الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البابونج

فوائد البابونج

45

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البابونج ، البابونج البري أو ما بعرف ب ” Matricaria Camomile ” هوأحد أنواع نبات البابونج فهو من النباتات العشبية الحولية إذ أن إرتفاعه يتراوح من 15-35 سم، ويتميز هذا النبات بأنه سريع النمو حيث يزهر وينمو بعد 6 – 8 أسابيع فقط من إنباته، هذا بالإضافة إلى أن أوراقه ريشية متناوبة، كما أن نبات البابونج يتميزبرائحته المنعشة وأزهاره المحيطة بيضاء اللهون اما الأزهار الأنبوبية الداخلية فهي تتميز بلونها الأصفر ، أما النوع الأخر فهو  Anthemis nobelis ، كلا النوعان يختلفان في الشكل لكنها يحتويان على نفس العناصر والمواد الهامة التى يحتاجها الإنسان، فالجزء الذى يستفيد منه الإنسان هو الازهار المتفتحة، أما عن الموطن الأصلي لزهرة البابونج فهو يرجع إلى أمريكيا الشمالية ، وأستراليا ، وأوروبا، وأيضاً آسيا، ولقد عرف البابونج منذ القدم بدوره الفعال كبديل لعلاج بعض الأمراض فقد كان يستخدم  في أنواع العلاج بالأعشاب وغيرها ، فالناس كانوا يلجأون إليه لعلاج آلام البطن والمعدة كالمغص وغيرها من أوجاع المعدة.

من أكثر المواد الفعالة بالبابونج هى مادة الأزولين التى تعطي البابونج تأثيره الفعال، حيث أنها يحتوى على بعض من الأحماض الدهنية الغير مشبعة فهي سريعة الإندماج مع المواد الأخري وكثرة اللفة مع المركبات الكيميائية الأخري فتكون معها المواد الضرورية التى يحتاجها الجسم، لكى لا يحدث أى تشابه بين أزولين البابونج وبين أزولين النباتات الآخري فقد أجري العديدي من الدراسات فأوضحت ان أزولين البابونج المعروف ب شام ازولين والذى يتميز باللون الأزرق ويتم إستخلاصه عند تعريض البابونج لبخار ماء في المعامل والمختبرات او عند صمل شاى من البابونج.

فوائد الشيح – فوائد الزنجبيل والأعشاب

فوائد البابونج كبديل علاجي:

  • فوائد البابونج للبشرة:

زهرة البابونج بها العديد من مضادات الأكسدة والتى تساعدها في الحفاظ على البشرة  وبالأخص البشرة الدهنية والحساسة من الإصابة بعلامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة ومن الآثار الضارة التى تحدث بسبب الجذور الحرة، كما أن زهرة البابونج له دور فعال في علاج آثار حبوب الشباب وتطهير الجروح والعمل على إلتئامها بسرعة، هذا بالإضافة إلا أن البابونج يعمل على ترطيب البشرة ويعالج حالات الإنتفاخ كإنتفاخ الجفون والهالات السوداء، والبابونج ايضاً يستخدم كغسول للبشرة إذ أنه يساعد على تنظيف البشرة والقضاء على الخلايا الميتة والتخلص من الرؤوس السوداءن ولذلك دخل البابونج في كثير من التركيبات الجمالية للعناية بالبشرة والتخلص من الإفرازات الدهنية.

  • فوائد البابونج للأعصاب:

من أهم فوائد البابونج أنه يساعد على تهدئة الأعصاب وذلك لأن زهرة البابونج به مركب ” hippurate ” ومركب “glycine” هذه المركب تمد زهرة البابونج بكل ما يحتاجه لكى يساعد الإنسان على استرخاء العضلات والأعصاب لطول فترة ممكنة، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن شاى البابونج يستمر مفعوله لفترة طويلة كما أنه يساعد في التخلص من القلق والتوتر والأرق، وليس للكبار فقط لكن البابونج يساعد في تهدئة المغص الذى يصاحب الأطفال الرضع إذ أنه يحتوى على نوع مهم من الزيوت الذى يستخدم لهذا الغرض وهو زيت “anthole”.

  • دور البابونج في تحسين دور الجهاز المناعي:

أوضحت الدراسات العلمية يساعد في زيادة قوة الجهاز المناعي إذ أنه يعمل على زيادة مستويات كرات الدم البيضاء، كما أنها يعتبر الدرع الواقي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا. لذلك ينصح بتناول البابونج بإنتظام حتى يعمل على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

  • أهمية البابونج لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي:

يتميز البابونج بقدرته العلاجية لحل مشاكل الجهاز الهضمىن حيث أن البابونج يساعد في التخلص من الغازات التى تتراكم داخل المعدة وعلاج الغثيان والقئ والإسهال، هذا بالإضافة إلى دوره في علاج مشاكل القولون وتهدئة آلام قرحة المعدة.

  • فوائد البابونج للنساء:

تناول زهرة البابونج النساء أثناء الدورة الشهرية حيث أن زهرة البابونج تعالج الآلام الناتجة عنها وذلك لن يحفز الجسم من إفراز مادة الجليسين والذى بدوره يساعد في تهدئة عصلة الرحم وتنظيم مسار تدفق الدم إلى الرحم. وقد أجريت دراسات لتوضح اهمية البابونج بالنسبة للسيدات، فقد أشترك في هذه التجربة 14 من المتطوعين وأغلبهم من النساء ، فقد أوضحت التجارب أنه عند تناول خمسة من أكواب شاي البابونج يومياً ولمدة أسبوعين على الأقل، ومن أهم نتائج هذه التجربة أن تناول هذه الكمية من البابونج يساعد في تكوين مركبين هما مركب hippurate وهذا بدوره يساعد في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض، أما عن المركب الآخر فهو glycine فهذا المركب يساعد في استرخاء عضلات الرحم مما يخفف من آلام الدورة الشهرية .

  • فوائد البابونج في محاربة السرطان:

لقد أجريت العديد من الدراسات في جامعة “Case Western Reserve University” بالولايات المتحدة الأمريكية لتوضح فوائد البابونج الصحيةن فقد اوضحت هذه الدراسات أن من أهم فوائد البابونج لصحة الإنسان أنها تساعد في قتل الخلايا السرطانية بأنواعها المختلفة مثل سرطان الثدى وسرطان البروستات، حيث اوضحت التجارب أن البابونج يحتوى على بعض من العناصر الهامة التى تساعد في قتل الخلايا السرطانية مثل زيوت البابونج ومركبات” apigenin”  وهو مركب يتميز بقدرته على مقاومة التأكسد والتى تقاوم أيضاً الجذور الحرة التى تسبب مرض السرطان. ولذلك اهتم الباحثون الطبيون بدراسة تأثيرات البابونج تأملت في إستخلاص علاج للأمراض السرطانية من البابونج ومركباته.

فوائد البقدونس للجنس والرجال وتاثيرة على المتزوجين

  • دور البابونج في علاج الإلتهابات والأمراض الجلدية:

أوضحت الدراسات والتجارب العلمية أن البابونج يؤثر على الجلد بنفس طريقة تأثير الكورتيزون عليه، ومن أهم فوائد البابونج أيضاً أنه يستخدم كمطهر للجلد و الجروح ويساعد على سرعة إلتئامها ، إذ ان البابونج يتميز بفاعليته في علاج أمراض الإلتهابات الجلدية المختلفة كالحكة وغيرها.

  • فوائد البابونج للتخسيس:

يتميز البابونج بقدرته الفعالة على حرق الدهون الزائدة بالجسم وبالتالي فهو وسيلة مناسبة لعمليات التخسيس، وهنا نقدم أهم وصفات البابونج للتخسيس:

  • وصفة البابونج مع إكليل الجبل والزيزفون:

وهذه الوصفة يتم تحضيرها كالأتى ملعقة من أزهار البابونج ، وملعقة من إكليل الجبل ملعقة من الزيزفون مع إضافة لتراً من الماء ، ويتم خلط هذه المركبات جيداً ، ووضع الماء على النار حتى يصل إلى درجة الغليان وبعد ذلك نضع بقية المحتويات بالماء ونتركه حتى يبرد وبعد تصفياه يؤخذ منه فنجان قبل الوجبات الرئيسية . وينصح الإنتظام بتناول هذا المشروب إذ أنه يعمل على فقد وحروق دهون البطن والتخلص من منطقة الكرش.

  • وصفة البابونج والروزماري والمرمية:

وهذه الوصفة لها دور فعال في حرق دهون الأرداف ويتم تحضيرها كالآتي ملعقة كبيرة من زهرة البابونج ، وآخري من المرمية وملعقة من الروزماري ويتم خلط هذه الأعشاب معاً ونضعها في لتر من الماء بعد أن يغلي، وبعد أن يبرد الخليط نصفيه ويتم تناول فنجان منه صباح كل يوم على الريق، وللحصول على أفضل النتائج الممكنة ينصح بالإنتظام في تناول هذا المشروب.

  • فوائد البابونج للحامل:

فوائد النعناع المغلي للجنس والبشرة والرجيم والحامل

البابونج له دور كبير بالنسبة للمرأة الحامل ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • البابونج يعالج كثير من الأعراض الجانبية التى تصاحب فترة الحمل مثل الغثيان وغيرها .

  • يحمة المرأة الحامل من خطر الإصابة بالإسهال .

  • يعالج الضغوط النفسية والعصبية التى من الممكن التعرض لها كالتوتر والقلق وغيرها من تلك الحالات، ولذلك يفضل إضافة بعض من زهرة البابونج إلى ماء الإستحماء إذ أنها تساعدها على الإسترخاء وتهدئة الأعصاب.

  • يساعد البابونج في حماية صحة الأم والجنين.

  • البابونج له دور فعال في علاج المشاكل التى تتعرض لها المرأة اثناء فترة الحمل إذ أنه يعالج الحساسية بأنواعها المختلفة، والحمى وآثار الحروق ، هذا بالإضافة إلى علاج آلام الأسنان.

  • يعالج البابونج حالات الإرهاق والإضطرابات كما أنها تنظم عدد ساعات النوم، وتجعل ألأم تحظى بنوم هادئ ومريح.

  • يحد البابونج من آلام الظهر والقدمين نتيجة الضغط الواقع عليها، وذلك عم طريق مزج زيت زهرة البابونج مع زيت آخر مفيد كزيت الزيتون وزيت اللوز، بتدليك الجسم بالخليط الناتج؛ حتى تشعر براحة وارتخاء كبيرين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *