الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد العدس الصحية

فوائد العدس الصحية

4

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد العدس ، منذ قديم الزمان و قد عرف الناس العدس و كيفية طهيه فقد انتشر في الاراضي المقدسة و قد جاء ذكره في التوراه و في القرآن الكريم . فقد جاء ذكر العدس في التوراه في قصة عيسي أخو النبي يعقوب ففي مقابل وجبة العدس التي أراد أن يتناولها تنازل عن زعامة العائلة لأخيه يعقوب فقد كانت وجبة العدس هي الوجبة المفضلة لديهم كذلك كانت توزع في المأتم  في ذلك الحين. و جاء ذكر العدس أيضا في القرآن الكريم في سورة البقرة في قصة بني اسرائيل مع النبي موسي حين طلبوا منه أن ينوع لهم في الطعام و أنهم لن يصبروا علي نوع واحد من الطعام .

فوائد مغلي البقدونس وافضل 10 فوائد مذهلة للجسم فى البقدونس

قال تعالى:﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ

مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ) سورة البقرة آية 61.

فكل ذلك يدل علي أهمية العدس و فوائده المختلفة و التي أدركها الإنسان القديم و تفنن في إبداع أنواع متعدده و أصناف مختلفة منه.

حيث أكد خبراء التغذية علي أن العدس من أوائل الأغذية التي إعتاد الأنسان أن يأكلها و ذلك نظرا لقيمته الغذائية و فوائده الصحية المتعددة فقد أشتهر العدس بمختلف أنواعه بين طبقات المجتمع الواحد و الشعوب بأجمعها فقد كان من أقدم الأغذية التي أثبتت مكانتها بين مختلف الأطعمة من حيث المذاق المميز و الفائده الصحية والقيمة الغذائية . و مما لا شك فيه أننا نجد إنتشار العدس الواسع بين الطبقات العامة للشعوب نظرا لسعره المناسب و استبدالهم اللحوم المختلفة بالعدس لامتيازه بالقيمة الغذائية العالية مع تدني سعره الآ أنه شهد زياده في سعره في الآونه الاخيرة و أصبح العدس لا يقتصر علي الطبقات العامة فقط بل بدأ يشمل طبقات كثيرة و مختلفة من المجتمع.

فوائد العدس كنبات و منشأئه :

فوائد عصير التفاح الصحية والعلاجية واضرار عصير التفاح

نبات العدس هو أحد أنواع  الفصيلة البقولية أسمه العلمي بالاتينية (lens exculenta)  و بالانجليزية  (lentil) من أبرز الدول التي أشتهرت بزراعة العدس مصر وبلاد الشام و ايران و تركيا و جنوبي اوروبا و الولايات المتحدة . حيث يعود أصل نبات العدس الي منطقة الشرق الأوسط و في مصادر أخري يقال الي آسيا و بالاحري غربي آسيا . حيث يعد نبات العدس من المحاصيل الرئيسية  في مصر و تشيلي كذلك زرعه الهنود في مساحات واسعه منذ الآف السنين و كذلك دول الشرق الأدني و فرنسا و اسبانيا و رومانيا و ايطاليا .

تمتاز بذور نبات العدس باللون البني المائل الي الحمرة أو نجده يميل الي اللون الرمادي أو اللون الاسود و لا تزيد بذور نبات العدس ف حجمها عن 13 ملم اطلاقا . فللعدس استخدامات عديده و اقتصادية فبذور العدس تستخدم في إعداد مختلف الأطعمة ذات المذاق الرائع كذلك أوراقه الخضراء تستعمل كعلف للماشية و أيضا تستعمل  أوراق نبات العدس الخضراء في تسميد الأرض الزراعية الفقيرة ف فترة الإزهار .

القيمة الغذائية فى فوائد العدس :

حيث يمكن للإنسان  الحصول علي كميات كافية من البروتين و الألياف و الحديد عن طريق تناول وجبة يدخل في مكوناتها العدس .

فوائد العدس و الفيتامينات :

فوائد العنب 7 فوائد عن العنب للشعر والبشرة والقلب

فقد تم تصنيف العدس كواحد ضمن الخمس مأكولات الأكثر صحية . فالعدس الاخضر يحتوي علي نسبة أعلي من الألياف مقارنة بالعدس الأحمر . و مع ذلك فالعدس يحتوي ع كمية عالية من البروتين و الألياف و المعادن و فيتامين ب1. حيث تصل نسبة البروتين في العدس الي 27,5 في المئة  في كل مئة جرام مما يجعل العدس يلبي إحتياجات الجسم من البروتين مثله ف ذلك مثل اللحوم .أما بالنسبة للمواد الكربوهيدراتية التي يحويها العدس فتصل الي ما يقارب 5,9 في المئة .

فوائد العدس للقلب :

و يحتوي أيضا علي كمية ضئيلة جدا من الدهون و التي تصل الي 1,4 في المئة تلك الدهون التي تختلف عن الدهون الحيوانية التي تسبب العديد من المشاكل الصحية و التي تؤدي الي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و التي بدورها تقوم بارتفاع ضغط الدم و تتسبب في الأمراض العديدة و أمراض القلب المختلفة التي تؤدي الي حرمان الشخص المصاب من تناول الأكل المفضل لديه , و لا يمكننا أن نغفل عن كونه ضمن قائمة الأغذية التي يوصي بها خبراء التغذية بخلاف أطباء القلب و أطباء الجهاز الهضمي لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الألياف و البروتين المفيدة لصحة القلب و الجهاز الهضمي . كذلك يحتوي العدس علي كميات كافية من فيتامين A  ذلك الفيتامين اللازم للحفاظ علي حيوية الجسم و نضارة البشرة و الشعر و سلامة النظر و عمليات النمو المختلفة و الحفاظ علي الخصوبة .

يحتوي العدس علي كميات كافيه أيضا من الكالسيوم و التي تصل نسبتها الي 59,3 ملم و كذلك 1,7 ملم من الفسفور و 4,38 ملم من الحديد .
و من أهم فوائد العدس المعروفة أنه يحتوي علي كمية وفيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار بصحة القلب حيث تساعد الالياف علي افراز مادة داخل الجهاز الهضمي تساعده علي التخلص من المواد الضارة و المشبعه بالدهون التي تؤدي الي أمراض القلب المختلفة نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم .يحتوي العدس علي نسبة عالية من الاملاح المعدنية التي تعمل علي تقوية العظام و سلامة الاسنان من حيث مقاومة التسوس تلك المشكلة الصحية التي يعاني منها ما يقارب من 70 في المئة من المصريين منها و سلامة الغضاريف . و يحتوي العدس كذلك علي نوع آخر من الالياف الآ و هي الالياف الغير قابلة للذوبان و التي تقوم بدورها علي سلامة الجهاز الهضمي و حمايته من مختلف الامراض الشائعه بين الناس من الامساك و القولون العصبي حيث يساعد علي تسهيل عملية الهضم فصحة الجهاز الهضمي هو أحد أهم أسباب شعور الانسان بالراحة الجسدية و النفسية .

و نظرا لقيمة العدس الغذائية الكبيرة و لفوائده الصحية فقد أكد خبراء التغذية ان العدس يعادل اللحوم من حيث القيمة الغذائية ، بالاضافة ان  فوائد شوربة العدس ايضا صحية ومفيد ، يمكننا ان نفول ان العدس يستطيع ان يتفوق علي اللحوم في بعض المواد الغذائية و منها الكالسيوم , الحديد , الفسفور , الكربوهيدرات , و نسبة بسيطة من الدهون مما يجعله غذاء اساسيا للذين يقومون باعمال بدنية شاقة و ذلك نظرا لاحتوائه علي سعرات حرارية عالية فالخمسين جرام من العدس يمنح الانسان طاقة تعادل ال 333 سعر حراري  و ذلك نسبة الي الدراسات التي أجريت حديثا و أكدت فائدة العدس العظيمة , فيجب علينا الآ نغفل عن تلك الفائدة الكبيرة من ذلك النبات البسيط الآ و هو العدس

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *