الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد المشي لمدة 20 دقيقة يومياً

فوائد المشي لمدة 20 دقيقة يومياً

50

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد المشي ، ان المشي من أشهر أنواع الرياضة التى يمارسها معظم البشر في مختلف أنحاء العالم، إذ أن المشي لا يتطلب مجهود بدني كبير، كما أن لها تأثير إيجابي في الحفاظ على الصحة البدنية والذهنية إذ أثبتت بعض الدراسات العلمية التى أجريت لتوضيح  فوائد المشي أن المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً له أثر فعال في الحفاظ على صحة ولياقة الجسم.

وفيما يلي توضيح أهم فوائد المشي من الناحية الصحية والبدنية للإنسان:

فوائد الرياضة

فوائد المشي الصحية:

  •   المحافظة على صحة وسلامة الجسم :

اكدت بعض الدراسات العلمية أن من أعظم فوائد المشي أنه يحمي جسم الإنسان من الكثير من الأمراض إذ أثبتت أن أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي بإنتظام نادراً ما يعانون من من الأمراض الخطيرة المعروفة حالياً كأمراض السرطان المختلفة والسكتات الدماغية كما أن نسبة الوفيات من بينهم أقل من نسبة الوفيات لدى الناس الذين لا يمارسون هذه الرياضة.

  • افضل فوائد المشي انه يساعد في عملية الرجيم :

    تتضح فوائد المشي بفاعلية أكبر عند اللجوء إلى هذه الرياضة بهدف خسارة الوزن ، وذلك لأن رياضة المشي لها دور فعال جداً في خسارة الوزن الزاد فقد نصح أطباء التخسيس الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة بممارسة رياضة المشي لما لها من فوائد في حرق الدهون والوزن الزائد، ولذلك يعتبر المشي من أكثر الطرق فاعلية التى يجب أن يستخدمها من يريد خسارة الوزن.وبالتالى فإن من فوائد المشي حماية الإنسان من الإصابة بمرض السمنة .

  • فوائد المشي الصحية حماية الإنسان من الإصابة بمرض السرطان :

    أكدت الدراسات والتجارب العلمية التى أجريت على فوائد المشي أن ممارسة رياضة المشي بإنتظام مع القليل من التمارين الرياضية الأخرى يحد من الإصابة بأنواع السرطانات المختلفة كسرطان القولون وسرطان الثدي وغيرها من تلك الأمراض المزمنة التى يصبح الإنسان عرضة لها.

  • اهم فوائد المشي الحد من أخطار الإصابة بمرض السكر :

    معظم الأطباء بصحوا بممارسة رياضة المشي حيث أن فوائد المشي تتعدى لتصل حماية الجسم من الإصابة بمرض السكر ، لذلك يجب على معظم البشر أن يتجهوا للمارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً . وذلك لأن مرض السكر من الأمراض الخطيرة التى تصاحب جسم أفنسان منذ أن تتعرف عليه فيجب على الإنسان أن يحمى جسمه من الإصابة بأمراض كهذه.

  • من فوائد المشي حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب المزمنة وبالتالى من خطر السكتة القلبية :

    يجب على الإنسان ممارسة رياضة المشي حيث أن هذه الرياضة تساعد في تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان كما انها تعزز من فيتامين D الموجود بالدم، وبالتالي فهو يخفض من خطر الإصابة بمرض كالسكتة القلبية حيث أن رياضة المشي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الذى يضر بجسم الإنسان، ولذلك يجب ممارسة رياضة المشي بإنتظام.

  • من فوائد المشي رياضة المشي تعمل على تقوية الذاكرة وتحسين وظائف المخ :

    من أهم فوائد المشي أن لها دور كبير في تنشيط الذاكرة وبالتالى علاج ظاهرة النسيان التى انتشرت في الأون الأخيرة كما أن رياضة المشي تساعد في تحسين القدرات الذهنية بالمخ كوظائف الإدراك والإنتباه وغيرها من الوظائف لدى الإنسان .

فوائد السباحة

  • فوائد المشي ان لها دور فعال في علاج التوتر والضغط:

    التوتر والضغط الذى يصاب به معظم البشر والذى يؤثر في معظم علاقاتهم سواء في الحياة العملية أو الحياة العاطفية مما يخلق الكثير من المشاكل الإنسان في غنى عنها ولذلك إن ممارسة المشي والقليل من أنواع الرياضات المختلفة يقلل من التوتر والضغط بصورة فعالة وسريعة إذ أنه عند ممارسة هذه الرياضة يفرز الجسم مادة الأندروفين والتى بدورها تساعد في علاج التوتر والقلق. ليس هذا فقط لكن من فوائد المشي أيضاً أنها تعالج مشاعر الحزن والإكتئاب وتخلص الإنسان من الطاقة السلبية التى تسيطر عليه وذلك لأنه عند ممارسة رياضة المشي يفرز الجسم أيضاً هرمانات السعادة التى تخلص الجسم من الشعور بأى من مشاعر القلق أو الحزن والإكتئاب والتوتر.

  • فوائد ممارسة المشي له دور قوى أيضاً في الحفاظ على الصحة الجنسية لدى الرجال:

    ومن فوائد المشي أيضاً أنه تحافظ على الصحة الجنسية لدى الرحال وبالتالي تمنع حدوث الضعف الجنسي.

  •  فوائد رياضة المشي تعالج أمراض الإنفلونزا:

من فوائد المشي أيضاً أن هذه الرياضة تعمل على حماية الجسم من الإصابة بأمراض الإنفلونزا الشديدة والزكام والرشح والتخلص منها لذلك الأشخاص الذين يمارسون هذه الرياضة بإنتظام يومياً على ألأقل نصف ساعة أقل عرضة بالإصابة بنزلات البرد الشديدة التى تضعف من قدرة الإنسان وتعيقه عن القيام بوظائفه اليومية.

  • كيف يساعد المشي على فقدان الوزن ؟

    ممارسة رياضة المشي من أكثر الطرق فعالية في حرق الدهون وفقدان الوزن الزائد إذ أن هذه الرياضة تعتبر من أكثر الطرق سهولة لخسارة الوزن كما أنها تعتبر طريقة إقتصادية فعلياً حيث أن ممارسة هذه الرياضة لا يتطلب إنفاق الكثير من المال كباقي الوسائل التى يتبعونها عند خسارة الوزن ، ولذلك اوصي خبرائ التغذية والأطباء المختصين بممارسة رياضة المشي تناسب مستوى الجهد اليومي الذى يمارسه الإنسان ولذلك فهو من أكثر أنواع الأنشطة الرياضية المناسبة لحرق لدهون وخسارة الوزن .

فوائد المشي وكمية السعرات الحرارية التى يخسرها الجسم عند ممارسة رياضة المشي:

خسارة السعرات الحرارية الزائدة بالجسم تختلف مقدارها على حسب وزن الجسم وسرعة المشي في الدقيقة الواحدة فهناك الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي فمن يكون وزنهم 120 رطل يخسرون ما لا يقل عن 4.7 من السعرات الحرارية والأشخاص الذين يصل وزنهم إلى 140 رطل يخسرون 5.5 سعر حرارى، أما  الأشخاص الذين يزنون 160 رطل فهذا يعادل فقدان ما لا يقل 6.3 من السعرات الحرارية، والآخرين الذين يزنون 180 رطل يفقدون 7.1 سعر حراري، ومن يتعدى وزنهم عن 180 رطل يفقدون 7.8 من السعرات الحرارية، وشخص 220 رطل يفقد 8.6 من السعرات الحرارية. ولذلك ننصح بممارسة رياضة المشي للوصول إلى الوزن المطلوب وحرق الدهون الزائدة بالحسم.

فوائد المشي على السير الكهربائي :

من أهم الإختراعات التى اجتاحت العصر الحالي لفقدان الوزن وممارسة الرياضة دون بذل مجهود هو السير الكهربي فهذا الجهاز أتاح الفرصة لدى الكثير من الناس من ممارسة الرياضة سواء في الأندية الخاصة أو حتى المنزل ، كما أن هذا الجهاز يتيح الفرصة لخسارة الوزن بفاعلية كبيرة إذ أن يتمتع بزر لزيادة وتقليل السرعية حسب جهد الشخص كما أنه يتمتع بالأمان الذى بحتاجه الجسم وذلك لأن هذا الجهاز يحتوى على زر للأمان وهذا الزر له القدرة على إيقاف الجهاز في حالة الطوارئ. ولذلك جهاز السير الكهربائي أعطي الفرصة للكثير من فقدان الوزن المطلوب .

الوقت المناسب للحصول على افضل فوائد المشي الصحية :

 من أنسب الأوقات التى ينصح بممارسة هذه الرياضة فيها هى عند الصباح الباكر ويفضل ان تكون بدون تناول طعام وذلك لأنه عند تناول الطعام تصبح الدورة الدموية نشطة وبالتالي فإن ممارسة رياضة المشي هنا يضر لا ينفع.أما الأشخاص الذين يتعدى عمرهم عن سن الأربعين أو الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض فينصح بممارسة هذه الرياضة تدريجياً أى لا يجب إجهاد الجسم بها فعند الشعور بالتعب من الأفضل التوقف وإراحة الجسم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *