الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الحنة للشعر

فوائد الحنة للشعر

35

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الحنة للشعر من أحد أنواع الأشجار الحولية التى تتطلب بيئة حارة لزراعتها وبالتالي فإنه يكثر زراعة نبات الحنة في المناطق الإستوائية الحارة مثل أفريقيا، وأهم هذه البلدان التى تقوم بإنتاجها هي مصر والهند والصين والسودان. ونبات الحنة يتميز بأنه دائم الخضرة وإرتفاع أشجارها قد يصل إلى ثلاث أمتار، هذا بالإضافة إلى أن نبات الحنة يتراوح عمرها من ثلاث إلى عشر سنوات. ونبات الحنة يتميز بالعديد من الفوائد إذ أنه يحمى فروة الرأس من الفيروسات والفطريات والبكتريا، وتساعد في تخفيض درجة حرارة الرأس ، فالحنة تعالج الكثير من المشاكل التى من الممكن أن تتعرض لها معظم السيدات، فالحنة تساعد السيدات في علاج مشاكل القشرة حيث تقضي على ظاهرة التعرق في فروة الرأس وبالتالي تتخلص من القشرة تماماً، والقشرة علاج فعال في التخلص من الدهون المتراكمة داخل فروة الرأسوبالتالي فهي تعطي الشعر الحيوية واللمعان وتعمل على زيادة نمو بصيلات الشعر من الجذور، كما أنها تعالج ظاهر الشيب التى تزعج الكثيرون فكما قال رسول الله “صلي الله عليه وسلم” : ” إنّ أحسن ما غيّرتم به الشيب، الحناء والكتم” ، وذلك لأنها تحتوي على مواد طبيعية ملونة تتغلغل داخل الشعر وتحول لونه إلى الأحمر دون إصابته بأى آثار جانبية آخرى.

فوائد عصير الأفوكادو

هذا بالإضافة إلى دور الحنة الفعال في حماية فروة الرأس من أشعة الشمس الضارة وذلك عن طريق وضع بعض من الحنة على الشعر فهى تكسبة طبقة بروتينية تساعد في عزل إشعاعات الشمس المضرة كالأشعة فوق البنفسجية، كما أن الحنة لها دور فعال في ترطيب الشعر، ونمو الشعر نمواً سليماً إذ أنها تغذى الشعر من الجذور،وهذا يرجع إلى المادة البروتينية الموجودة ضمن مكونات نبات الحنة التى تحافظ على سلامة الشعر وتزيد من قوته ولمعان.

وتستخدم الحنة في صبغ الشعر بالعديد من الألوان إذ أكدت التجارب العلمية على أن الحنة تحمى فروة الرأس من الصبغات التى تضر بالشعر وتعرضه للكثير من المشاكل، حيث يمكن إعطاء الشعر أى لون نريديه بإستخدام الحنة  وذلك عند إضافة بعد المواد الآخري إليها ، فعلى سبيل المثال عند إضافة الكركديه أو ما يعرف بالسماق إلى الحنة هذا يكسب الشعر اللون الأحمر، أما بإضافة بعض من بودرة الكاكاو وخل التفاح إلى الحنة، تعطيه اللون البني، أما عند إضافةقشور الباذنجان المغلية إلى مكونات الحنة توفر للشعر اللون الباذنجاني، أما اللون الكستنائي للشعر فهذا عن طريق إضافة مقدار من البابونج وخل التفاح وكمية بسيطة من عصير الليمون، وللحصول على شعر ذهبي اللون فينصح بإضافة الكركم إلى الحنة.  وللحصول على أفضل النتائج من الأفضل يجب أن يكون الشعر نظيف، وإذا كان جافاً فمن الأفضل أن نخفض كمية الخل التى نضيفها إلى الحنة وذلك لأن الخل يزيد من جفاف الشعر، هذا بالإضافة إلى ضرورة إضافة بعض من قشور البرتقال أو الليمون المغلي إلى الماء عند عمل الحنة وذلك للثبيت لون الصبغة لأطول فترة ممكنة، وبعد ذلك نشطف الشعر جيداً بالماء الفاتر ويستحسن إستخدام حمام زيت مثل زيت جوز الهند الذى يعطي الشعر الكثير من الفوائد. كل هذه الألوان مع الكثير من فوائد الشعر تعوضه عن إستخدام هذه الصبغات الضارة.

طرق تخزين الحنة الصحيحة:

فوائد عصير البصل

من المعروف أن تعرض النبات للضوء الطبيعي من الممكن أن يؤدي إلى مشكلة التلف ولذلك من الأفضل أن نتبع عند تخزين هذا النبات الأماكن المظلة أو الرطبة كالدولاب عل سبيل المثال، كما أنه لا ينصح بتخزين الحنة في الثلاجة وذلك لأن زيادة إمتصاص الرطوبة من الحنة سيؤدى إلى خفض نسبة المادة الفعالة بها تدريجياً.  كما أنه ينصح بإستخدام الحنة كل ثلاث أو أربع أسابيع للحصول على أفضل النتائج والقضاء على مشاكل الشعر كالحكة والقشرة وغيرها.

فوائد الحنة للشعر الخفيف:

من المعروف أن الحنة تتميز بالعديد من الفوائد التى تحافط على صحة وجمال الشعر، وفيما يلي بعض من أهم فوائد الحنة للشعر الخفيف:

  • من فوائد الحنة للشعر الخفيف أنها تعالج مشاكل الفيروسات والميكروبات والتى تكون سبب لمشاكل آخر أكثر تعقيداً كالحكة وغيرها.

  • التخلص من كمية الدهون الزائدة بفروة الرأس، وبالتالي تقض على ظاهرة التعرق.

  • أيضاً الحنة تساعد في علاج مشاكل القشرة والقضاء على الإلتهابات الموجودة بفروة الرأس.

  • تتحكم في درجة خموضة فروة الرأس ، ولها دور أيضاً في تأخر ظهور الشعر الأبيض..

  • كما أن الحنة تساعد في تقوية الشعر وتحافظ على لمعانه وحيويته وذلك من خلال تغذية فروة الرأس من جذورها.

فوائد الحنة للشعر الضعيف الجاف:

فوائد زيت جوز الهند للجنس والبشرة والرجيم والجسم

فوائد الحنة للشعر الجاف يتطلب عناية ومجهود كبير للغاية، فيجب أن يتناول أغذية مليئة بالبروتينات لتغذية الشعر، كما أنه من الأفضل عدم إستعمال مجفف الشعر وذلك لأنه يزيد من مشاكل الشعر، كما أنه من الأفضل إستخدام الوصفات الطبيعية للقضاء على هذه المشاكل والحفاظ على صحة الشعر.

فوائد الحنة للشعر الجاف :

  • من أهم فوائد الحنة للشعر الجاف أنها تقضي على البكتريا والفيروسات الموجودة بفروة الرأس وبالتلي فالحنة تعمل على خفض درجة حرارة فروة الرأس.

  • تساعد الحنة على زيادة كثافة الشعر إذ أنها تعمل على تغذيته من جذوره، وتجعل الشعر صحى وتعطيه قوة ولمعان.

  • من أهم ما يميز الحنة للشعر الجاف أنها تقضي على مشاكل القشرة التى تضر بفروة الرأس كثيراُ.

  • الحنة لها دور فعال في عملية إطالة الشعر وذلك لأن الحنة من أحد الصبغات الطبيعية التى لا تحتوى على مواد كيميائية مضرة بفروة الرأس.

  • .تحمة الشعر من آثار أشعة الشمس الضارة كالأشعة فوق البنفسجية، وهذا بفضل طبقة البروتين التى تغلف الشعر بالكامل.

فوائد الحنة للشعر

فوائد الحنة للشعر الجاف وأفضل وصفات الحنة للشعر :

  • وصفة الحنة بالزبادي: وهذه الوصفة مفيدة جداً لعلاج الشعر الجاف وذلك لأن الزبادي تساعد في تغذية الشعر وزيادة كثافته، فهذه الوصفة تتم كالآتي فعن طريق إضافة كوب من الزبادي مع نصف كوب من الحنة وكوب من الماء الفاتر، وبعد خلط كل هذه المكونات جيداً ، نضع هذا الخليط على الشعر ونغطيها بغطاء بلاستيك جيداً ونتركه لفترة لا تقل عن ثلاث ساعات، وللقضاء على مشكلة جفاف الشعر من الأفضل الإستمرار بهذه العملية إسبوعياً.

  • وصفة الحنة بالبيض: وهذا الخليط يتم كالآتي خلط كوب من الماء مع آخر من الحنة وبيضتين جيداً ، وبعد الخلط الجيد توضع الوصفة على الشعر وتترك لفترة لا تقل عن نصف ساعة وبعد ذلك يغسل العر جيداً بالماء الفاتر والشامبو، وهذا الخليط من الحنة والبيض له فاعليته في تغذية الشعر الجاف وعلاج مشاكله إذ أنها تمنع تساقط الشعر وبالتالي تعطيه اللمعان المطلوب.

  • وصفة الحنة بالحلبة: نخلط كوب من الحلبة المغلية مع نصف كوب من الحناء جيداً وبعد الإنتهاء من مزجهما معاً نضع الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة على الأقل، ومن ثم يشطف الشطر بالماء والبلسم ، وينصح بتكرار هذه الوصفة إسبوعياً للقضاء على مشكلة الجفاف نهائياً والحصول على نتيجة أفضل للشعر.

  • وصفة الحنة بالعسل: نضع ثلاث معالق من العسل في كوب به ماء ونمزجهما جيداً ومن ثم نضيف كوب من الحنة إلى هذا الخليط ونخلطهم جيداً ثم نترك الخليط حتى يختمر لمدة ساعة وبعد ذلك نضع الخلطة على الشعر لمدة لا تقل عن ست ساعات، وبعد ذلك يشطف الشعر بالماء الفاتر والبلسم.

  • الحنّة بالعسل: هذه الخلطة لتقوية الشعر، وتغذيته، ونعومته، وتكون بتذويب ما مقداره ثلاث ملاعق من العسل في كوبٍ من الماء، ووضع كوب من الحنّة فوق العسل مع الخلط جيداً وتركه لمدّة ساعة حتّى يختمر، ثمّ يوضع على الشعر لمدّة ستّ ساعات، ويُغسل بعدها بالماء الفاتر والشامبو.

فوائد مغلي البقدونس وافضل 10 فوائد مذهلة للجسم فى البقدونس

أضرار الحنة على الشعر:

من المعروف أن هناك الكثير من فوائد الحنة لعلاج مشاكل الشعر وغيرها، إلا أن هناك بعض من الأضرار التى من الممكن أن تتسبب بها الحنة للشعر.

  • إستعمال الحنة كصبغة للشعر تمنع من إستخدام الصبغات الآخري وذلك لأن الحنة لا تسمح للمواد الكيمائية أن تخترق الشعر، وبالتالي لا يستفاد منها الشعر.

  • الحنة تغلف الشعر بالكامل ولذلك لا يصبح من السهل إزالة الحنة من الشعرإذ أنها لا تزول إلا بعج نمو الشعر.

  • تساهم الحنة بقدر من جفاف الشعر بالأخص لصاحبة الشعر الجاف أو الشعر العادي، وللتغلب على هذه المشكلة من الأفضل عدم القيام بحمام زيت للشعر مثل حمام زيت جوز الهند الذى يساعد على ترطيبه.

  • من الأفضل التأكد من أن الحناء أصلية وغير مقلدة وذلك لأنها الحنة الغير اصلية تسبب ببعض الأمراض الجلدية وبعض أنواع الحساسية في فروة الرأس، كما أن الحنة الغير أصلية تؤدي إلى تساقط الشعر بغزارة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *