الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد بذور دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس

31

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد بذور دوار الشمس ، نبات دوار الشمس والمعروف ب “Helianthus annuits” هو أحد أنواع النباتات الحولية التى يعود أصلها إلى الولايات المتحدة الأمريكية وبالأخص في أمريكا الشمالية، ولكنها سرعان ما إنتشرت في الكثير من بلدان العالم، وينتمى هذا النبات إلى عائلة تعرف بالعائلة النجمية أو كما يطلقون عليها ب “Asteraceae”، كما أن نبات بذور دوار الشمس من النباتات زيتية البذور، وتتميز هذه النبتة بأزهارها الجميلة ذات اللون الأصفر كما أن العلماء أطلقوا على هذه النبتة العديد من الأسماء منهم ما يعرفها بأنها زهراء الشمس أو تباع الشمس والبعض الأخر يدعونها بميال الشمس أو عباد الشمس وذلك لأنها تشبه في شكلها قرص الشمس فهى تكون في إتجاه الشرق عند الصباح وتدور في إتجاب الغرب عندما تبدأ الشمس في الغروب أما عند المساء فتكون سيقانها عمودية الشكل، ونبات دوار الشمس يكثر زراعته في فصل الصيف وذلك لأنها تنمو في وجود الشمس نمواً كاملاً تحتوى هذه النبتة على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، إذ أن الزيت الذى يستخلص من هذه النباتات يدخل في العديد من الإستعمالات فهو يحتوى على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة وغيرها.

فوائد بذور الرمان

المحتوى الغذائي داخل فوائد بذور دوار الشمس:
بذور دوار الشمس يحتوى على الكثير من العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسانن ويمكن الإستفادة منه بشتى الطرق إذ أن بذور دوار الشمس سواء كانت محمصة أو مملحة فإن بها نسبة عالية من هذه العناصر فهى تحتوي على أربعة جرامات من الدهون، بعض جرامات من فيتامين “ه”، كما أنها تحتوى على نسبة من السعرات الحرارية تعادل نسبة 45 سعر حراري. أما الزيوت التى تستخلص من بذور الشمس فتحتوى ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات فهى تحتوي على المنغنيز والحديد والفوسفور والسيلينيوم. وأيضاً تحتوى هذه الزيوت على نسبة عالية من البروتينات والألياف الغذائية التى يحتاجها الإنسان بصورة دائمة، أما عن السعرات الحرارية فزيوت دوار الشمس بها 120 سعر حراري، وكمية ليست بقليلة من الدهون وفيتامين “ه”، ومن أهم ما يميز بذور دوار الشمس أنها لا تحتوى على أى كمية من الصوديوم أو الكوليسترول.

وفيما يلي أهم فوائد بذور دوار الشمس:

فوائد حب الرشاد للجنس والرجيم وتأخر الحمل والاطفال

  • من أهم ما يميز بذور دوار الشمس أنها تعمل على حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة وذلك بفضل إحتوائها على مركبات تعرف ب مركبات الفينول والمعروفة بدورها كمضادات أكسدة، وبالتالي تحمى الجسم من الأمراض المختلفة، هذا بالإضافة إلى أنها تتميز بإحتوائها على نسبة عالية من مركبات التوكوفيرول والمعروف بدوره كمادة مضادة للأكسدة وبالتالي يساعد في دفع الخطر عن الجسم من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنها تساعد في التخلص من الأمراض السرطانية المختلفة.

  • من فوائد بذور دوار الشمس أنها تستعمل كعلاج لأمراض الإلتهابات وهذا يرجع إلى زيوتها والتى تحتوى على نسبة 90% من الدهون الغير مشبعة والتى تحافظ على صحة الإنسان.

  • كما أن بذور دوار الشمس تحتوى على نسبة عالية من مركبات الستيرول النباتية “Phytosterol” وهذه المركبات معروفة بتأثيرها الفعال في الحد من إصابة الجسم بسرطان الثدي، كما أن هذه المركبات تساعد في قتل الخلايا السرطانية مما يساعد في تقليل نسبة إنتشارها بالجسم.

  • أكدت الدراسات والبحوث العلمية أن نبات دوار الشمس يسهم في منع إصابة الجسم بخطر الإصابة بأمراض القلب كحدوث بعض الإختلالات في النبض أو الإصابة بإحتشاء عضلة القلب والتى تسبب الوفاة.

  • أما الدهون الموجودة ببذور دوار الشمس فلها فوائد أيضاً إذ أن هذه الدهون جنباً إلى جنب مع الزيوت المستخلصة تعالج أمراض ضغط الدم المرتفع.

  • هذا بالإضافة إلى دور الزيت المستخلص من بذور دوار الشمس في تقليل مستويات الكوليسترول بالدم وبالأخص نسبة الكوليسترول السيئ والمعروف ب “LDL”، وعلى الرغم من أن تأثيره بسيط في علاج هذه المشكلة إلا أنه فعال للغاية.

  • ويستخدم زيت بذور دوار الشمس في علاج الجروح التى تصيب الجلد، كما أن لها دور فعال في علاج مرض الإمساك المزمن.

  • تناول بذور الشمس تمنح الجسم الشعور بالشبع وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والبروتينات وبالتالي فإن لها نسبة في عملية إنقاص الوزن الزائد.

    وأكدت الدراسات العلمية أن زيت دوار الشمس له العديد من التأثيرات المضادة للبكتريا إذ أنها تقضي على البكتريا التى تضر بجسم الإنسان تماماً.

  • من المعروف أيضاً أن بذور دوار الشمس من أهم المصادر التى توفر للجسم ما يحتاجه من العناصر الغذائية فهى توفر للجسم حمض الفوليك، وفيتامين “ه”، وفيتامين ب2 والمعروف ب “النياسين”، وفيتامين ب1 والمعروف أيضاً ب “الثيامين”، بالإضافة إلى عنصر الحديد، كل هذه العناصر مفيدة جداً لصحة الإنسان كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة وجمال البشر والشعر.

فوائد بذور دوار الشمس للتخسيس :

فوائد عصير الأناناس

من أهم فوائد بذور الشمس للتخسيس أنها تعطي الإحساس بالشبع إذ أنه عند تناول كمية من هذه الذور وليكن ربع كوب منها فهذه البذور توفر للجسم ما يعادل ثلث إحتياجاته من عنصر الماغنيسيوم، كما أشارت العديد والتجارب والأبحاث أن تناول قدراً مناسباً من بذور دوار الشمس قبل كل وجبة يشعر الجسم بالشبع مع إمداده بما يحتاجه من الطاقة ويساعد في خفض كمية الطعام المتناول أثناء الوجبة، وبالتالي يظهر دورها في إنقاص الوزن الزائد بالجسم والتخلص من الدهون المتراكمة داخله، حيث أن هذه البذور من الوجبات الخفيفة التى تحتوى على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم لتحفزه لأداء وظائفه الحيوية، ولذلك نصح العديد من أخصائي التغذية بتناول كمية من هذه البذور بإنتظام للحصول على أفضل النتائج.

فوائد بذور دوار الشمس للجنس :

فوائد نبات السعد

أكدت العديد من الدراسات العلمية مدى أهمية تناول بذور دوار الشمس في علاج مشاكل الضعف الجنسي التى يتعرض لها الكثير من الرجال، ولذلك نصحت الدكتورة رانيا أشرف بأن يتناول الرجال من هذه البذور مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، إذ أوضحت أن هذه البذور توفر للجسم ما يحتاجه من الطاقة والحيوية والنشاط، كما أن هذه الذور تعطى الجسم كمية من السعرات الحرارية التى يحتاجها، والتى بدورها تحفز من تدفق الدم بالجسم وبالتالي تساعد في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجال، ومن أهم فوائد بذور دوار الشمس في علاج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال أنها تزيد من كمية السائل المنوي لديه كما أنها تعمل على تحسن كفاءته، وهذا نظراً لأن بذور دوار الشمس تحتوى على نسبة عالية من البروتينات التى تفيد جسم الإنسان والمعروفة بدورها في زيادة نشاط أعضاء الجسم وبالأخص الأعضاء التناسلية.

أضرار بذور دوار الشمس:

على الرغم من تعدد فوائد بذور الشمس من الناحية الصحية والجسدية لللإنسان لما تحتويه من مواد وعناصر غذائية ضرورية للجسم، إلا أن لهذه البذور بعض الأضرار ولذلك ينصح بتناول بذور عباد الشمس بكميات مناسبة وعدم الإراط في تناولها وذلك لأن بذور دوار الشمس تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية فعند الإفراط في تناولها من الممكن أن تسبب في مرض السمنة وزيادة وزن الجسم، كما أنها من الممكن أن بعض أمراض الحساسية المختلفة ولذلك ينصح بتناول بكمية مناسبة معتدلة وعدم الإكثار من تناولها حتى لا تؤدي إلى آثار سلبية آخري.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *