلى العديد من الآثار السلبية بالجسمن فعند الإفراط في تناولها من الممكن أن تسبب نزيف، أو زيدة نسبة الأرق مع وجود إضطرابات شديدة بالمعدة بالغثيان والقئ ، هذا بالإضافة إلى تأثيرها على العضلات والمفاصل، كما أنه في حالة تناول كبسولات زيت السمك مع الأدوية الآخري تؤدي غلى التعرض لنسبة كبيرة من الإلتهابات ولذلك من الأفضل إستشارة الطبيب حتى نعرف الكمية المطلوب تناولها بالتحديد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *