الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد القرفة للنساء

فوائد القرفة للنساء

Cinamon sticks and powder on white background
Cinamon sticks and powder on white background

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد القرفة للجنس ، أطلق العرب على القرفة مسميات عديدة منذ زمن بعيد بعرفوها بالقرفة السيلانية ودراصيني الصين  وغيرها من الأسماء ، تعتبر القرفة من أكثر المواد شيوعاً في الإستخدام سواء في المنزل كتوابل أو كعلاج لبعض من الأمراض، حيث أن القرفة تستخرج من لحاء بنى  لشجرة  يتراوح إرتفاعها من 20 و30 قدم ، شجرة القرفة تتبع فصيلة معروفة بإسم فصيلة السمروبيات والتى تتميز أوراقها بأنها متتابعة ومركبة في حين أزهار هذه الشجرة صغيرة الحجم وتتميز بلونها الأصفر، وتتعدد إستخدامات شجرة القرفة فهى عبارة عن شجرة استوائية دائمة الخضرة ، حيث يخضع اللحاء لما يسمى بعملية التجفيف فنحصل على القرفة اما بصورة مسحوق مصحون او على هيئة شكل أنبوبي، تتعدد أصناف القرفة المعروفة حيث من أكثر أنواعها شيوعاً هما القرفة “السيلانية” والقرفة الصينية المعروفة ب “الكاسيا” ، هذا النوع من القرفة من أفضل الأنواع من حيث النكهة والفائدة غلا انه يصعب الحصول على القرفة “كاسيا” في الأسواق فهى نادرة الوجود، هذه الأنواع من القرفة تنتج من شجرتان إستوائيتان، على الرغم من أنهما تتشابهان إلى حد كبير إلا أنهما تنموان في مناطق مختلفة من العالم وهما شجرة “سينا مون كاسيا” “وسينا مون زيلانكوم”.والمنبت الأصلي لشجرة القرفة يقع في سيرلانكا كما أن هذه الشجرة تنبت أيضاً في بعض مناطق الهند وفي الجنوب الشرقي لآسيا وأمريكا الجنوبية.

cinnamon

تتعدد فوائد القرفة الصحية للإنسان ، فبعض الأخصائين ينصحون بمزج القرفة مع بعض المواد الأخري وتستخدم كعلاج لبعض الأمراض حيث تخلط القرفة مع اللبن أو حتى مع الأعشاب الأخري للحفاظ على صحة الجسم ليس هذا فقط لكن القرفة لها دور فعال في علاج أمراض السكرى والمعدة وأمراض الكبد وغيرها.كما أن القرفة منذ زمن بعيد تستخدم في الطب الآسيوي لتنشيط الدورة الدموية وعملية الهضم السليمة كما أنها تساعد في علاج أمراض الجهاز التنفسي .

القرفة غنية بالكثير من العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم كالمنغنيز والحديد والكالسيوم كما أن القرفة غنية بإحتوائها على مواد تعمل كمضادات للأكسدة مثل cinnamaldehyde والذى بدوره يساعد عند بخصائصه كمادة مضادة تمنع تشكل الجلطات بالجسم وإلتصاق الصفيحات. كما أن القرفة تحتوى على السينمالدهيد وهو من أهم مركبات القرفة الذى يعيطيها فؤائدها الحيوية للجسم، وايضاً مركب اليوجينول وهذا المركب يستخدم كمادة  مهدئة ، وهذان المركبان يتوافرات بكثرة في زيت القرفة في حين أن قشرة القرفة تحتوى على مواد آخرى كالمواد السكرية والنشوية وغيرها. هذا بالإضافة إلى دور القرفة في علاج المشاكل الخاصة بالجلد فالقرقة تستخدم كمركب تجميلي للبشرة حيث تساعد البشرة على التخلص من الحبوب والنمش والكلف وغيرها من الأمراض التى تصيب البشرة.

cinnamon

وفيما يلي سنعرض أهم فوائد القرفة من مختلف النواحى

فوائد القرفة الصحية :

  1. حماية الجسم من أمراض السرطان :

أكدت الدراسات والبحوث العلمية كتلك التى أجريت في ولاية ماريلاند بكلية الزراعة الأمريكية لتوضيح فؤائد القرفة الصحية أن القرفة لها دور فعال في الحد من إنتشار سرطان الدم والخلايا السرطانية والأورام اللمفاوية. كما أن القرفة تحمى الجيم من ألإصابة بسرطان القولون حيث تحتوى القرفة على مجموعة من الإنزيمات التى بدورها تساعد في سهولة انقسام الخلايا ، كما أن القرفة غنية جداً بالكالسيوم والألياف الضرورية للجسم حيث تمكن من ربط أملاح الصفراء وطردها من الجسم، وبالتالى تساعد القرفة في التخلص من الصفراوية التى تؤدى إلى تلف القولون والقضاء عليها تماماً وهذا يمنع الإصابة بسرطان القولون.

  1. تساعد القرفة في عملية تنظيم مستوى السكر في الدم :

وجدت الكثير من الدراسات أن من بين فؤائد القرفة العديدة أن القرفة تعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم حيث أن القرفة تحتوى على مركبات البوليفينول وهذه المركبات معروفة بدورها الفعال مع الإنسان المصاب بالسكر من النوع 2، كما أنه أجريت دراسات وبحوث علمية في عام 2003 على الأشخاص المصابة بمرض السكري فوجدوا أن كثير من المصابين بهذا المرض عند تناولهم من 3 إلى 6 غرامات يومياً وبإنتظام لمدة لا تقل عن 40 يوماً انخفضت نسبة السكر في الدم لديهم إلى نسبة تتراوح من 18 إلى 29%، وتتميز حبات القرفة هذه بأنها تكون علي شكل حبات منع الحمل.

  1. القرفة تخفض من نسبة الكوليسترول في الجسم :

تتميز القرفة بقدرتها الفعالة في تقليل نسبة الكوليسترول بالجيسم وذلك لأن القرفة تحتوى على نسبة كبيرة جداً من الكالسيوم والألياف التى يحتاجها الجسم في القضاء على الأملاح الموجودة بالصفراء وبالتالى عند التخلص من هذه الأملاح الضارة تساعد الجسم في عملية تكسير الكوليسترول الموجود بالجسم لكى تنتج كميات جديدة من أملاح الصفراوية، لذلك هذه العملية معروفة بقدرتها المتميزة في عملية خفض نسبة الكوليسترول بالجسم. من أهم الدراسات الى أجريت لتوضيح دور القرفة عند التخلص من الكوليسترول الزائد بالجسم تلك التى أجريت عام 2003 على مجموعة من الأشخاص يتراوح عددهم بين 60 شخص تقريباً ، فأثبتت هذه الدراسة أن تناول ملعقة من القرفة يومياً أدت إلى خفض نسبة السكر بالدم كما أنها أدت إلى خفض مستوى الكوليسترول الضار بالجسم المرموز إليه ب LDL)) كما أنها قضت على الدهون الثلاثية لذلك نصح العديد من الأطباء بتناول القرفة بإنتظام وخصوصاً لمن يعانون من هذه الأمراض.

  1. دور القرفة في عملية تحسن وظيفة الادراك :

ليس فقط مكونات القرفة لها دور في الحفاظ على صحة الإنسان بل إن رائحتها تعتبر بمثابة منبه للعقل، فتلك الرائحة التى تنتج من القرفة تساعد على تحسين ذاكرة الإنسان والوظائف الدماغية المعرفية هذا بالإضافة إلى عملية الإبصار فلها دور رائع في تحسين البصر.

  1. تساعد القرفة في تنشيط الدورة الدموية :

تحتوى القرفة على بعض المركبات المعروفة بتجلط الدم حيث تساعد على منع حدوث تجلط الدم الذى يؤدى إلى أزمات وأمراض القلب ، كما أنها تساعد بشكل ملحوظ في تحسين الدورة الدموية وهذه المركبات المعروبة بمركبات الكومارين والتى بدورها الفعال تنشط من الدورة الدموية بالجسم ، لكن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذيت يتعاطون أدوية مخصصة لمنع حدوث تجلط الدم ألا يتناولوا القرفة حتى لا تزيد من حدة مرضهم ويؤدى إلى مضاعفات سيئة.

  1. أهمية القرفة كمادة مضادة في علاج إلتهاب المفاصل:

القرفة تتميز بقدرتها الفعالة في علاج آلام المفاصل والإلتهابات وتصلب العضلات والمفاصل وذلك نظراً لإحتوائها على كمية من موادة المضادة التى تحد من آلام هذه الإلتهابات. حيث أكدت الدراسة التى أجريت على مجموعة من المرضي الذين يعانون من التهابات بالمفاصل والعظام وذلك في جامعة كوبنهاغن أن أولئك المرضي الذين يتناولون نصف ملعقة من القرفة مع ملعقة من العسل صباح كل يوم قبل تناول وجبة الإفطار ، ظهرت نتائجا بعد فترة لا تزيد عن اسبوع حيث شعر المريض بإختفاء آلام الموجودة في المفاصل واستطاع المشي براحة كبيرة دون الإحساس بتلك الآلام.

  1. دور القرفة في علاج الفطريات والبكتيريا :

تناول مشروب القرفة فاعل جدا في القضاء على فطريات الكنديدا البيضاء وهذا النوع من الفطريات معروف بخطورته وأضراره الشديدة على جسم الإنسان حيث تنتشر هذه الفطريات داخل الأمعاء كما أنها تنتشر بالجسم كله ، ومن بين تلك المواد التى تؤدى إلى ظهور هذا النوع ن الفطريات المضرة هو الإكثار من تناول المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل وأدوية الروماتيزم المختلفة وأيضا الأدوية المعروفة من فئة إنّ إسّ إيه كعقار أدفيل هذا بالإضافة إلى الإسراف من تناول المشروبات الكحولية والخمور . ولذلك نصح الأطباء بتناول القرفة بإنتظام وخصوصاً الأشخا الذين يعانون من هذه الفطريات وذلك لأن القرفة تقضي على سلالات الكنديدا التى تقاوم الأوية الكيماوية .

  1. تستخدم القرفة كعلاج لبعض مشاكل الجهاز التنفسى:

أكد الأطباء أن القرفة علاج قوى لنزلات البرد والإنفلونزا الشديدة كما أنها تقضى على السعال المزمن الذى يصاحب الصدر وبالتالى يؤدى إالى مشاكل في الجهاز التنفسي ، وبالتالي نصح الأطباء بتاول ملعقة من العسل مع ملعقة إلا ربع من القرفة  لفترة لا تقل عن ثلاثة أيام للحصول على أفضل النتائج الممكنة .

  1. تساعد القرفة في تحسين عملية الهضم :

تتميز القرفة بقدرتها على التخلص من الغازات المتراكمة في المعدة والأطعمة الغير مهضومة بالأمعاء وبالتالى تساعد القرفة في تحسين عملية الهضم . ليس هذا فقط لكن القرفة لها دور فعال في القضاء على الغثيان الصباحى واأمراض الإسهال المزمنة والحموضة أيضاً ولذلك تعرف القرفة بأنها منشط للجهاز الهضم .

10.الحد من آلام المصاحبة الطمث :

يجب على النساء تناول القرفة خلال فترة الطمت إذ أنها تعمل على ‘درار الطمث والتخلص من الآلام المصاحبة لها والتقلصات أيضاً .

  1. علاج القرفة للآلام الموجودة بالأسنان :

يستخدم مسحوق القرفة في التخلص من آلام الأسنان فعند عمل خليط من معلقتين أو اكثر من العسل مع واحدة فقط من مسحوق القرفة هذ بالإضافة إلى معجون الأسنان ويوضع هذا الخليط على المنطقة التى يوجد بها الآلم من 2 إلى 3 مرات يومياً حتى يزل هذا الآلم .

  1. القرفة لها دور فعال في تقوية جهاز المناعة :

تعمل القرفة بدورها على تقوية جهاز المناعة إذ أن خليط من القرفة والعسل يعزز من جهاز المناعة والتخلص من الشعور بالتعب والإرهاق بسبب ضغوطات الحياة وغيرها ، كما أن القرفة لها فائدة في مقاومة الشيخوخة وأمراضها .

  1. تزيل رائحة الفم الكريهة

أثبتت الدراسات العلمية أن القرفة لها القدرة بمركباتها في الحفاظ على رائحة الفم جميلة ومنتعشة إذ أن خليط من العسل مع القرفة له دور فعال في القضاء على رائحة الفم الكريهة ، كما أثبتت التجارب العلمية أن علكة بنكهة القرفة لا يقتصر دورها فقط في القضاء على الرائحة الكريهة التى تصاحب الفم بل إنها تقضي على البكتريا الضارة التى توجد باللثة . ومن الطرق المختلفة لإستخدام القرفة في القضاء على رائحة الفم الكريهة هذه الغرغرة فعند إستعمال غرغرة خليط العسل مع القرفة تحافظ على رائحة الفم منتعشة طوال اليوم.

  1. القرفة لها دور فعال أيضاً في علاج الصداع :

ومن بين فوائد القرفة العديد انها تتميز بقدرتها على التخلص من الصداع الذى يصاحب اإنسان نتيجة تعرضه للهواء البارد ، لذلك أوصي الأطباء بوضع مزيج من القرفة ممزوجة مع كمية قليلة من الماء ووضعها على الجبين لفترة من الوقت وستلاحظ اختفاء آلام الصداع .

  1. تقلل من التهابات المسالك البولية

أكدت الدراسات العلمية أن القرفة لها دور فعال في التخلص من التهابات المسالك البولية التى تصاحب الإنسان ، فأثبتت أن الاشخاص الذين يتناولون القرفة بإنتظام لا يعانون من أى مشكلة في المسالك البولية.

فوائد القرفة للبشرة :

 

لم يغفل العلماء عن أهمية القرفة من الناحية الجمالية فقد استعملها الكثير من العلماء في تجاربهم ودراساتهم فوجدوا أن القرفة من أكثر الوسائل الفعالة التى تساعد في علاج البثور وحب الشباب والبقع الداكنة كما أن القرفة تعيد إلى البشرة بريقها ولمعانها . كما أن للقرفة دور في علاج الرؤوس السوداء إذ أن خليط من القرفة مع العسل علاجاً فعالاً للرؤوس السوداء وأيضاً لحبوب الشباب فهذا القناع يحافظ على نضارة البشرة ويمنح البشرة الحيوي والإشراق . ليس العسل فقط لكن ماسك القرفة والليمون يتميز بقدرته الفعالة في علاج البقع الداكنة والبثور التى تعيق من جمال البشرة.

ونظراً لأن القرفة تحتوتها ضمن مركباتها على مادة سينامالديهيد التى تنتج الكولاجين الذى بدوره يساعد في التخلص من التجاعيد التى تظهر على البشرة وعلاج الخطوط الدقيقة والتشققات التى تظهر في الجلد ، ولذلك القرفة تحارب علامات الشيخوخة وتقضي عليها لأنها تمد البشرة بالكولاجين الذى يسبب عند نقصه فقدان مرونة الجلد وظهور علامات الشيخوخة . كما أن مزيج زيت القرفة مع زيت الزيتون يساعد في إختفاء هذه التشققات والتخلص منها إلى الأبد.

أما الأمراض الجلدية التى تصيب البشرة كالحكة على سبيل المثال فقد نصح الأطباء بإستخدام القرفة لعلاج مثل الحالات كمرض الأكزيما وحساسية الجلد. فعند مزج القليل من العسل مع كمية بسيطة من القرفة ودهن البشرة بهذا الخليط وخصوصاً البشرة الحساسة سيساعد في التخلص من الحكة. كما أن القرفة تعتبر مطهر قوى للجراثيم وبالتالى تحمى البشرة من الإلتهابات الضارة التى تصيب الجلد ولذلك القرفة علاج قوى في حالات الجروح .

ومن فوائد القرفة للبشرة أيضاً أنها تستخدم كمقشر للجلد وإزالة الخلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة ومن أكثر طرق إستخدام القرفة لهذه الحالة هى خليط من القرفة والعسل مع زيت الزيتون وزيت اللوز بعد مزج هذه المكونات جيداً مع إضاقة كمية قليلة من الملح ، نضع هذا الخليط على الجسم ونفركها جيداً لإزالة الخلايا الميتة. هذا الماسك يعتبر وسيلة فعالة تهدف إلى إعادة بريق ولمعان البشرة.

هذا بالإضافة إلى أن القرفة تستخدم في تنشيط الدورة الدموية بالجسم وذلك عند تدليك الجسم بزيت القرفة لفترة من الوقت، كما أنها تعمل على جلب الدم إلى سطح الجلد ولذلك تعمل كمطهر يخلص الجلد من أى رواسب أو خلايا ميتة ويعيد إليه الحيوية والبريق.

فوائد القرفة للشعر :

 

تدخل فوائد القرفة في معظم مكونات التجميل للحفاظ على صحة وسلامة الشعر والتخلص من المشاكل الآخرى التى تمنع نموه وذلك لأن القرفة تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمغديات التى تحتاجها البشرة وبالتالى تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يساعد في نمو الشعر بشكل سريع وسليم وتعيد إليه اللمعان والنعومة، كما أن القرفة تحمى الشعر من العوامل الجوية التى تؤثر على الشعر بالطرق السلبية حيث تحمى فروة الرأس من التلف والتأثيرات الضارة الآخري التى تؤثر على صحته .

وها هى أهم الخلطات التى تدخل فيها القرفة لعلاج مشاكل الشعر:

  • خلطة القرفة وزيت الزيتون

هذا الخليط يعمل على تعزيز نمو الشعر ويزيد من قوته ولمعانه ولذلك ينصح بإستعمال هذه الخليط بصورة منتظمة للحصول على أفضل النتائج ، عند مزج القرفة مع كمية من زيت الزيتون جيداً يوضع على الشعر لفتروة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة وبعد هذا يشطف الشعر وتلاحظ بعده تأثيره على الشعر.

  • خلطة القرفة والعسل

من أكثر الطرق الفعالة في علاج مشاكل تساقط الشعر التى تصيب الكثير من السيدات لذلك عند مزج ملعقة من العسل مع أخرى من القرفة ونضيف إليهم بعض من زيت الزيتون ونضعه على الشعر لمدة لا تقل عن ربع ساعة ومن ثم نغسله بالشامبو. هذا الماسك يساعد في تقوية جذور الشعر ويحد من مشكلة التساقط لذلك يجب على من يعانى من هذه المشكلة أن يستخدم هذا الماسك بإستمرار.

  • خلطة القرفة واللبن

أما عن هذا الماسك فهو يستخدم لعلاج مشاكل تقصف الشعر ، نخلط ملعقتين من القرفة مع ملعقتين من اللبن مع العسل ونمزجهم جيداً ومن ثم نضع هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة على الأقل وبعدها نغسل الشعر بالشامبو جيداً ، ويجب أن تستخدمى هذا الماسك بإنتظام لتنعمى بشعر قوى وناعم.

  • خلطة القرفة والبيض

هذا الخليط يساعد في تغذية الشعر بالأسس السليمة، فعند ضرب بيضة واحدة مع ملعقة من القرفة بالإضافة إلى القليل من زيت الزيتون جيداً يوضع هذا الخليط على الشعر لربع ساعة تقريباً  ثم نغلسه جيداً ، ومع إستعمال هذا الخليط على الشعر بإستمرار أى مرة كل أسبوع ينمو الشعر بشكل سليم ويحافظ على قوته ولمعانه.

فوائد القرفة للتخسيس والرجيم :

 

فوائد القرفة للرجيم ، أكدت بعض الدراسات العلمية أن القرفة لها دور فعال في عملية فقدان الوزن وحرق الدهون حيث أن القرفة يحتوى على مادة لها فاعليتها في تحفيز إنتاج هرمون الأنسولين الذى يساعد الجسم على حرق كمية الجلوكوز بصورة فاعلة، وبالتالى أثبتت التجارب أن القرفة لها فاعلية كبيرة في عملية إنقاص الوزن بسبب إنعكاس تأثيرها للأنسولين الموجود بالجسم.

وفيما يلي دور القرفة في عملية فقدان الوزن بفاعلية أكبر:

  • تساعد القرفة عند تناولها على خسارة الوزن وذلك لقدرتها على خلق تفاعل كيميائي عند تناولها إذ أن الجسم يحسن من هضمها وبالتالي تزداد سرعة عملية الأيض الغذائي التى تعوض عن الحرارة الزائدة بسبب عملية الهضم وبالتالى يؤدى إلى حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية بالجسم.

  • كما أن القرفة تتحكم في ثبات مستويات الأنسولين بالدم وذلك يحافظ على مستوى الصحة العامة فيؤدى إلى فقدان الوزن بصورة فعالة.

  • هذا بالإضافة إلى دور القرفة في الحفاظ على مستويات السكر بالدم وبالتالى يسرع من عملية فقدان الوزن وذلك لأنه عندما تزيد كمية السكر بالدم يكون المريض عرضة لإكتساب كمية من الوزن . ولذلك أثبتت الدراسات العلمية أن ثبات مستوى السكر بالدم يحفز أيضاً من عملية فقدان الوزن والتى تتولى مسئوليتها القرفة فهى التى تساعد خلايا الجسم على التخلص من السكر الزائد والإستفادة من هرمون الأنسولين بالجسم.

وأيضاً من الطرق الفعالة لإستخدام القرفة في عملية فقدان الوزن هو خليط القرفة والزنجبيل.

المقادير:

  • 4 معالق من القرفة المطحونة.

  • كوبين من الماء.

  • ملعقتين من الزنجبيل المطحون الطازج.

  • ملعقة من عسل النحل الطبيعي.

  • بعض من شرائح من الليمون

طريقة التحضير:

إضافة كمية من الماء داخل وعاء ووضعه على النار حتى يصل إلى الغليان ومن ثم نضع جميع المكونات السابقة فيما عدا العسل ، ونترك هذا الخليط لمدة لا تقل على 10 دقائق على نار هادئة وبعد ذلك نرفعه من على النار ونحليه بعسل النحل على حسب الرغبة ونقوم بتصفية هذا الخليط جيداً ونعبأه داخل زجاجات صغيرة ونضعه في الثلاجة.

طريقة الإستعمال:

ينصح بتناول هذا المشرب قبل تناول أى وجبة يومياً وستبدأ ظهور النتائج بعد فترة لا تقل عن 3 أسابيع.

لم تغفل البحوث والتجارب العلمية فوائد القرفة للنساء حيث أثبتت أن القرفة أصبحت تستخدم كبديل لعلاج الكثير من الأمراض التى تصاب بها معظم السيدات وها هى فوائد القرفة للنساء:

فوائد القرفة للنساء هي :

 

  • فوائد القرفة لها دور فعال في خفض نسبة الكوليسترول بالجسم حيث نصح الأطباء بتناول نصف ملعقة من القرفة يومياً وبإنتظام للحصول على أفضل النتائج.

  • تساعد القرفة على تنظيم الدول الشهرية كما أنها نخفف من الآلام الناتجة عنها ، لكن ينصح يتناول كميات مناسبة حيث أن بعض السيدان أصبحت يعانون من دورتهن لأنها أصبحت تشبه النزيف مع كثرة تناول القرفة.

  • القرفة لها دور في تخفيف آلام الولادة كما أنها تسهل عملية الولادة لأن القرفة تعتبر مادة قابضة للرحم.

  • كما أن القرفة لها دور فعال في علاج مشاكل البشرة للسيدات التى يعانون منها بعد الولادة كالكلف والنمش وغيرها من مشاكل الجلد ، حيث أن القرفة تدخل في معظم التركيباب التجميلية لعلاج حب الشباب وذلك لأن القرفة مضاد حيوي معقم قوى.

  • أما بالنسبة لمرض السكري التى يعانى منها الكثير من السيدات ، فالقرفة تساعد في تنشيط إفراز القرفة وبالتالي تخفض من مستوى السكر بالدم.

  • نصح معظ الأطباء السيدات اللواتى يعانين من أمراض المفاصل وهشاشة العظام بتناول القرفة بإنتظام حيث أن القرفة تساعد في تقوية العظام والمفاصل.

  • ليس هذا فقط لكن القرفة لها فاعلية كبيرة في تنشيط الذاكرة وتعزز الإدراك لذلك ينصح بتناولها بإستمرار صباح كل يوم.

  • تسهم القرفة في تنشيط عملية الأيض وتنشيطها ولذلك يستخدمها من يبحث عن لياقة ورشاقة الجسم.

  • القرفة من أكثر أنواع المشروبات التى ينصح بعد الولادة وذلك لأن القرفة تساعد في إدرار حليب الأم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *