الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد نبات الماش

فوائد نبات الماش

43

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد نبات الماش ، نبات الماش هو نوع من النباتات الزراعية البقولية الذى يتميز باللون الأخضر البراق، وشجرة الماش له نفس شكل شجرة اللوبياء لذلك يقال عنه أن له عين اللوبياء، ومن أكثر المناطق المعروفة بزراعته هى بلاد الهند والصين والفلبين وأندونسيا وأسبانيا، كما أن نبات الماش يتم زراعته في جنوب الولايات المتحدة وجنوب أوروبا، ويطلق على نبات الماش العديد من الأسماء منها الأقطن والكشري الأخضر والمج ، حبوب نبات الماش تتميز بصغر حجمها وتدخل في الكثير من الأكلات المختلفة فحبوب الماش يصنع منها الشوربة ويطبخ مع الأرز فهو يحتوى على كمية من الكربوهيدرات والبروتينات النافعة والسعرات الحرارية مع كمية أقل من الدهون ، كما أن نبات الشام يدخل في العديد من الإستخدامات وذلك لأن نبات الماش به كميات كبيرة من الألياف الغذائية المهمة للجسم والعديد من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والنحاس، هذ بالإضافة إلى أنواع الفيتامينات المختلفة مثل فيتامين “C ، B ، E” ، وبعض الأحماض كمحض الفوليك، ولذلك فإن الماش له العديد من الإستخدامات في مجالات مختلفة.

كما أن نبات الماش يتميز بإستخداماته المتعددة وخصوصاص في مجال الطب حيث أن نبات الماش يساعد في تقوية الأعصاب وأيضاً علاج بعد الأمراض كعلاج ىلام المعدة والسعال ونزلات البرد القوية وآلام الصدر والرئة، كما أنه يستخدم كمسكن كعلاج لآلام الأعضاء والتخلص من الوجع . فنبات الماش يستخدم منذ قديم الأزل في علاج الجسم من الأمراض وحمايته من الإصابة ببعض من الأمراض الخطيرة.

فوائد الخشخاش 10 فوائد مذهلة لنبات الخشخاش

فوائد نبات الماش الصحية:

ونظراً لأهمية نبات الماش فهو يدخل في علاج الكثير من الأمراض كما أن له فوائد كثيرة ونظراً لما يحتويه من كمية كبيرة من العناصر والمواد الضرورية اللازمة التى يحتاجها جسم الإنسان:

  • من فوائد نبات الماش أنه يساعد في تحسين القدرات الذهنيةحيث يعمل على تنشيط وظائف المخ عند الأطفال، فدوره الفعال في تقوية الذاكرة وزيادة قوة العظامن لذلك في معظم بلاد الهند نبات الماشية يدخل في وجبة إفطار  الطفل حتى يستفيد منها بالكامل.

  •   نبات الماش يستخدمه من يريد الحصول على الوزن الزائد وذلك لأنه يحتوي علي كمية من الأحماض الدهنية والسكريات التى تمد الجسم بالطاقة، أما بالنسبة غلى الجهاز الهضمي فنبات الماش يحفز الحهاز الهضمي لأداء وظيفته على اكمل وجه وذلك لأنه يحتوي على كمية من مضادات الأكسدة التى تجعله يؤدى هذه المهمة.

  • من اهم فوائد نبات الماش أنه يحمي الجسم من خطر الإصابة بأمراض السرطانات المختلفة وأمراض السكري والجهاز العصبي.

  • كما ان نبات الماش مهم جداً في حالات النزيف إذ أن نبات الماش يحتوى على فيتامين “ك” والذى بدوره يمنع حدوث حالات نزيف الدمن كما أنه يساعد في عملية تخثر الدمن إذ أنه من المواد الغنية بعنصر البوتاسيوم الذى يساعد في حالات تقلص العضلات والآلام الناتجة عنها.

  • نبات الماش يستخدم عند إنقاط دورة الطمث عند النساء وذلك لأنه يعمل على إعادة تنظيم بعض الهرمونات لديهن وبالتالي يعدل من دورة الطمث.

  • يساعد نبات الماش السيدات في عملية تجديد خلايا الجلد حيث أنه يحارب علامات الشيخوخة وتقدم السن ويساعد في إخفاء البثور الموجودة بالوجه مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة، كما أن نبات الشام مفيد عند بعض السيدات إذ أنه يعمل على تقوية أظافرهن ويخلص الجسم من السموم الضارة.

  • من أهم فوائد نبات الماش أنه يساعد في تقوية العظام وذلك لأن نبات الماش يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم والفوسفور اللذان يعدان من اهم العناصر لنمو العظام بشكل صحيح ، هذا بالإضافة غلى أن نبات الماش يحتوى على عنصر المغنيسوم وهو من العناصر المهمة التى يحتاجها الجسم في تقوية الجهاز العصبي، كما أن نبات الشام يحتوي على البوتاسيوم التى يحفز من نمو العضلات، ولذلك نصح الأطباء بأن يدخل الماش ضمن غذاء الأطفال اليومي.

  • تحتوى عشبة الماش على  فيتامين “B6” والذى بدوره يحفز من إنتاج هرمونات النمو في الدماغ وبالأخص عند الأطفال وهذه الهرمونات معروفة ب “GABA” وهذه الهرمونات تحفز أيضاً نمو خلايا الدم الحمراء، هذا بالإضافة إلى أن العشبة تحارب مرض فقر الدم وبالتالي تساعد في عملية تجديد خلايا الجسم حيث تحتوى على نسبة من فيتامين “B12” وهذا الهرمون يزيد من نشاط الجهاز الهضمي لأنه يحتوي على كمية من الألياف الغذائية وبالتالي فإن له دور أيضاً في محاربة بعض الأمراض السرطانية والقضاء عليها.

فوائد الماش للبشرة

وفيما يلي سنلخص اهم فوائد نبات الماش للبشرة :

فوائد الشوفان

  • نبات الماش يعد من أهم المضادات الفعالة للقضاء على إلتهابات الجلد إذ أن نبات الماش يساعد في علاج الطفح الجلدي والإحمرار الذى تنتج كعرض من أعراض حب الشباب، ولذلك ننصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض أن يستعملوا نبات الماش في القضاء على ظاهرة البثور والحبوب، وذلك عن طريق إضافة ملعقة من نبات الماش المطحون مع ملعقتين من زيت الزيتون ونخلطهما جيداً معاً وبعد ذلك نستخدم هذا الخليط على البشرة يوماً بعد يوم، وبعد إستعمال هذا الخليط حتى يتم التخلص من آثار الحبوب نهائياً.

  • من أهم فوائد نبات الماش على البشرة أنه يحافظ على جمال ونضارة البشرة، وذلك لأنها تساعد في طرد السموم الضارة من الجسم، وبالتالي تحافظ على نقاء الجسم من السموم وإضافة الإشراق والجمال على البشرة.

  • نبات الماش يساعد في التخلص من الرؤوس السوداء وذلك لأنها تقلل حجم المسامات إلى أقل ما يمكن وذلك لأم المسامات الواسعة هي ما توفر فرصة للدهون والزيوت والأوساخ بالتغلل داخل البشرة ن ولتقليل حجم المسامات لا يوجد أفضل من هذا القناع من خلال إضافة ملعقتين من العسل مع واحدة كبيرة من نبات الماش المطحون، وبعد أن نخلطهم جيداً نضعهم على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وبعد ذلك نغسل الوجه بالماء الفاتر.

  • نبات الماش يستخدم كمقشر لخلايا الجلد الميتة، وذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من نبات الماش المطحون إلى نصف كوب من الحليب مع ملعقة من السكر، ونخلط هذه المكونات جيداً ونضع الماسك على الوجه لمدة 20 دقيقة على الأقل وبعد ذلك يغسل الوجه بالماء الفاتر.

  • ومن أهم فوائد نبات الماش أنه يحارب ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة وذلك لإحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة، ومن أفضل الطرق لإستخدام هذا الماسك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من العسل وآخرى كبيرة من نبتة الماش ونضيف إليهم بعض من قطرات ماء الورد ونخلط هذه المكونات جيداً وتوضع على الوجه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة على الأقل، كما ينصح بإستخدام هذا الماسك بإنتظام مرتين في الأسبوع حيث أن هذا الخليط يحافظ على صحة ونضارة البشرة.

فوائد نبات الماش للمرأة الحامل:

فوائد زيت جوز الهند للجنس والبشرة والرجيم والجسم

يفيد نبات الماش المرأة طوال فترة حملها وذلك لأنها يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذى يحارب فقر الدم الذى يصيب معظم النساء الحوامل، كما ان نبات الماش به نسبة عالية من حمض الفوليك والذى بدوره يمنع من تشوه الأجنة ويحفز الجنين على إمتصاص نسبة الحديد التى يحتاجها، ونبات الماش له فاعلية كبيرة في تنظيم هرمونات المرأة خلال فترة حملها، وفيما يلي نلخص أهم فوائد نبات الماش للمرأة الحامل:

  • يحمى نبات الماش المرأة الحامل من الإصابة بمرض فقر الدم او “الأنيميا”، وذلك من خلال إعطائها الحديد الذى تحتاجه ومن خلا تحفيز غنتاج خلايا الدم الحمراء.

  • يفيد نبات الماش المرأة الحامل بإعطائها ما تحتاجه من العناصر والمواد الغذائية اللازمة لها.

  • يحمى الأجنة من خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية.

  • يعمل على تحفيز نشاط الجهاز الهضمي وذلك يسهل من عملية الهضم ويقضي على الإمساك بسبب إحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية.

  • أكدت بعض الدراسات أن نبات الماش له دور فعال في علاج ىلام الظهر الذى يعانى منه معظم النساء أثناء فترة الحمل.

  • ومن اهم فوائد نبات الماش للمرأة الحامل أنه يحميها من خطر الإصابة بأمراض افلتهابات الجلدية خلال فترة الحمل كالطفح الجلدى، كما أن نبات الماش يساعد في التخلص من البثور الذى تظهر على البشرة اثناء فترة الحمل.

على الرغم من تعدد فوائد نبات الماش للمرأة الحامل إلى أنه لا يجب عليها أن تتناوله من غير اللجوء إلى إستشارة رأى الطبيب المختص حتى لا تعرض صحتها وصحة الجنين للخطر.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *