الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الخس

فوائد الخس

12

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

فوائد الخس ،من المعروف ان للخس أهميه وفوائد كبيرة منذ القدم فقد أثنى القدماء المصريين أهمية الخس وأتخاذ فوائدة كوسيلة للقدرة الجنسية مما جعلوه نبات الخصوبة لهم و لم تقتصر شهرته للمصريين القدماء فقد بل أمتدت أهميه الغذائية للأغريق  فكان الخس  من الأغذية الأساسية لهم.

و للخس فوائد عديده للجسم من الداخل و الخارج أيضا فأن العصير المستخلص من الخس يقوم بتجميل بشرة الوجه و ينقيه و يجعل للبشرة صفاء ورونق و جمال كما يستخدم الخس بعد غليان أوراقة فى علاج أكثر المشاكل التى يعانى منها الكثير و منها علاج تورم الجفون الناتج من تقلبات درجه الحرارة و الارق و الأرهاق فتهدىء أوراق الخس المغلية الخلايا و تريح الأعصاب و تعالج الأرق العصبى وبأستخدام زيت بذرة الخس تصبح خصيلات الشعر أكثر قوة وأيضا بما انه ملىء بفيتامين هـ فيستطيع علاج العقم التناسلى وبألياف السيليلوز الموجودة فى اوراق الخس تلين الامعاء و تعالج الأمساك.

فوائد زيت الخردل للشعر وكيفية معالجة الشعر بزيت الخردل

وزرع الخس لأول مرة فى جزيرة كوسليتوسى اليونانية القديمة ويعتبر الخس أهم أداه أساسية طبيعية للتجميل كمرطب للبشرة وعازل طبيعى لكى لا يتأثر الوجهه من حرارة الشمس و الطقس.

و من فوائد الخس المعروفة أنه  مرطب هام للجسم- و مانع قوى لتكون الحصى – ومهدىء للجسم و للأعصاب –ويعتبر الخس السلاح الطبيعى لتنقية البشرة – مفيد للأجنه لغنائه على حمض الفوليك و منع فقر الدم للحامل و يقى من الأجهاض المتكرر و يؤثر على هرمون البروجسترون الذى يقوم بأدرار اللبن عند الام و بذلك عند شرب خليط من الخس المغلى مع الملح و الفلفل و الليمون  – و أنه علاج قوى لفقر الدم لأحتواء الخس على الحديد الذى يمد الهيموجلوبين بالدم  – يمنع الخس مرض الزهايمر – و أكثار المتزوجين من تناوله يحسن من قدرة الحيوانات المنوية للرجل و البويضات للمرأة – وعلاج طبيعى لمرضى الكلى – الخس قادر على تقويه عناصر التجلط و يقلل من النزيف لأحتوائة على فيتامين ك – و ألأكثار من تناولة يساعد فى أنقاص الوزن و علاج السعال الديكى عند الأطفال.

و الخس معالج قوى لضغط الدم لأحتوائة على البوتاسيوم الذى يقوم بتوازن معدل الماء بالجسم –يحتوى الخس على فيتامين سى و ج و ماده البيتاكاروتين فيساعد فى  تقليل نسبة الأصابة بالسرطان و القلب و مرض الساد بالعين – ويساعد الكالسيوم و الفسفور فى تقوية العظام و أحتواء الخس على بعض السيلينيوم لتقويه جهاز المناعه.

وأيضا الخس مكون أساسى فى أكثر الأكلات المشهوره فى العالم مثل انه يضاف للبرغر , الشورما وأكلات أخرى عديدة.

يتميز الخس بأنه غنى بالفيتامينات و الأملاح المعدنية حيث يقوم فيتامين ج بخفض السعرات الحرارية و تساعد الاملاح المعدنية القلويه على تقليل حموضة الأطعمة الدهنية و الحمضية و تنقية الدم مما يساعد على تحسين الصحة العامة للجسم و لم ينتهى الحديث على الخس لكثرة فوائدة و انواعة.

فوائد الجرجير للرجال و زيادة الرغبة عند الرجل

و أنواع الخس متعدده منها الخس الصينى – المنزوع الأوراق – الأيسبرج – المصرى و الباتافيان.

و عن أهميته فيساعد فى علاج أمراض كثيرة و منتشرة على الأغلب و منها القولون فأن الخس يحتوى على مادة السيلولوز مما يساعد على تحسين عملية الهضم و نقل الغذاء فبالتالى يساعد أيضا فى علاج الأضطرابات المعدية و الأمساك

و من أكثر الوصفات الناجحة لعلاج الغثيان و القىء و عسر الهضم هو  خليط عصير الخس و التفاح و اللمون و العسل.

و كما ذكرنا من قبل أنه علاج للأرق و الصداع و لذلك لأحتوائة على مادة ليتوكاريام و التى تجعل الانسان يشعر بالاسترخاء و النوم فبالتالى تعالج الأرق فيعتبر الباحثون الخس أنه تأثيره على المخ كتأثير الأفيون فيعالج الأرق و حده الصداع بأضافة عصير الخس الى زيت الورق و مسح الرأس بهم.

أما عند وضع الخس على البشرة  فيقوم بأزالة البثور من الوجه و حب الشباب و أسمرار الشمس عن طريق نقع الخس فى ماء لمده 10 دقائق و يغسل به الوجه بعد ذلك و أيضا الخس قناع طبيعى أمن و مضمون بدلا من المواد الكيميائية التى تضر بالوجه عن طريق أضافة كمية من الخس المقطعة على خليط مكون من ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و عصير اللمون ويوضع هذا الخليط لمدة 20 دقيقة.

فوائد الخس لكبار السن :

فوائد عصير الخيار واضرارة على الجسم

ويقدم العديد من الناس على فوائد الخس ليس بسبب أحتياجه كطعام فقط بل على أنه عكاز المسنين على مقاومه شيخوختهم و التأقلم عليها و تقويه المناعة لتحمل أمراضهم و ضعفهم فأكد الباحثون أن الخس من أهم الخضروات المفيده لصحه المسنين و تقويه مناعتهم لأحتوائة على الكثير من الفيتامينات و المعادن فحمض الفوليك يقوى المناعه بالجسم و أثبت العلماء أن الكالسيوم الذى يوجد بالخس يقوى العضلات مما يتيح الى طول العمر و المنجنيز عنصر مانع لهشاشة العظام وجعل المفاصل فى حالة أفضل و البوتاسيوم يساعد فى منع تيبس عظام كبار السن و حماية الوجه من التجاعيد و محسن كلى للجسم.

وأن تناول اللحوم بكثرة له أخطار كثيرة و لا يستطيع محبى اللحوم ان يمتنعوا عنها او التقليل منها مما يرجح الأطباء تناول بكميات كبيرة  بعض الأطعمه مع اللحوم التى تقلل من حدتها وضررها على جسم الانسان التى تسحب المواد الدهنيه السامه وأكد الأطباء أن أفضل ما يتناوله متناول اللحوم هو الخس لانه غنى بالألياف الطبيعية و مرطب قوى للمعدة و ماص لأى سموم و أضارار بالمعدة.

وبأقتراب شهر رمضان الكريم الذى يتميز بتعدد الأصناف المؤكلات فأنصح الأطباء بالتركيز على الخضروات فأن الخضروات أساس بناء الصحه الجيده و الرشاقة و الشباب و طول العمر و تؤخر الشيخوخة و تمنح كبار السن القوة و العزيمه على الاقدام للصوم ويفضل أن يتربع على رأس المائدة الخس وذلك لان فوائد الخس كثيرة جدا بجانب طعمه اللذيذ.

لأنه مضاد للأكسده مما يجعل المعده سريعه الهضم و لم يحدث توعك مثل ما يشكوا معظم الصائمين فبالتالى يحد من الأمساك و الأهمية الكبرى للخس فى رمضان هو تقليل الشعور بالعطش أثناء الصوم بحيث يعمل الخس على ترطيب المعده.

و أثبتت أخر الدراسات انه يعمل على تحسين الحالة المذاجية للانسان فان الخس يعمل على جعل الأنسان يشعر بالأسترخاء و التهدئة الأعصاب و معالج للأطفال الذين يعانون من الأفراط فى الحركه مما يجعل الخس الأطفال أكثر ثباتا و راحة لهم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *