الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الكمثري

فوائد الكمثري

37

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الكمثري من الفواكه الصحية التى تنعم بالعديد من الفوائد، فقد أكدت مجموعة من الدراسات العلمية التى أجريت مؤخراً أن رائحة الكمثري لها دور فعلي في عملية غنقاص الوزن الزائد، إذا كانت رائحة لكمثري لها دور فعال هكذا، فماذا بأهمية الفاكهة نفسها، ولذلك نصح العديد من الأطباء بتناول ثمار الكمثري لما لها من فوائد في شتى مجالات الحياة. كما ان الموطن الأصلي لفاكهة الكمثري هى تركيا فهى تزرع هناك بكثرة لأنها تنمو في درجات حرارة منخفضة وتركيا هى الجو المناسب تماماً لزراعتها ، كما أنها تزرع في أسبانيا القوقاز واليونان وبعض الدول الآخري.

وثمار الكمثري من الفواكه التى تحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم مثل البوتاسيوم، هذ بالإضافة إلى أن الكمثري من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، ولذلك نصحت الدراسات العلمية أنه من الأفضل تناول ثمار الكمثري بإنتظام وذلك لأنها تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الموجود بالطعام، هذا بالإضافة إلى أن الألياف الغذائية الموجودة بالكمثري لها دور فعال في حل مشاكل الهضم المختلفة وذلك لأنها تحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين سي ، كما أن لها دور قوى جداً في علاج أمراض الإنفلونزا والبرد، ليس هذا فقط لكن ثمار الكمثري تحتوي على مواد مضادات أكسدة المعروفة بدورها في حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، وعلى الرغم من وجود نسبة من السكر ضمن مركباتها إلا أنه لا يوجد لها أى آثار سلبية على مرضي السكر فهو يتحكم في معدلات السكر في الدم ، هذا بجانب أهميته للبشرة فهو يعمل على ترطيب الجلد ويحافظ على نضارة البشرة وإشراقها وتقليل فرصة الإصابة بالتجاعيد. بالإضافة إلى أن الكمثري من العوامل الرئيسية للحفاظ على صحة الحامل والجنين، كما أن تناول ثمار المثري بإنتظام تستخدم في تنشيط الأعصاب وزيادة قوتها كما انها تعمل على نمو الجسم بطريقة صحيحة، ولذلك ينصح بتناول الأطفال حبة من الكمثري يومياً.

فوائد قشر الرمان تعرف على افضل فوائد قشر الرمان المطحون واضراره

فوائد الكمثري في حالة إنقاص الوزن:

من المعروف أن الكمثري من أهم الفواكه والخضروات التى ينصح بتاولها في عمليات الرجيم وإنقاص الوزن الزائد وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من اللياف الغذائية التى تعطى الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة وبالتالي فإن للكمثري فائدة كبيرة في عملية التخسيس ولذلك نصح أخصاي التغذية بإدراجها ضمن الأنظمة الغذائية لعمليات الرجيم لتعوض الجسم بما ينقصه من العناصر الغذائية الضرورية للجسم.

فوائد الكمثري في علاج الضعف الجنسي لدى الرجال:

تقدم الكمثري العديد من الفوائد كعلاج المشاكل الجنسية لدى الرجال، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن ضغف الإنتصاب يحدث كنتيجة إلى زيادة نسبة الكوليسترول التى تكون رواسب دهنية داخل الشرايين وبالتالي تمثل عائق أمام سريان الدم في التدفق الطبيعي ، ولذلك الكمثري تتحكم في نسبة الكوليسترول بالجسم فتتيح الفرصة من سريان الدم بشكل طبيعي داخل الجسم وهذا بدوره يزيد من قوة الحالة الجنسية عند الرجال.

فوائد الكمثري في نمو الشعر:

من أكثر ما تهتم المرأة لأجله هو الحفاظ على صحة وسلامة الشعر فالإهتمام بالتغذية الداخلية لبوصيلات الشعر مهم جداً ولذلك يستخدم الكمثري في تغذية الشعر لأنه يوفر له الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها لينمو نمو سليم، إذ أن الكمثري توفر له فيتامين “أ” والذى بدوره يساعد في تطويل الشعر ةتقوية جذوره.

فوائد الكمثري في علاج مشاكل البشرة:

فوائد الفراولة للجنس والجسم والبشرة والشعر والرجيم

تتعدد فوائد الكمثري للبشرة إذ أن ثمار الكمثري تحتوى على نسبة عالية من فيتامين “أ” والذى يساعد في علاج مشاكل البشرة إذ أن تناول حبتين من الكمثري توحد لون البشرة وتعمل على تفتتيح درجة الجلد، كما أنها مرطب قوى للجلد، وتتميز الكمثري بدورها الفعال في القضاء على التجاعيد التى تظهر على البشرة وعلام الشيخوخة المبكرة، ومن مميزاتها ايضاً أنها وسيلة قوية لالتئام الجروح بصورة سريعة ، وحماية الإنسان من خطر الإصابة بمرض السرطان. كما أن الكمثري تظهر فاعليتها في البشرة الدهنية ، فعند التخلص من الدهون الموجودة بالبشرة من الأفضل أن نهرس واحدة من ثمار الكمثري ونقوم بخلطه جيداً مع بعض من القشدة والعسل. وهذه الخلطة تستخدم ثلاث مراث أسبوعياً ويجب الإنتظام بها للحصول على أفضل النتائج.

فوائد الكمثري في علاج أمراض القلب:

من أهم مميزات الكمثرة أنه يتحكم بمستويات الكوليسترول بالجسم وذلك يترتب عليه القضاء على أمراق القلب المزمنة، كما أن تناول الكمثري بإنتظام يومياً يوفر للجسم ما يحتاجة من الألياف الغذائية الهامة التى يحتاجها ، هذا بالإضافة إلى أن الكمثري تخفض من نسبة التعرض للسكتة الدماغية بنسبة لا تقل عن 50%.

فوائد الكمثري في محاربة مرض السرطان:

من أهم فوائد الكمثري أنه يعمل على قتل الخلايا السرطانية الموجودة بالجسم إذ أنه يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الضرورية للجسم، وهذه الألياف بدورها تساعد في ربط هذه الخلايا السرطانية وبالتالي تحمى الجسم من الإصابة بسرطان القولون. ولذلك أكد الأطباء أن تناول نسبة كبيرة من الكمثري بإنتظام يحمى الجسم من خطر التعرض لمرض سرطان الثدي بنسبة لا تقل عن 34% لدى النساء.

دور الكمثرى في حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام:

أمراض العظام أصبحت في الأونة الأخيرة من أكثر الأمراض شيوعاًَ فهشاشة العظام من أكثر الأمراض التى تصيب الإنسان في هه الفترة ولا تتوقف على سن الشخص ولكن على مستوى الصحة العامة والحالة الغذائية له، ولذلك أوصي العديد من العلماء بتناول ثمار الكمثري بإنتظام وذلك لأن لها دور فعال في الحفاظ على صحة العظام  ، ولذلك يجب على الإنسان الحفاظ على نسبة الحموضة الموجودة داخل الجسم وهذا عن طريق توفر الكمية المناسبة من الكالسيوم ولذلك الكمثري لها دور فعال في هذه العملية ‘ذ أنه يحتوى على نسبة عالية من البوبون والذى بدوره يساعد في إمتصاص الكالسيوم .

فوائد الكمثري في زيادة الطاقة:

ثمار الكمثري تحتوى على نسبة عالية من سكر الفواكه والجلوكوز التى يمتصها الجسم بسرعة عالية فور تناولها وهذا في حد ذاته يعطي الجسم الطاقة التى يحتاجها لأداء وظائفه الآخرى.

فوائد الكمثري في حل مشاكل الهضم:

من المعروف أن ثمار الكمثري توفر للجسم ما لا يقل عن 20-25٪  من الكمية التى يحتاجها الجسم يومياً، هذا بالإضافة إلى دورها في حل مشاكل الجهاز الهضمي وذلك عن طريق تحسين عملية الهضم إذ انه يتحرك من خلال القولون، كما أنه يتميز بفاعليته في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية الحميدة.

فوائد الكمثري عند فطام الأطفال:

من الأفضل للأطفال تناول ثمار الكمثري وذلك لأنه من الثمار الحمضية المضادة للحساسية، كما أنه يتميز بفاعليته في حل مشاكل الهضم، لكن فيما يتعلق بالإسهال فمن الأفضل أن لا نعطى الأطفال من ثمار الكمثري عند إصابتهم بالإسهال حتى لا تزيد من حالتهم سوءاً.

فوائد البطيخ للجنس والجسم والكلي والصحة العامة

فوائد الكمثرى للحامل:

كما أن ثمار الكمثري لها فوائد كبيرة للحفاظ على صحة الحامل والجنين وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات الضرورية التى تحتاجها الحامل للحفاظ على صحتها ولذلك يجب على المرأة الحامل الإكثار من تناول ثمار الكمثري وبالأخص في الشهور الأولى من الحمل لأنه يوفر للحامل ما تحتاجه من فيتامين “ج” وهو من أهم الفيتامينات التى تحتاجها الحامل في هذه الفترة. كما أن الكمثرى لها أهمية في حماية رحم المرأة من افصابة بمرض السرطان، هذا بالإضافة إلى قدرتها على إعادى تنظيم هرمونات الأنوثة.

فوائد الكمثري في علاج أمراض ضغط الدم:

من بين فوائد الكمثري التى تميزها عن باقي أنواع الفاكهة والخضروات أنها تحتوى على بعض من المواد المضادة للأكسدة مثل مادة الجلوتاثيوم وهذه المادة معروفة بدورها الفعال كمادة مضادة للخلايا المسرطنة، وهذه المواد تعمل على التحكم في مستويات ضغط الدم بالجسم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *