الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البردقوش

فوائد البردقوش

48

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد البردقوش ، البردقوش من أحد الأعشاب الطبية التى كانوا يستخدمونها منذ القدم، حيث كان يعرف ب “الزوفا”. ومنبت اصل البردقوش كان ينتمى إلى مصر والمملكة العربية السعودية حيث كانوا يستخدمونه قديماً للحصول على القدرة للنوم، ليس هذا فقط إنما عشبة البردقوش تستخدم في الطهى وذلك لما له من رائحة ذكية وطيبة، كما أن البردقوش يتميز بقدرته على علاج الكثير من المشاكل الصحية ، فمن فوائد البردقوش علاج آلام المعدة وسوء التغذية والأرق وفقدان الشهية وانتفاض البطن ، هذا بجانب قدرته على علاج المشاكل الجنسية.

كما ان البردقوش كان له مكاناً في الطب النبوي كما قال رسول الله ” عليكم بالبردقوش فإنه جيد للخشام” وهذا يعنى أن البردقوش تتسع فوائده لتصل إلى علاج حالات الزكام الشديدة . حيث جاء عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه كان يصف عشبة البردقوش في علاج الصداع النصفي ، كما أن رسول الله كان يوصي به للنساء اللاتى يعانين من مشاكل وإضطرابات في الدورة الشهرية وينتج عنها آلام الطمث ، ليس هذا فقط لكن رسول الله كان يصفه للمرأة العقيم.

فوائد الفجل الابيض – تقرير كامل عن كل فوائد الفجل

فوائد البردقوش الصحية :

  • فوائد البردقوش في علاج نزلات البرد الشديدة:

من اهم ما يميز البردقوش قدرته في علاج نزلات البرد الشديدة والسعال المزمن، حين أن البردقوش له دور فعال في علاج الإحتقان والصداع النصفي ويحمى الجسم من الإصابة بالعدوى الفيروسية والإلتهابات التى تحدث في القصبة الهوائية والجيوب الأنفية. غير أن نبات البردقوش يساعد في علاج الربو والإلتهابات الموجودة في الحنجرة والبلعوم.

  • فوائد البردقوش للغدة الدرقية:

يتميز البردقوش بقدرته على زيادة نشاط الغدرة الدرقية فهو علاج فعال للقلق العصبي ولذلك كثير ما ينصح بإستخدامه كمهدئ فهو يساعد في تقليل التوتر وذلك لأنه يحتوى على المركبات الكيميائية التى تساعد في زيادة الهدوء كمركب الفلافونويد الذى بدوره يستعمل كمهدئ للأعصاب، ليس هذا فقط وإنما نبات البردقوش يستخلص بعض المركبات والمواد التى تساعد في تنظيم نشاط الغدة الدرقية كالبرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين وغيرها من المركبات.

  • فوائد البردقوش للقولون:

أكدت الدراسات العلمية أن البردقوش له فاعلية كبيرة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي إذ أنه يعالج مشاكل المعدة ، هذا بالإضافة إلى قدرته على علاج مشاكل انعدام الشهية والغثيان وعسر الهضم والإنتفاخ وعلادج آلام المغص. ولذلك نصح الأطباء بتناول هذه العشبة بإنتظام لعلاج مشاكل الهضم والقولون.

  • علاج البردقوش للإلتهابات:

من أهم فوائد البردقوش خصائصه المتميزة في علاج الإلتهابات، إذ أن البردقوش يستخدم كعلاج فعال للآلام الناتجة عن التهابات المفاصل والأسنان والتشنج العضلي وتصلب المفاصل والإلتواءات إذ أن البردقوش يحتوى على خصائص الموادة لفلتهابات لعلاج الكثير من آلام الجسم المختلفة، كما أن البردقوش يستخدم كمسكن قوى أثناء دورة الطمث إذ أنه يخفف من تقلصات المعدة ، وله دور فعال في إفراز العرق من الجسم وبالتالي يساعد في التخلص من المواد السامة التى تضر بصحة الجسم. وعلى الرغم من فوائده العديدة إلا أنه ينصح بعدم تناول المرأة الحامل من البردقوش وذلك لأنه يؤدى إلى أضرار بالرحم أثناء الحمل.

  • فوائد البردقوش للدورة الشهرية:

أثبتت الدراسات العلمية أن عشبة نبات البردقوش تساعد في عملية إفراز هرمون البرولاكتين والذى بدوره يعمل على انتظام الدورة الشهرية وبالتالى يعمل على إدرار الحليب، ليس هذا فقط ولكن أكد الدكتور عبد الباسط محمد السيد في أحد المؤتمرات أن نبات البردقوش تستخدم كعلاج في الكثير من حالات التسمم في أثناء فترة الحمل ويخفف أيضاً من آلام الدورة الشهرية.

  • علاج البردقوش لأمراض الكبد:

أكد بعض الأطباء من خلال تجاربهم العلمية أن البردقوش يساعد في حماية الكبد من التلف الذى يؤدى إلى أضرار بالغة بصحة الإنسان وبالتالي فإن البردقوش له القدرة على علاج مرض تليف الكبد، وقد أثبتت البحوث التى أجريت في المركز القومي بالقاهرة أن البردقوش له تأثير فعال في وقاية أنسجة وخلايا الكبد من التليف والتأكسد.

  • فوائد البردقوش لضغط الدم:

يتميز زيت البردقوش بقدرته الفعالة في علاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يحمى الإنسان من خطر الإصابة بالجلطات .

  • فوائد البردقوش لعلاج مرض السكر:

حيث أكدت بعض الأبحاث العلمية أن البردقوش له فاعلية ممتازة في التخلص من نسبة السكر العالية بالدم كما أنه يتحكم بمستوى السكر بالدم.

فوائد البردقوش للشعر :

فوائد عصير الجزر للجنس والرجيم والبشرة والشعر والحامل

يتمتع البردقوش بمزايا عالية من الناحية الجمالية فتتنوع فوائده للشعر حيث أن البردقوش يدخل في علاج مشاكل الشعر التى تعانى منها بعض السيدات في الوقت الحالي:

  • يدخل البردقوش بمكونات الطبيعية في علاج تساقط الشعر حيث أن البردقوش يحفز نمو الشعر في فروة الرأس مما يدعم تقوية بصيلات الشعر.

  • كما ان للبردقوش دوراً هاماً في علاج مشاكل تقصف الشعر وتكسره وبالتالي فهو يعمل على حماية الشعر من الأثار الضارة الناتجة عن العوامل الجوية كالتلف وغيرها من المشكلات التى تعيق من جمال الشعر.

  • يساعد البردقوش في ترطيب فروة الرأس فهو من أشهر أنواع المرطبات الطبيعية التى ينصح بإستخدامها للشعر.

  • يحتوى البردقوش على العناصر الغذائية التى يحتاجها الشعر إذ أنه يوفر للشعر التغذية التى يحتاجها لكي ينمو بشكل صحيح ويزداد نموه.

  • يحافظ البردقوش على صحة وسلامة الشعر هذا بالإضافة إلى قدرته على إعطاء الشع بريق ولمعان طبيعي.

فوائد البردقوش للشعر وأفضل الخلطات:

نظراً لأهمية البردقوش الكبيرة نصح الكثير من الأطباء بإستعماله ضمن وصفات طبيعية لتقوية الشعر وتغذيتهوهذه الخلطات كما يلي:

  • خلطة الخل مع البردقوش:

تتميز خلطة الخل مع البردقوش بقدرتها الفعالة على حماية الشعر وتقوية منبته، وتتلخص طريقة إستعمالها في وضع نبات البردقوش الأخضر في وعاء به كمية من الماء ، ومن ثم وضع هذا المنقوع على النار وإضافة بعض من خل تفاح كأس على الأقل، وبعد الإنتهاء من تسخينه تعباً في زجاجات صغيرة ونضعها في الثلاجة لمدة أسبوعاً على الأقل وبعد ذلك نستخدم هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة أو ساعة ونصف وبعد إنتهاء الفترة المذكرة نغسل الشعر جيداً بالشامبو الخاص بك.

  • حمام البودقوش مع الزيت:

وهذا المزيج يتم كالأتى بعد تسخين بعض من زيت الزيتون على النار نضع نبات البردقوش الأخضر في الزيت وبعدها نتركه لكى يبرد ومن ثم نقوم بتغطية الإناء جيداً لكى نحفظ تركيبة مكوناته، هذا الخليط يتم تخزينه يوم واحد فقطوبعد ذلك نضعه على الشعر لفترة لا تقل عن 4 ساعات ومن ثم غسيله جيداً.

فوائد مغلي الحلبة

  • خلطة مغلي البردقوش :

هذه الخلطة لها دور فعال في علاج مشاكل تساقط الشعر التى يعاني منها بعض الناس حالياً ولم يجدوا لها حلاً جذرياً، لكن هذه الوصفة ستساعدفي حل هذه المشكلة ولكن مع الإنتظام بإستعمالها: فبإضافة نبات البردقوش الأخضر وثلاثة أكواب من الماء في وعاء مناسب وبعدها يغلى هذا المقدار جيداً وبعد ذلك نخزن الماء الناتج بعد تصفية الخليط، ثم نشرب منها كوب واحد صباح كل يوم بإنتظام. هذه الخلطة تقضي على مشكلة تساقط الشعر.

أضرار البردقوش : 

كما يتميز البردقوش بفوائد كبيرة إلا أن له بعض الأضرار إذ أنه يجب عدم البردقوش لجلد الإنسان وذلك لأنه يؤدى إلى نتائج سلبية كتورم بالجلد والعين، ولذلك ينصح بعدم تناول البردقوش لفترة طويلة وذلك لأنه من الممكن أن يسبب الإصابة ببعض أمراض السرطانات المختلفة، ليس هذا فقط وإنما البردقوش غير ىمن بالنسبة للمرأة الحامل أو تلك التى ترضع وليدها وبخاصة في في فترات النفاس، كما ينصح بعدم تناول الأطفال البردقوش لأنه من الممكن أن تؤدى إلى آثار سلبية تضر بصحة الأطفال وسلامتهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *