الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد السحلب واضراره

فوائد السحلب واضراره

40

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد السحلب ، السحلب هو أحد انواع النباتات المعروفة ب علميا ب “orchis mascula” فهو أحد الأعشاب التى تصل إرتفاعها إلى 60 سم كما أن أوراقه تتميز بصغر حجمها ولونها الأسود هذا بالإضافة إلى الأزهار البنفسجية، وهناك بعضالإحتمالات أن السحلب من المواد الحيوانية والبعض الأخر يقول أن السحلب من مشتقات الألبان إذ أنه يتشابه معهم في اللون والطعم، ولكن السحلب يستخلص من جذور احد النباتات العشبية، ويقوموا بطحنها جيداً لتتحول إلى نشا، وهذه البودة تحتوى على 50% من المواد الهلامية الصبغية والبروتينات و30% من النشا يحتوى على نسبة من الكالسيوم وزيت الطيار وبعض المعادن، ومن أكثر الدول شهرة بزراعة نبات السحلب هى تركيا وإيران والمغرب وأفغانستان واليونان وقبرص.

والسحلب من المشروبات الشتوية التى تعطى الجسم الشعور بالدفء والطاقة، هذا بالإضافة إلى كمية العناصر الغذائية الضرورية التى يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيويةوتجديد طاقته. كما أنه من الأفضل تزيين كوب السجلب الساخن ببعض من اللوز والفستق والمكسرات والزبيب والقرفة وذلك لأن هذه المواد تساعد في الحصول على قدر أكبر من الدفء ، كما أنه من الممكن وضع بعض من الجنزبيل وذلك لأن تفاعله مع السحلب له أهمية كبيرة للحفاظ على صحة الجسم إذ أن من ضمن فوائدة الغذائية العالية إحتوائه على بعض من درنات الجافة بنسبة تتراول من 25% نتيجة تكون المواد النشوية في صورة دكتسترين.

فوائد الحليب للبشرة وكيفية تفتيح البشرة باستخدام الحليب

فوائد السحلب الصحية :

من المعروف ان مشروب السحلب من المشروبات القابضة إذ أنه يساعد في علاج حالات الإسهال وقرحة المعدة وإيقاف نزيف المعدة والأمعاء والإثني عشر كما أنه يساعد أيضاً في علاج القولون والمغص المعوي ، كما أثبتت الدراسا التى أجريت في بريطانيا أن مشروب السحلب من الممكن أن يستخدم كبديل علاج لمرض السل ، هذا بالإضافة إلى أنه من المواد الغذائية الصحية جداً للأطفال إذ أنه ينصح بإستخدامه مع الحليب لتوفير فرصة نمو صحى وسليم للطفل،كما ان السحلب مشهور بقدرته العلاجية لأمراض العظام وذلك نظراً لأن السحلب يحتوي على كمية من العناصر الغذائية الضرورية للجسم مثل الكالسيوم والذى بدوره يساعد في علاج أمراض العظام مثل هشاشة العظام والروماتيزم وبالتالي فإن مشروب السعلب يتميز بفاعليته في في الحفاظ على قوة وصحة العظام والعضلات والمفاصل. والسحلب أيضاً يعالج مشكلة ضعف بنية ونمو الجسم، والمشاكل التى تصيب العمود الفقري كالتقوس وغيرهاً.

كما أن السحلب له دور فعال في علاج مشاكل الجهاز الهضمي فمشروب السحلب يساعد في علاج الإسهال المزمن وذلك لأنه من المواد القابضة للمعدة كما أنه مضاداً طبيعي للإسهال، ومشروب السحلب يساعد الكثير مما من يعانون من البواسير والأخص النساء حيث أنه يستخدم كعلاج للنزيف الذى يرافق البواسير والتى يصابون بها إثر بعض من العوامل الوراثية أو نتيجة للجلوس لفترات طويلة. هذا بالإضافة إلى دور مشروب السحلب في التحكم في الحالة المزاجية للفرد إذ أنه يحتوى على نسبة من الزيوت الطيارة صاحبة الرائحة الزكية والطعد المميز، وهذه الزيوت بدورها تعمل على تحسين الحالة المزاجية للفرد وبالتالي تخلصه من مشاكل القلق والتوتر التى تنتج بسبب الضغوطات اليومية التى يمرون بها مما يوفر له فرصة من الإسترخاء.

مشروب السحلب يحتوي على أكثر العناصر الغذائية التى تحافظ على صحة الجسم وذلك لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من المواد الهلامية والبروتينات وأيضاً النشاً وهذه النسبة لا تقل عن 48% مما يتيح له الفرصة في حماية الجسم من الأمراض التى من الممكن التعرض لها. هذا بالإضافة إلى كمية السكروز العالية والتى بدورها تعطى جسم الإنسان ما يحتاجة من الطاقة والحيوية وبالتالي فإن مشروب السحلب له دور فعال في عملية تنشيط الدورة الدموية بالجسم مما يعوص كمية النقص من السكر . ليس هذا فقط ولكن مشروب السحلب من أهم فوائده أنه يعالج مشاكل الرحم كالنزيف وغيرها من المشكلات حيث أن مشروب السحلب يساعد في توقف النزيف في فترة قصيرة جداً .

فوائد السحلب في زيادة الوزن :

فوائد اكل الموز على الريق

مشروب السحلب له دور فعال في في عملية التسمين أى أنه يعالج مشاكل الأفراد الذين يعانون من مرض النحافة الزائدة وهذا يتم كالآتي:

عن طريق إضافة ملعقة وربع من السحلب إلى كوب من الحليب المغلي ونقوم بتحليه حسب الرغبة ونقلبهم هذا المزيج معاً جيداً كما أنه بعد ذلك يتم إضافة الحليب تدريجياً ونخلطهم معاً بالخلاط ، ومن ثم نضع المحتوى على نار هادئة ونقلبهم حتى نحصل على القوام المناسب له وبعد ذلك نزينه بالقرفة .

فوائد السحلب للحامل :

يعتبر السحلب من أهم المشروبات التى يجب المرأة الحامل تناوله وخصوصاً عند إضافة الحليب إليه وذلك لأن مشروب السحلب يوفر لها كمية الطاقة التى تحتاجها للحفاظ على صحتها وصحة الجنين، هذا بالإضافة إلى كمية الحديد والكالسيوم  وهما العنصران الضروريان لبناء الجسم وتقوية العظام. لكن يجب عند تزيين كوب السحلب الإبتعاد عن القرفة وذلك لأنها مضرة للمرأة الحامل حيث أنها من الممكن أن تسبب بالإجهاض ، غير ذلك فإن مشروب السحلب مفيد جداً في عملية توقف نزيف الرحم الذى يحدث للمرأة الحامل وذلك بعد تناول كوب منه فيتوقف النزيف تماماً. وفيما يلي بعض فوائد السحلب للمرأة الحامل والجنين:

  • يساعد شرب السحلب من أكثر محفزات التى تعمل على زيادة نشاط الدورة الدموية عند المرأة الحامل وبالتالي يحسن من نشاط الدورة الدموية عند الجنين.

  • يحمى السحلب المرأة الحامل من الإصابة بنزلات البرد الشديدة وبالتالي فهو يحمى المرأة الحامل من الإصابة بالمغص المعوي.

  • كما أن مشروب السحلب له دور فعال في التخلص من مشاكل ضغط الدم إذ أنه يساعد في خفض إرتفاع ضغط الدم.

  • تناول مشروب السحلب يعطي الدفئ للمرأة الحامل وللجنين وبالأخص في فترة الشتاء.

فوائد الطماطم للجنس والحامل والشعر والرجيم

أضرار السحلب :

على الرغم من عدم ذكر آثار سلبية كبيرة لمشروب السحلب إلا أنه ينصح بعدم الإفراط في تناوله وذلك حتى لا يؤدي إلى الأعراض الجانبية الضارة حيث أن مشروب السحلب من المواد القابضة للمعدة والأمعاء فمن الممكن أن يتسبب الإفراط في تناوله إلى الإصابة بمرض  الإمساك المزمن ولذلك ينصح بعدم تناوله بكثرة للحفاظ على صحة الجسم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *