الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الشيح

فوائد الشيح

49

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الشيح ، يعتبر الشيح من أكثر أنواع الأعشاب العطرية شهرة وذلك نظراً لإستخداماتها العديدة في شتى مجالات الحياة سواء من الناحية الطبية العلاجية أو الصحية أو غيرها وذلك لما يحتويه نبات الشيح من العناضر الضرورية الهامة لصحة جسم الإنسان فنبات الشيح يحتوى على أشهر المعادن التى يتطلبها الجسم كالماغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والرصاص والنيكل وغيرها من العناصر ، كما أن نبات الشيح له أنواع كثيرة فهو يتميز بتعدد أنواعه ولكن من بين أشهر هذه الأنواع هو الشيح الحولى والشيح الأردنى والبعيثران أو ما يعرف بالشيح الخليليوالشيح الشجري والشيح البلدي المنتشر في سوريا وشمال افريقيا وإيران وتركيا. كما أن زيت الشيح من أهم المواد الفعالة حيث يتم إستخراج هذا الزيت عن طريق التقطير ويتميز هذا الزيت بأنه يحتوى مادة تعرف ب مادة السانتونين وهذه المادة تتميز بدورها الفعال في التخلص من الديدان الموجودة بالمعدة وعلاج آلام المعدة ، كما أنها تعالج مرض البول السكري .

فوائد عصير التفاح الصحية والعلاجية واضرار عصير التفاح

فوائد نبات الشيح الصحية:

  • قدرة نبات الشيح على طرد الديدان:

يتميز نبات الشيح بقدرته الفعالة في طرد الديدان من الجسم وذلط نظراً لإحتوائه على مادة السانتوين الفعالة التى تساعد في طرد هذه الديدان، كما أن الشيح يستخدم كعلاج لآلام المعدة كالمغض وعلاج البلغم أيضاً .

  • فوائد الشيح في طرد الغازات:

ومن أهم فوائد عشبة الشيح أنها تستخدم كعلاج لطرد الغازات من الجسم وعلاج ضغط الدم، وذلك عندما يتم تجفيف عشبة الشيح جيدا ثم إزالة العيدان الصغيرة منه ، ومن ثم  يطحن ناعما و يتناول الإنسان منه ملعقة واحدة مع كوب من الماء هذه العشبة تتخلص من هذه الغازات وبالتالى علاج المغص الوجود بالمعدة.

  • فوائد الشيح لمرض السكري:

اكدت الدراسات والتجارب العلمية التى أجريت على عشبة الشيح أن عشبة الشيح كشراب منقوع يعالج مرض السكر وآثارها السلبية التى تنتج عنه ككثرة التبول والعطش الشديد الذى يصاحب مرضي السكر . فعند تناول مشروب عشبة الشيح يعمل على حرق كمية الدهنيات الموجودة بالدم وبالتالي يعمل على تنظيم ضربات القلب وتحسين نشاط الدورة الدموية وأيضاً يساعد في نشاط عضلة القلب وبالأخص عند كبار السن هذا بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم من التخلص من الفطريات والميكروبات الموجودة بالمعدة والأمعاء.

  • فوائد الشيح في علاج المراض العصبية:

منقوع عشبة الشيح المغلى له دور فعال في علاج أمراض الحميات والكثير من المراض العصبية ن ليس فقط المنوع المغلي ولكن أيضاً مستحلب الأزهار الخارجية يعمل على غسل العيون المصابة بالرمد، هذا بالإضافة إلى استنشاق أزهاره عند الإصابة بإلتهابات في الجهاز التنفسي ، ويستخدم المسحوق الناتج عن عشبة الشيح في علاج الإلتهابات والأمراض الجلدية والقروح والجروح.

  • دور فوائد الشيح في تحسين مناعة الجسم:

من فوائد نبات الشيح أنه يساعد في تكوين بعض المضادات الحيوية التيتستخدم في علاج بعض أمراض الجهاز الهضمي ، وبالتلى يزيد من مناعة الجسم ، ولكن نصح الأطباء في عدم الإفراط في إستعمال عشبة نبات الشيح حتى لا تؤدي إلى نتائج سلبية .

  • فوائد نبات الشيح في علاج  السعال:

عشبة الشيح تستخدم في علاج السعال الشديد وذلك عندما نغلى بعض من عشبة الشيح لكن دون طحن في مقدار كوبين من الماء مع إضافة القليل من السكر ويتناوله الإنسان دافئاً قبل النوم فهذا المشورب له القدرة على علاج السعال .

فوائد الشيح للشعر :

فوائد الطماطم للجنس والحامل والشعر والرجيم

ومن فوائد نبات الشيح أنه يساعد في علاج مشاكل الشعر التى تواجه الكثير من الناس هذه الأيام كمشكلة تساقط الشعر، وذلك يرجع إلى وجود مادة القطران ضمن مكوناته ن ومن أشهر طرق إستعمال نبات الشيح هي عن طريق عمل منقوع من أوراق الشيح في الماء لمدة يوم ع الأقل، ومن ثم غسل الشعر بماء المنقوع ويترك لمدة ساعة وبعد ذلك يشطف بالماء والشامبو جيداً . ليس هذا فقط من فوائد نبات الشيح أنها تساعد في علاج مرض الثعلبة الذى يصيب فروة الرأس ويمنو من نمو الشعر وأحياناً يؤدي إلى الصلع ، فقد أوصى الأطباء بإستخدام عشبة الشيح لعلاج مثل هذه الأمراض إذ أن هذه العشبة تغذي بوصيلات الشعر وبالتالى تعمل على ترطيب فروة الرأس، ومن أكثر الوسائل المتاحة لإستخدام عشبة الشيح في علاج مرض الثعلبة هى عند حرق أوراق الشيح ومن ثم تقطيرها لتصبح على صورة سائل أسود وندهن به المنطة المصابة بالثعلبة.وينصح بإستخدام هذه العشبة بإنتظام وذلك للوصول إلى أفضل النتائج المرغوب بها.

فوائد الشيح للحامل :

فوائد البامية للجنس والشعر والبشرة والحامل والسكر

من فوائد نبات الشيح أنه يساعد الحامل في الحفاظ على صحتها وصحة الجنين إذ أن عشبة الشيح تعزز من جهاز المناعة لدى المرأة الحامل وبالتالي يحسن أيضاً من جهاز المناعة لدى الطفل ن كما أن تناول عشبة الشيح يساعد في علاج الإصابة بالدوخة وعلاج آلام البطن كالمغص وغيره من الأمراض هذا بالإضافة غلى تقليل التقيؤ والغثيان ، كما أن عشبة نبات الشيح يعطي المرأة الحامل سعوراً بالراحة ويمنع الإحساس بالقلق والتوتر. ليس هذا فقط لكن عشبة الشيح لها دور فعال في تنشيط عضلات الرحم وأيضاً زيادة الطلق عند الولادة.لذلك نصح الأطباء بتناول هذه العشبة الطبية بإنتظام ولكن بدون الإفراط في تناولها حتى لا تؤدي إلى نتائج سلبية تضر بصحة الأم والجنين فتناول كوب واحد يومياً يكفي يومياً.

التحذيرات عند استخدام عشبة الشيح :

  • من الأفضل عدم تناول عشبة نبات الشيح في صورة مادة خام فمن الأفضل تناول شاى مستخرج من مكونات الشيح، أو الإستفادة منه عن طريق إستخدام زيت الشيح وها في حالات الإستعمال الخارجي فقط.

  • كما ينصح بعدم إستخدام عشبة الشيح للفترة أكثر من شهر، حيث أن الإفراط في إستعمال عشبة الشيح يؤدي إلى بعض من الأثار الجانبية كحدوث تشنجات في البطن ومشاكل في الجهاز العصبي هذا بالإضافة إلى الإصابة بالقئ والدوخة المستمرة.

  • كما أنه ينصح بعدم تناول عشبة الشيح وبكثرة وخصوصاً المرأة الحامل أو التى ترضعن أطفالهن

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *