الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الصيام

فوائد الصيام

54

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الصيام الصحية ، غير أن الصيام من الأركان الأساسية التى فرضها الله عز وجل على عباده للإستكمال فروض دينه إلا أن الصيام أيضاً يعتبر ممارسة صحية فعالة إذ أن له دور قوى وفعال في التخلص من السموم الموجودة داخل الجسم ، كما أنه يخفض من نسبة السكر الموجودة في الدم، هذ وبالإضافة إلى قدرته على خفض نسبة الدهون المخزونة بالجسم، لذلك يعزز الصيام العادات الغذائية الصحية ويعمل على تقوية جهاز المناعة، وفيما يلي سنوضحها :

فوائد ياميش رمضان

أهم فوائد الصيام الصحية للإنسان :

  1. فوائد الصيام الصحية و إزالة السموم الموجودة في الجسم :

في الجسم العديد من السموم وذلك بسبب الغذاء المصنع مسبقاً الذى يحتوى على الكثير من المواد المحافظة والإضافات. فالصيام يساعد على التخلص من تلك السموم التى يتم تخزينها في صورة دهون ، حيث يساعد الصيام على حرق تلك الدهون والتخلص من السموم الموجودة في خلايا الكبد والكلى .

  1. فوائد الصيام للقلب :

الصيام له دور قوى في الحفاظ على سلام القلب والجهاز الدوري حيث يقلل العبء على القلب لكون 10% من الدم يتوجه للجهاز الهضمي وبالتالى يعمل على إراحته أثناء الصيام فيقل العبء على القلب والجهاز الدوري بنسبة جيدة، كما أن الصيام يساعد على تنظيف كلا من للشرايين والأوردة خاصة الصغيرة والتي تكون عادة معرضة للاصابة بلإنسداد بالكوليستيرول والشحوم،هذا بالإضافة إلى أن هذا الشهر الكريم يوفر جواً من الهدوء والراحة النفسية وبهذا يقلل من افراز كثير من الهرمونات المحفزة للقلق مثل هرمون الادرينالين. كما أن البحوث والتجارب العلمية أكدت أن الصيام له دور إيجابي فعال في تنظيم ضربات القلب ، فقد نشرت مجلة متخصصة في امراض القلب وهي مجلة معروفة بإسم (The Anatolian Journal of Cardiology ) نتائج دراسة عن تاثير صوم رمضان وعلاقته بانتظام ضربات القلب ،ووجدت تأثير ايجابي كبير للصيام في اعادة ضبط ضربات القلب.

  1. فوائد الصيام الصحية للمناعة :

ولقد أثبتت الأبحاث الطبية التى أجريت مؤخراً أهمية الصيام في تقوية جهاز المناعة حيث يعمل على تحسين المؤشرات الوظيفية للخلايا الليمفاوية، وبالتالي تزداد ترتفع نسبة المواد التى تعمل كأجسام مضادة بالجسم وتزداد نسبة الخلايا المسؤولة عن المناعة النوعية زيادة كبيرة. حيث نشرت صحيفة التليغراف البريطانية تقريراً عن مجموعة الأبحاث التى أجريت في جامعة جنوب كليفورنيا والتى توضح فوائد صيام ثلاثة أيام على الجهاز المناعي، وقد أوضحت أيضاً المجموعة البحثية أن تلك النتائج مبشرة للمرضى الذي يعانون من انخفاض أو ضعف الجهاز المناعي ومنهم مرضى السرطان التي يتناولون جرعات من العلاج الكيماوي لعلاج السرطان الذي بدوره يضعف المناعة، ومع الصيام يتم تحسن الجهاز المناعي لهؤلاء المرضى.

كما تم  نشر العديد من الأبحاث في مجلة (The journal of Cell Stem) والتى أوضحت نتائجها أهمية الصيام لمدة 4-5 أيام، حيث يعيد تصنيع جهاز مناعي جديد،وهذا يعنى أن الصيام يجعل الجسم ينتج خلايا جذعية جديدة بشكل أفضل وكأن الجسم ينتج جهازا مناعيا جديدا.

فوائد صلاة الجماعة

  1. فوائد الصيام الصحية ومقاومة الشيخوخة :

ومن أهم الأطباء الذين تحدثوا عن أهمية الصيام الفعلية هو البروفسور الألماني هانزديتليف فاسمان (مدير قسم جراحة الأعصاب في مستشفى مونستر الجامعي) حيث يوضح أن الصيام والتغذية الصحية تساعد على  تنشيط خلايا المخ بدرجة كبيرة وبالأخص لدى كبار السن، كما أنه ذكر أن التقارير التي أجريت حول الحالة الصحية للمسنين واختبارات الذاكرة أظهرت أن الأطعمة التي تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية والأغذية الغنية بالحمض الدهني (أوميجا 3) تزيد من كفاءة توصيل الإشارات في المخ. كما نشرت مجلة الطبيعة (Nature) البريطانية الشهيرة تقرير عن دراسة علمية تفيد أن الصيام لعدة أيام ينشط الجينات المسئولة عن إفراز هرمونات تساعد الخلايا في مواجهة زحف الشيخوخة على الإنسان وتزيد من حيوية ونشاط الجسم، وأكدت نتائج تلك الدراسة أن تكدس المواد السامة الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي وهضم الطعام تتلف الخلايا، وأن الإقلال من كمية الطعام والإكثار من الحركة لحرق الطاقة يحسن من الوضع الصحي ويوقف عملية الهدم، كما يقوي الخلايا لتعيش أكبر مما يساهم بفاعلية في تأخير الشيخوخة.

  1. فوائد الصيام الصحية للجهاز الهضمي :

أثناء فترة الصيام ينعم الجهاز الهضمي لدى الإنسان لفترة من الراحة ، فيعمل على إفراز العصارات الهضمية فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية ، فأثناء فترة الصيام تلك الممارسات تحافظ على معدل السوائل داخل جسم الإنسان ، فالصيام أيضاً يساعد على هضم الطعام بمعدلات ثابتة مما يؤدى إلى إنتاج الطاقة بصورة تدريجية .

  1. فوائد الصيام الصحية في علاج الالتهابات داخل الجسم:

أكدت بعض الدراسات والبحوث العلمية أن الصيام له دور في علاج بعض الأمراض كالحساسية والإلتهابات مثل التهاب المفاصل وأيضاً الصدفية.

  1. فوائد الصيام الصحية في تقليل نسبة السكر في الدم :

الصيام بدوره يعمل على زيادة نسبة تكسر الجلوكوز وبالتالى يعمل على إنتاج الطاقة اللازمة التى يحتاجها الجسم مما يعمل على خفض نسبة الأنسولين بالجسم. وهذا بدوره يعمل على راحة البنكرياس الذى ينتج مادة الكولاجين التى تسهل من عملية تكسر الجلوكوزن ولذلك فإن الصيام يساعد في خفض مستويات السكر بالدم.

  1. فوائد الصيام الصحية والرجيم و زيادة حرق الدهون :

الصيام له دور فعال في التخلص من الدهون الزائدة الموجودة داخل جسم الإنسان إذ أن أثناء الصيام تصبح إستجابة الجسم الأزلى هى تكسر الجلوكوز الموجود بها وهذا يسهل بدوره إنتاج الطاقة اللازمة للجسم وحرق الدهون الزائدة والموجودة خاصة في العضلات والكليتين.

فوائد قيام الليل

  1. فوائد الصيام الصحية ودوره لمرضى ارتفاع ضغط الدم :

يستخدم الصيام في كثير من الأحيان كعلاج لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين.ليس هذا فقط إلا أن الصيام يعمل على حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. وبالتالي تنخفض معدلات الأيض الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

  1. فوائد الصيام الصحية للتخسيس و خسارة الوزن :

نظراً لقدرة الصيام على منع تخزين الدهون في الجسم لذلك يحفز من عملية خسارة الوزن بصورة فعالة وسريعة.

  1. فوائد الصيام فى تنمية العادات الغذائية الصحية :

أثناء فترة الصيام يفقد الإنسان الشهية تجاه الأطعمة الأخري الجاهزة وأيضاً يهتم بتناول الأطعمة الصحية وعلى وجه الخصوص تناول الماء والفواكه بكثرة.

  1. فوائد الصيام و دوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي :

اتباع نظام غذائي متوازن سليم بين فترات الصيام، هذا بدوره يساعد على تعزيز الجهاز المناعي، وإزالة السموم الضارة الموجودة بالجسم وبالتالى خفض تخزين الدهون. ولذلك ننصح بالإكثارمن تناول الفواكه عند الإفطار وذلك لأنه يعمل على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. فوجود فيتامينات كفيتامين A وE وهي عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضا.

  1. فوائد الصيام في التغلب على مشكلات الإدمان :

أكدت الدراسات العلمية أن الصيام يستخدم كعلاج للتغلب على مشاكل الإدمان كإدمان النيكوتين والكافين وغيرها من الموادة المضرة بصحة الجسم ، وبالرغم من وجود أنظمة كثيرة تعمل على علاج مشكلات الإدمان ألا أن الصيام أيضاً له دور لا يستهان به في علاج تلك الحالات من الإدمان.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *