الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الصيام فى شهر رمضان والايام العادية

فوائد الصيام فى شهر رمضان والايام العادية

55

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الصيام فى شهر رمضان ، بإقتراب شهر رمضان الكريم تمر بعض الأسئلة في أذهان الكثير من الناس، ابتداءاً بهذا ما هى فوائد الصيام من الناحية الصحية والمعنوية؟ و لماذا الله سبحانه وتعالى فرض علينا الصيام ولماذا جعل الله الصيام شهر كاملا؟.

الصوم هو من أحد أركان الإسلام التى تحتوى على مجموعة من الشروط والأركان والواجبات التي أمر الله بها الإنسان، كما أن الله عز وجل نهى عن العديد من الأمور غير المستحبة التى تعتبر مفسدات ومحرمات ومكروهات. الصيام له فوائد عديدو وحقائق روحية لا تحصي، فلقد كان الرسول (صلى الله عليه وسلم) يهيئ المسلمين لاستقبال شهر القرآن بقلوبهم وأرواحهم وجوارحهم، كي ينعموا بكل لحظة تمر عليهم فيه.

فوائد الصيام الصحية افضل 13 فائدة صحية للصيام

وإذا بشهر رمضان الكريم يقبل على المسلمين برياح الجنة وكأنه ينادى على أهل الإيمان ويقول لهم أقبلوا على رب كريم يغفر الذنب العظيم، فها هى قد أتتكم الفرصة للبدء من جديد بعد غفران الله ورحمته، فهذه فرصتكم فاغتنموها، واسعوا للنيل عفو الله ومغفرته قبل أن تضيع الفرصة من بين أيديكم  (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لا تُنْصَرُونَ وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ  لا تَشْعُرُونَ أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) (الزمر: 53-58)

شهر رمضان ليس تلك الفترة من الإمتناع عن الطعام والشراب فقط بل انه يتجاوز ذلك المعنى الحرفي بكثير، فهو شهر يعمل فيه المسلم لرضي ربه فيتعلم التحكم برغباته، والتحلي بالإرادة القوية التى تهدف إلى تغيير العادات السيئة التي اعتادها الإنسان في حياته. فالمقصودُ مِن الصيام هو استعداد المرء لنيل ما تتمناه من سعادة وراحة للنفس والبال وذلك لأن الصيام يعلم الإنسان التحكم في شهوات النفس، وامتناعها عن ما هو مالوف لديها فيعدل من قوتها الشهوانية، فنعم ان الصيام يعدل من راحة الإنسان وراحة النفس والبال فإنه يضيق مجاري الشيطان من العبد،فعندما يترك الصائم شهوتَه وطعامَه وشرابَه من أجل ربه العظيم، فهو يتركُ محبوبات النفس وتلذُّذاتها فقط لنيل لمحبة اللَّه ومرضاته.

بعيداً عن الفوائد الروحية للصيام فإن يعلو بالإنسان في كثير من أنحاء الحياة فله فوائد كبيرة جداً في تنمية شخصية الإنسان كما سنرى:

من أهم محاور فوائد الصيام :

فوائد ياميش رمضان

  • ينمو الصيام شعور الفرد بالمسئولية تجاه الوقت فمن خلال الصيام سيكون قادر على التحكم بالوقت وتنظيمه.

  • ان الصيام له دور في اقناع الانسان بالحفاظ على الجسد،حيث انه سيجعله أكثر مسئولية وإرادة نحو الحفاظ على جسده فيكون قادر على مراقبة الغذاء وتنظيم الطعام، كما انه سيكون قادر على اتباع الحمية الغذائية اللازمة لجسده والامتناع عما يضره، فالقدرة على الامتناع عما هو ضار أسهل من الامتناع عما هو نافع بالإرادة.

  • وما اكثر من أن يشعر المسلم بأخيه المسلم فمن خلال الصيام يتحمل المسلم المسئولية أيضاً تجاه غيره المحتاجين والفقراء ، فالشعور بالجوع خلال الصوم والرغبة بالتمتع بمختلف النعم عند الفطر تذكر المسلم بالجائعين في رمضان وغيره والمحرومين من تلك النعم التي يتمتع بها الصائم عند الفطر.

  • كما ان الصيام له دور قوى في تنمية إرادة المسلم إذ أنه يصبح قادر على التحكم بالجوع والعطش والشهوات فهنا يصبح له القدرة على التحكم بإرادته ودوافعه، ولذلك يصبح قادر على توجيه سلوكه وتنظيم حياته.

ومن أهم فوائد الصيام الصحية:

فوائد يوم الجمعة

وقاية الجسم من الأورام: حيث يساعد الصيام على إزالى الخلايا التالفة والضعيفة الموجودة في جسم الإنسان وبالتالى يساعد على تنشيط الأجهزة الداخلية للجسم حيث يقوم الجسم أثناء الصيام باستهلاك الخلايا الضعيفة لمواجهة الإحساس بالجوع فيخلق فرضة جديدة لبناء حيويته ونشاطه ويجدد خلاياه المريضة، ولذلك يكون الصيام مهم جداً في الحفاظ على صحة الانسان ووقاية الجسم من الزيادات الضارة والتى تعرف بالحصوة والرواسب الكلسية والزوائد والأكياس الدهنية وبالتالى تقضي على الأورام من بدايتها.

حماية الإنسان من مرض السكر: وذلك لأنه يخفض نسبة السكر في الدم إلى أدنى معدلاتها، فالصيام يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، حيث أن البنكرياس يفرز الأنسولين الذي بدوره يحول السكر إلى مواد دهنية ونشوية تخزن في أنسجة الجسم، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة فإن البنكرياس يصاب بالإرهاق ويصبح غير قادر على القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم وتزيد معدلاته بالتدريج حتى يظهر مرض السكر. كما أن كثير من مخلف بلدان العالم أقامت دوراً لعلاج مرضي السكري بإستخدام الصيام باتباع نظام الصيام لفترة تزيد على عشر ساعات وتقل عن عشرين كل حسب حالته، ثم يتناول المريض وجبات خفيفـة جدا، وذلك لمدة متوالية لا تقل عن ثلاثة أسابيع. وقد جاء هذا الأسلوب بنتائج مبهرة في علاج مرضى السكر ودون أية عقاقير كيميائية.

فوائد الصيام فى علاج الامراض : 

فوائد صلاة الجماعة

كما ان للصيام دور في علاج الأمراض وقد اخبرنا النبي صل الله عليه وسلم بقوله “صومو تصحو” فان من فوائد الصيام علاج الامراض الجلدية وذلك لأنه يخفض نسبة الماء في الدم وبالتالى تنخفض نسبته في الجلد وهذا يساعد على

  • يقوى مناعى الجلد فتزداد مقاومته للبكتريا والميكروبات وايضاً الأمراض المعدية الجرثومية.

  • يساعد على خفض نسبة الإصابة بالأمراض الجلدية التى تنتشر في مناطق كثيرة في الجسم كمرض الصدفية.

  • يساعد في علاج مرض الحساسية ومشاكل البشرة الدهنية حيث مع الصيام تقل إفرازات الأمعاء للسموم وبالتالى تقل نسبة التخمر الذى يؤدى إلى ظهور البثور والدمامل بإستمرار.

يساعد الصيام في حماية جسم الإنسان من الإصابة بمرض النقرس المعروف بداء الملوك والذى ينتج عن طريق كثرة تنال اللحوم والتغذية المفرطة، وبالتالى يحدث خلل في البروتينات الموجودة في اللحوم داخل جسم الإنسان مما يؤدى إلى ترسيب حمض البوليك في المفاصل وخاصة مفصل الأصبع الكبير للقدم فعند الإصابة بهذا المرض فإنه يتورم ويحمر ويصاحبه ألم شديد، كما أن هناك احتمالية زيادة كمية الأملاح البول في الدم التى تترسب في الكلى فتسبب الحصوة، ولذلك الصيام بدوره عن طريق انقاص الطعام يعتبر علاج رئيسي لهذا المرض.

أما ثمرات الصيام :

أ – أن الصيام ينمي في قلب المسلم الصبر على الجوع والعطش ويروض النفس على الامتناع عن الشهوات وتحمل إيذاء الآخرين فمن صبر واحتسب، كان في معية الله وفاز برضوانه، قال تعالى: ( إن الله مع الصابرين) وقال تعالى: (وبشر الصابرين).  فشهر رمضان هو شهر الصبر، ففيه يحبس المسلم نفسه عن شهواتها وملذاتها، وتحمل إيذاء الآخرين، ولذلك فإن الصبر نصف الإيمان، والشكر نصفه الآخر. فمن صام، فعليه بالصبر، ومن أفطر فعليه بالشكر. ومن صبر وشكر فقد استكمل الإيمان. وجزاء الصبر الجنة قال تعالى : { إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب } ( الزمر 10) . وجزاء الشكر الزيادة، لقوله تعالى: (لئن شكرتم لأزيدنكم).

ب- كما أن للصيام دور في توطيد العلاقات بين المسلمين في المجتمع الإسلامى إذ أن الغني يعطف على الفقير ويمد يده بالمساعدة للمحتاجين. كما انه بفضيلة الصدق، يصدق الإنسان مع نفسه ومع الآخرين. فيقوم بحركات الغش والخداع وبذلك تنتهى وتمحو الرذائل من المجتمع ويعيش الناس في ظل التسامح والأمن، مجردين من الأنانية وحب الذات وإيذاء الناس .

ليس هذا فقط لكن للصيام دور فعال في إزالة السموم من جسم الإنسان فالصيام أصبح يستخدم كطريقة يتداوى بها الكثير من المرضي ولقد أنشئت مراكز متخصصة في مختلف دول العالم وخاصة في ألمانيا.فأوضحت الباحثة “ليندا هازارد تأثير الصيام على النوم والتغيرات الهرمونية والالتهابية وذلك في بحثها الذى تم نشره عام 1908 بعنوان “الصيام لعلاج المرض” .

فوائد الصيام للجنس :

فوائد بذور الفجل للرجال المتزوجين والجنس

ان فوائد الصوم للجنس عديدة وكثيرة جدا ، حيث انه يعد من العوام الاساسية التى تزيد من نسبة الخصوبة للرجال والنساء ، حيث يعد الثوم أفضل مهدىء طبيعي للغرائز الجنسية لدى الرجال ، مما يجعله أفضل علاج ومهدىء طبيعي للجسم ووقايته من الامراض والاضطرابات النفسية المختلفة التى قد يتعرض لها الرجال ، وهذا الكلام يعود بدلالة كبيرة لحديث النبى محمد صل الله عليه وسلم حينما قال : يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، ومن لم يستطيع فعلية بالصوم فانه له وجاء ، وهذا الحديث يوضح لنا مدى أهمية فوائد الصوم للجنس ، وان الاعجاز العلمى فى ذلك الحديث الشريف مذهل جدا حينما نعرف ان خصيتي الرجل هى المصنع الأول لانتاج العوامل المثيرة للرغبة الجنسية ، بالاضافة ان الحديث الشريف يتحدث عن الوجاء ، ومعنى الوجاء هو ارضاء الرغبة والقوة الذكورية او الفحولية ارضاء بشكل كبير وهو فى النهاية مرتبط بالخصيتين ، وقد أكدت الدراسات المجرية مؤخرا على الخصيتين ، ان الخصيتين بهم خلايا هامة للغاية تعمل على استخراج هرمونات التوستيستيرون ، او ما يعرف بالمعنى الشبى “الهرمون الذكري” وهو الهرمون الأول والمسئول عن تحريك الرغبة الجنسية والذى يعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية بشكل اكبر ، وقد اثبتت تلك الدراسات ان الصيام او الصوم يقلل من إنتاج الهرمون الذكري الى نسبة تصل إلى 9% من أصل 100% ، وهذا ما يوضح لنا الاعجاز العلمى فى الحديث الشريف واهم فوائد الصيام للجنس ، بالاضافة لبحث هام جدا للدكتور اينيش وبعض من اطباء اخرون أكد فيه نخبة من أشهر الأطباء ان الصوم والاكثر منه هو بمثابة فرامل للرغبة الجنسية ومانع قوي لها ومهدىء لها ، وان بعد اعادة تغذية الجسم بشكل طبيعي يعود هذا الهرمون الذكري الى نشاط شديد جدا بنسبة تصل الى 300% وهذا ما اكده العلم فوائد الصوم للجنس ، وان نسبة الخصوبة للرجل تزيد بعد الإفطار مباشرة بنسبة عالية جدا تجعل نسبة الخصوبة لدى الرجال والنساء عالية جدا ، وبالنسبة للمراة ان الصيام اثاره عليها ثابته كما أكد ذلك بحث الدكتور نصر سليمان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *