الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد للقلب وضغط الدم

فوائد للقلب وضغط الدم

41

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد التونة للحفاظ على صحة الإنسان ، من أكثر ما يميز سمك التونة أنه سهل الإستخدام ، كما أنه وجبة سريعة التحضير  ولذلك يستخدمها الناس في الكثير من الأحيان بإضافتها إلى الطعام سواء في الفطائر أو المعكرونة أو الأرز، ومن أكثر الدول إستخداماً لسمك التونة الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية واليابان حيث تبلغ نسبة إستخدام الدول الأوروبية لسمك التونة 51% أما أمريكا فيستخدمون التونة بنسبة 31% وذلك لما تحتويه التونة من مميزات إذ أن التونةتحتوى على نسبة كبيرة من المواد الغذائية عالية القيمة وبعض العناصر الضرورية للجسم مثل  والفوسفور وفيتامين ب6 وب12 السيلينوم والنياسين وأوميجا3 هذا بالإضافة إلى كمية منخفضة من الصوديوم.

أما عن عنصر السيلينوم فقد أثبتت التجارب العلمية أن هذا العنصر يوجد في سمك التونة في أحد المركبات وهو سيلينونين والذى بدوره يلعب دوراً هاماً كمادة من مضادات الأكسدة والذى يعمل على حماية خلايا السمك من التلف، هذا بالإضافة إلى أنه سريع الإرتباط مع مركبات الزئبق الموجودة في جسم الإنسان وبالتالي يخفف من الآثار السلبية الضارة للزئبق. كما أن تناول التونة يعطى الإنسان بعض خصائص مضادات الأكسدة الموجودة في السمك. هذا بالإضافة إلى بعض التجارب التى أجريت مؤخراً على الأسماك الزيتية والتى من بينها سمك التونة فاكتشفوا أن سمك التونة يحمى جسم الإنسان من مخاصر الإصابة بمرض سرطان القولون والبروستاتا والكلي  وذلك لأنه يحتوى ضمن مركبات على أحماض أوميجا3. ولذلك التونة من أهم المواد الغنية بمضادات الأكسدة كما أنها غنية أيضاً بالبروتينات. وفيما يلي بعض فوائد التونة الطبية:

فوائد السمك للرجال والمتزوجين والعلاقة الزوجية

  • فوائد التونة للقلب :

من أهم فوائد التونة لجسم افنسان انها تحمى الجسم من أمراض القلب المختلفة كما أنها تساعد في تحسين وظائف الأوعية الدموية، حيث أوضحت الدراسات العلمية التى أجريت في جامعة ريدينج بإنجلترا أن سمك التونة نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من أحماض  أوميجا 3 الدهنية فإن له القدرة على حماية الإنسان من خطر تصلب الشرايين و تعزيز صحة القلب وذلك عن طريق زيادة تركيز جيد ال (HDL) للكوليسترول في الجسم. ويعتقد بعض العلماء أن HDL يساعد في التخلص من مستوى الكولسترول الزائد من الدم، وأيضاً التخلص من الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين.

  • فوائد التونة لخلايا الدماغ :

لقدأثبتت الأبحاث العلمية أن سمك التونة له دور فعال في حماية الجسم من خطر الإصابة بالجلطات الدموية إذ أنها تساعد في تحسين مستوى تدفق الدم ، حيث أوضحت أن تناول كمية من التونة لفترة تتراوح من 1-3 مرات إسبوعياً وبإنتظام يخفض من فرصة الإصابة بالجلطة أو المعروفة ب السكتة الدماغية.

  • دور سمك التونة في التحكم في ضغط الدم:

من أهم ما يميز التونة أيضاً أنها تحتوى على عنصر البوتاسيوم بنسية عالية والصوديوم الذى يتوافر بنسبة منخفضة وكما أشارت البحوث العلمية أن الوجبة الغذائية الغنية بالبوتاسيوم والمنخفضة نسبتها في الصوديوم تعمل على التحكم في معدلات ضغط الدم، ليس هذا فقط لكن التونة تحتوى ضمن مركباتها على حمض أوميجا 3 الدهنى والذى بدوره يحافظ على ضغط الدم معتدل.

  • فوائد التونة في الحفاظ على سلامة العين:

نظراً لإحتواء سمك التونة على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية ، فإن التونة يكون لها دور فعال في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر والذى يحمى العين من الجفاف. وبالتالي فإن سمك التونة يساعد في الحفاظ على صحة العين.

  • فوائد التونة في عملية تحسين الوظائف المعرفية:

من فوائد تناول التونة أنها تدعم وظائف الإدراك إذ أنه يحتوى على حمض أوميجا3 والذى بدوره يعمل على زيادة إمدادات الدم للدماغ مما يحافظ على صحة الجسم وبالتالي يحد من فرصة الإصابة بالإلتهابات، كما أن سمك التونة يساعد في نقل الإشارات الكهربية بالدماغ، مما يعمل على تقليل فرصة إصابة الإنسان بمرض الزهايمر.

  • فوائد التونة في عملية التخلص من السموم:

من المعروف أن الكبد هو الجهاز الذى يعمل على إزالة السموم الموجودة بالجسم، وبالتالي من الضروري الحفاظ على صحة وسلامة الكبد وذلك يتم بتناول سمك التونة بإنتظام إذ أن مركبات السيلينوم بالإضافة مع أحماض أوميجا3 ينتجان مركب gluthathione وهو ما يعرف ب “البيروكسيديز” مادة لها خصائص مضادات الأكسدة كما انها تزيد من فرصة الحفاظ على الكبد سليم وبالتالي يزيد من فرص التخلص من السموم الضارة وطردها خارج الجسم.

  • دور التونة في التحكم في الحالة المزاجية للإنسان:

من المعروف أن نقص السيلينوم بالجسم يحفز من المشاعر السلبية كالحزن والقلق ولذلك سمك التونة يوفر للإنسان الكمية التى يحتاجها من السيلينوم والذى بدوره يتحكم في مستويات المزاج والشهية عند الإنسان، كما أن توافر الأحماض أوميجا 3 الدهنية بسمك التونة أيضاً يعمل على تحسين الحالة المزاجية والتحكم فيها.

  • فوائد التونة في التخلص من مشاكل البشرة:

فوائد اللوز للجنس والرجيم والشعر والبشرة أفضل 10 فوائد اللوز

سمك التونة يتميز بفاعلية كبيرة في حماية جلد الإنسان من خطر أشعة الشمس وذلم لأن سمك التونة يحتوى ضمن مركباته على السيلينوم والذى بدوره يعمل على الحفاظ على ما يعرف ببروتين الإيلاستين، وهذا النوع من البروتينات تحافظ على الجلد ناعما ومشدود ، هذا بالإضافة إلى أن مادة السيلينوم والتى تعمل كمادة مضادة للأكسدة تساعد فيإيقاف تكوين الجذور الحرة للأشعة فوق البنفسجية الضارة؛ ولذلك ينصح الأطباء بتناول نصف علبة من سمك التونة يومياً لحماية الجلد من أشعة الشمس وللمحافظة على البشرة ناعمة ومشدودة.

  • فوائد التونة للرجيم :

من أهم ما يميز التونة أنها تعمل على خسارة الوزن الزائد بالجسم وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من البروتينات وآخرى منخفضة من الكربوهيدرات ولذلك سمك التونة يساعد فى خسارة الوزن بصورة سهلة وسريعة. حيث أشارت بعض الدراسات التى أجريت بجامعة أبردين الأسكتلندية أن الأشخاص الذين يتناولون أغذية غنية بالبروتينات ونسبة منخفضة من الكربوهيدرات يخسرةو كمية من الدهون بصورة أسرع وأسهل أكثر من هؤلاء الذين يتناول الأغذيية التى تحتوى على البروتينات والكربوهيدرات بنسبة متساوية، ولكن هناك بعض أطباء التغذية الذين يفضلون عدم اللجوء إلى مثل هذا النوع من الأنظمة لأنهم يعتقدون أن زيادة نسبة البروتين لها بعض الأضرار على صحة الجسم ، لذلك يفضل إستشارة أحد خبراء التغدية أو الأطباء المتخصصين قبل اللجوء إلى هذا النوع من الأنظمة الغذائية.

فوائد التونه للجنس :

يشتهر سمك التونة بفوائدة العديدة ، حيث يعد التونة من أفضل الأسماك المفيدة للجنس وخاصة للرجال ، حيث يعمل سمك التونه بشكل كبير على زيادة القدرة الجنسية لدى الذكور ، بالاضافة لانه يعمل على زيادة قوة الانتصاب ، حيث يشتهر سمك التونه فى جميع دول العالم بانه الوجبة الافضل من حيث فوائدها الصحية والعلاجية ولزيادة قدرتك الجنسية بشكل جيد وممتاز .

 أضرار التونة:

على الرغم من تعدد فوائد التونة إلى أن هناك بعض الأضرار نتيجة لكثرة تناولها وها هى بعض أضرار تناول التونة بكثرة:

  • اثبتت الدراسات العلمية أن تناول سمك التونة بكثر مضر بالنسبة للحوامل والمرضعات والأطفال الصغار وذلك لأن سمك التونة يحتوى على نسبة كبيرة من الزئبق وهو أحد العناصر المعندية التى تعتبر كسم عصبي عند تناوله بكثرة.

  • كما تقول منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأسماك يجب التوقف عن تناول سمك التونة وذلك لأن التونة تحتوة على نسبة عالية من الهيستامين ، وهذا قد يؤدي إلى آثار سلبية عند كثرة تناوله.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *