الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت الضرو

فوائد زيت الضرو

39

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد زيت الضرو من الأشجار التى تتميز بعلو الإرتفاع فإرتفاعها يتراوح من مترين إلى ستة أمتار ، وتعرف هذه الشجرة بأنها شجرة معمرة أوراقها مركبة ريشية بها وريقات لامعة كما أن أزهارها توجد في عناقيد بلون قرمزى ، وتتميز هذه الشجرة بأنها عطرية توجد في المناطق الباردة بالسعودية، وهذه الرائحة تفرزها سيقان الشجرة في هيءة مادة راتجية تشبه المر أو العنزروت أو اللبانكل هذه المواد تكسب الشجرة رائجة عطرة وجميلة، ويطلق على هذه الشجرة الديد من الأسماء مثل المصطكي والمستكى والبطم. فهى شجرة دائمة الخضرة موطنها الصلي هو دول حوض البحر الأبيض المتوسط. أما عن جذور هذه الشجرة فهى تفرز مادة تختلف جودتها بإختلاف مكان منبتها ونوع الجذع هذه المادة إما أن تبقي على جذور الشجرة ملفوفة بأكياس صغيرة كروية أو على هيئة خطوط أما عن لونها فهو مائل للصفرة والجزء الأخر من هذه المادة يسقط عن الجذوع إلى أسفلها. ويتم إستخراج هذه المادة على ثلاث فترات الأولى تكون ذات اللون الأبيضوالثانية يصبح لون المادة أصفراص أما الثالثة فتكتسب المادة اللون الرمادي.

كما أن عشبة الضرو لها العديد من الإستخدامات فأكد نصح بعض الأطباء بإستخدامها كبديل طبي لعلاج بعض الأمراض فهذه العشبة لها دور فعال في علاج آلام الصدر والسعال وعلاج الإسهال المزمن، هذا بالإضافة إلى طرد الغازات، كما أنها مفيدة في حالة آلام الأذن فعند طبخ ورقة من هذه العشبة مع بعض الدهن ثم نقطر بعض منه في الأذن سوف تختفي الآلام على الفور، وله فاعلية شديدة في علاج أمراض اللثة والسعال، وذلك بإستخدام  أغصانه فعند طبخها بالماء والتمضمض بها تختفي آلام اللثة ويطرد البلغم منها، كما ان للخشب فائدة أيضاً وهذا عند حرق الخشب ومن ثم نسحق الفحم الناتج جيداً وإستخدام هذا المحروق عند المنظقة المصابة بالحروق فإن له آثر فعال في علاج هذه الحروق وتخفيفها، هذا بالإضافة إلى مادته الراتنجيةفقد استخدمها أطباء الأسنان كع بعض المواد الآخري كعلاج الأسنان المتسوسة فبعمل حشو من هذه المواد واستخدامها يقضي على تسوس الأسنان بفاعلية كبيرة. حيث أن هذه المادة الراتنجية كانوا يستخدمونها منذ القدم كمطهر قوي بالإضافة إلى تحنيط الموتي.

فوائد زيت ماء الورد

علاج أمراض الفم والأسنان:

من أهم ما يميز فوائد عشبة الضرو أنها تساعد في التخلص من البكتريا التى تصل إلى الفم من خلال الطعام، فهذه البكتريا من الممكن أن تضر كثيراً المنطقة التى توجد فيها، ولذلك أثبتت الدراسات العلمية ان عشبة الضرو لها فاعلية كبيرة في تقليل حموضة الفم وبالتالي تقضي على البيئة التى تتواجد فيها هذه البكتريا إذ أن البكتريا تتواجد في منطقة الحموضة بكثرة، وبالتالي فهى تقضي على نسبة لا تقل عن 42% من البكتريا الموجودة بالفم. كما أن العلكة التى تحتوى ضمن مكوناتها على هذه العشبة تتميز بقدرتها الفعالة على حماية الفم والأسنان والقضاء على أمراض اللثة.

الحد من الإصابة بالسرطان:

وقد أثبتت الأبحاث التى قام بها بعض من الباحثون اليونانيون أن عشبة الضرو له فائدة كبيرة في التخلص من الآثار والأعراض التى تؤدي إلى مرض سرطان القولون بالجسم ، وهذا ما أوضحه الباحثون عندما أخذوا بعض من هذه العشبة ووضعها داخل خلايا سرطان القولون في وجود تركيزات مختلفة في القوة، وبعد ذلك قاموا بفحص الخلايا السرطانية بمجهر إليكترونى،فأشارت النتائج أنه كلما زاد تركيز العشبة زادت معها قدرتها على محاربة الخلايا السرطانية والتخلص منها ، وهذا يعنى أنه كلما زاد تعرض الخلايا السرطانية لهذه الأعشاب ساعد في تثبيط آثارها وأعراضها الضارة.

فوائد زيت الضرو :

وبالحديث عن زيت الضرو فقد ثبت ان لها العديد من الفوائد سواء من الناحية الصحية أو الجمالية فقد أكدت الدراسات العلمية أن هذا الزيت من الممكن أن يستخدم كعلاج لبعض من الأزمات والأمراض مثل علاج الكحة المزمنة حيث أنه يساعد في التخلص من البلغم الموجود في الحلق وبالتالي يساعد في حل مشاكل التنفس، أما الناحية الجمالية فزيت الضرو له فائدة كبيرة في علاج الحبوب الخفية وبالتالي يساعد في الحفاظ على صفاء البشرة وتنقيتها ويعطيها نعومة ولمعان.هذا بالإضافة إلى أنه يستخدم كملطف للبشرة عند تعرضها لأشعة الشمس الحساسة.وله دور قوى في علاج الحروق إذ أنه عند وضعه مباشرة بعد الحرق يمنع إنتفاخ هذه المنطقة المصابة وبالتالي ينع تشكل أى من الفقاعات المائية. وفيما يلي بعض من فوائد زكيت الضرو لصحة الإنسان:

  • يعالج زيت الضرو مشاكل الجهاز الهضمي مثل سوء الهضم وغيرها ، وذلك عن طريق تحسين نشاط الجهاز الهضمي وتحفيره على أداء وظائفه بفعالية كبيرة. هذا بالإضافة إلى دوره في علاج التشنجات المعوية وأمراض المعدة كالمغص وغيرها من الأمراض .

  • كما أن زيت الضرو يتميز بقدرته العالية على علاج مشاكل الأسنان والآلام الموجودة بالفم واللثة.

  • يستخدم زيت الضرو في حماية العيون وذلك عن طريق تنظيفها وتطيرها .

  • ومن أهمخ فوائد زيت الضرو أنه يعالج مشاكل الكبد أيضاً إذ أنه يستخدم كفاتح للإنسداد الكبد والأوعية الدموية .

  • قد نصح الأطباء كثيراص بإستخدامه كطريقة من طرق علاج الحروق كما انها يقضي على الإلتهابات التى تنتج كرد فعل للحروق وذلك لأنها تمنع تكوين أى من الفقاعات الهوائية على الجلد بعد افصابة بالحروق.

  • كما أن زيت الضرو يستخدم كعلاج السعال المزمن بصورة فعالة إذ أنه يساعد في التخلص من البلغم الموجود بالحلق ، ولذلك يعتبر ذو فاعلية كبيرة في علاج مرض الربو أيضاً والقضاء على مشاكل الجهاز التنفسي.

طرق إستخراج واستخدام فوائد زيت الضرو:

فوائد زيت الزيتون للجنس 10 فوائد مذهلة عن زيت الزيتون

من اكثر الطرق فعالية في عملية إستخراج زيت الضرو هى عن طريق قطف ثمار الضرو وغسلها جيداً ومن بعد ذلك نقوم نسلقها إما بالبخار أو وضعها داخل وعاء به ماء مغلي لمدة قصيرة من الوقت ، أما الطريقة الآخري فهى عن طريق طحن ثمار الضرو جيداً بإستخدام الشوبك على لوح خشبي حتى تصبح كالعجينة ومن ثم نضع العجينة داخل قطعة من القماش ووضعها تحت وعاء لكى ينزل الزيت به.

فوائد زيت الضرو للبشرة :

عن فوائد الضرو للنسبة للبشرة فزيت الضرو يساعد في تلطيف البشرة وعلاج الآثار الضارة لأشعة الشمس الحارقة ن إذ أن التعرض كثيراً لأشعة الشمس يؤدى إلى بعض الحروق البسيطة على البشرة مما يؤدى إلى ظهور بعض من التجاعيد على البشرة، ولذلك زيت الضرو يساعد في التخلص من الحبوب والبثور الناتجة عنها وبالتالي فإن له القدرة الفعالة على علاج حب الشباب،كما أن زيت الضرو مهم جداً في عملية التخلص من النمش والكلف من الوجه إذ يساهد في إختفائها تماماً، كما أنه يستخدم في علاج أمراض الإلتهابات الجلدية بأنواعها المختلفة والتخلص من مشاكل الجلد كالجرب وغيرها من الأمراض، كما أن زيت الضرو لا يوجد أى ىثار سلبية إذا تم إستخدامه بإنتظام.

فوائد زيت الضرو للحساسية :

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض الحساسية الموسمية ونطلق عليها هذا الإسم لأن هذا النوع من الحساسية تظهر في شهور معينة من السنة فعند إنتشار ما يسمي بحبوب الطلع التى تظهر بفعل من الأشجار والنباتات وبعض أنواع العشب فبإنتشار هذه الحبوب بالهواء وملامستها لجلد الإنسان تسبب في إصابته بمرض الحساسية الموسمية والتى تكون في حساسية ألأنف وحساسية العين وأكزيما الجلد وهنا يكون دور زيت الضرو إذ يساعد في علاج هذه الأنواع من أمراض الجلد والحساسية فعند تناول ملعقة من زيت الضرو قبل النوم يوماً بعد يوم يساعد في التخلص منها تماماً.

فوائد زيت الضرو للمعدة :

من أهم فوائد زيت الضرو أنها تحفز من قدرة الخلايا الطبيعية الموجودة ببطانة الرحم على النمو الصحيح، وبالتالي تساعد في التخلص من البكتريا الحلزونية الضارة الموجودة بالمعدة التى تسبب بالكثير من الأمراض.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *