الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الكركم لعلاج قرحة المعدة

فوائد الكركم لعلاج قرحة المعدة

7

 اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن  فوائد الكركم لعلاج قرحة المعدة

الكركم ينتمى إلى عائلة الزنجبيل، وله مكانة مقدسة في “الطب الأيروفيدى” حيث يعتقد الممارسون لهذ الطب بأن الكركم هو بمثابة المادة المنقية لجميع أعضاء الجسم.هذه التوابل العلاجية هي أصلية في جنوب شرق آسيا. الهند هي أكبر منتج لهذه العشبة في العالم،  ويزرع في الصين وتايوان وباكستان وبيرو وتايلاند، وبلدان أوروبا الوسطى وأميركا اللاتينية.

وخواصه التي تساعد على الشفاء موجودة في ساقه وهو نفس الجزء الذي يكسب الطعام اللون والمذاق.

ويُستخدم دائماً في صورته الطازجة في المطبخ الآسيوى، أما في باقى أجزاء العالم العالم فيُستخدم في صورته المجففة والمطحونة.

و الأجزاء المستخدمة من الكركم كدواء وغذاء هي الدرنات الصغيرة التي تنمو كجذامير للنبات قرب سطح الأرض والتي يتراوح طولها من 5- 8سم وسمكها حوالي 1.5سم ذات لون أصفر محبب.
ومن فوائد الكركم الصحية والجمالية أنها عشبة تمنع تلف الخلايا وتقلل بالتالي من خطر الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والبروستاتا وذلك عن طريق كبسولات كركم .

اللون الأصفر الرائع من الكركم  يأتي من الكركمين المكون النشط ، كما أنه يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية.

ويساعد في عمليه الهضم ويحارب الطفيليات التي توجد في الأمعاء، و كما يساعد على علاج قرحة المعدة والأثنى عشر ويستعمل حاليا في علاج حالات الربو والأكزيما  .

والكركم يقلل من نسبة الدهون في الجسم ، كما ينشط الدورة الدموية وينقي الدم .

وله خصائص مطهرة لذلك يستعمل كمضادة للفيروسات والجراثيم، ومضاد للالتهابات. يعمل على علاج إضطرابات المعدة والهضم ،وذلك بشرب الكركم كشاي .

ويساعد الكركم على تقليل الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل والروماتزم نظرا لإحتوائه على مركب الكوركومين الذي يعد من أقوى المواد المضادة للميكروبات وكمادة مؤكسدة نظرا لإحتوائه على فيتامين (E) وذلك من خلال المشروب السحري التالي : تدفئة كوب لبن وقبل غليان اللبن يرفع من فوق النار ويتم إضافة ملعقة صغيرة كركم مطحون وتقلب جيدا قبل شربها .

الكركم يساعد في تقليل معدلات الكوليسترول ويحارب تصلب الشرايين .

وإستخدام مسحوق الكركم في الطعام يساعد على حماية خلايا الكبد والصفراء ويحمي أيضا من الأثار المترتبه لحبوب منع الحمل .

وله دور كبير في إلتئام الجروح ويعالج بكفاءه حالات الأنيميا .

ويساعد في حالات الحمى وإرتفاع درجة حرارة الجسم حيث ينظم درجة حرارة الجسم .

ويعتبر منشط عام ويحافظ على المناعة والقوة الذهنية ، و يعالج الكركم حالات الأسهال المزمن كما يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية ، وله فاعليه في علاج الكحة ونزلات البرد .

و يستخدم كعلاج مساعد في مرض السكر حيث يقوم بحفيز إفراز النسولين من غده البنكرياس . كما أنه مفيد في منع تجلط الدم وتخفيف آلام الذبحة الصدرية وعلاج القولون .
ويستخدم في علاج أمراض الكلى والأمراض البولية والتناسلية ، كما أنه يعتبر مضاد لسموم لدغات الحشرات والثعابين .

و يستخدم في بلاد كثير للحفاظ على الصحة والجمال حيث يدخل في صناعة أدوات التجميل والزينة ، ويستخدم ايضا لإزالة الشعر الزائد .

و يساعد الكركم على تبييض الوجه والجسم والبشره بنسبه مئه بالمئه ويزيل البقع السوداء والنمش والكلف مع الاستمرار و يرطب وينعم البشرة ويقضي على الجفاف يهديء الجلد ويقضي على الالتهابات الجلدية في البشره.

وغالبا مايستخدم على شكل مسحوق بمعدل معلقة صغيرة على كوب لبن دافئ يوميا .

يستخدم غالبا كمادة ملونة لصبغ المنسوجات وصنع الورق ، كما يستخدم في الكشف عن حامض البوريك ، ويستخدم في تحضير المعجنات والصلصات كما يستخدم في الدول الأسوية كأهم أحد التوابل .

ويستخدم الكركم منذ أكثر من 4000 عام في تنكيه الطعام وفي اعطاءه لوناً مميزاً, إلى جانب فوائده العلاجية الكبيرة للجسم. ويمتاز الكركم بنكهة الفلفل وله رائحة هي مزيج بين البرتقال والزنجبيل.

وهو أهم المكونات التي تستخدم في صناعة الكاري، والكركم له قشور بنية داكنة ومن الداخل لون أصفر فاقع. واستخدم الكركم منذ زمن بعيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض وأظهرت العديد من الدراسات دوره في مقاومة السرطان وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.

ومن أهم المكونات الكيميائية التي توجد في الكركم هي مركبات الكركمين, ومن بينها ديميثوكسي كركمين و بيسيديميثوكسي كركمين. وتمثل مركبات الكركمين في الكركم الجاف البودرة حوالي 3.14% من تركيبه بالإضافة إلى بعض الزيوت الطيارة مثل زنجبيرين وتيرميرون و أتلانتون, إلى جانب بعض المركبات الأساسية مثل السكريات والبروتينات والراتنجات.

و يستخدم الكركم في علاج التهاب المفاصل وعسر الهضم والإسهال والغازات بالمعدة وفقدان الشهية والديدان ومشاكل الكبد واضطرابات المراراة. كما يستخدم الكركم في علاج الصداع والتهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد والتهاب الرئة والحمى والسرطان والاكتئاب والزهايمر.

و فوائد الكركم للتخسيس والتنحيف والرجيم. واحدة من فوائد الكركم للجسم هو إضافته للطعام من أجل التخسيس والتنحيف. فوفق دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوربية للتغذية, وجد أن الكركم يمكن أن يكون مفيداً لعلاج والوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنة  حيث أن من بين فوائد الكركم للتخسيس التي استخلصها الباحثون أن الكركم يعمل على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري والتهاب المفاصل وأمراض القلب, وتؤدي الالتهابات إلى حدوث اضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم مثل مقاومة الإنسولين ومرض السكري.
ومن بين فوائد الكركم للتخسيس الأخرى, فقد وجد علماء من جامعة تافتس الأمريكية عام 2009 أن الكركم يمنع نمو وتشكيل أنسجة دهنية جديدة مما يساعد على تخسيس الوزن،  ولكن يجب ملاحظة أن الكركم والأعشاب والتوابل الحارقة مثله لا يمكنها وحدها خفض وزن الجسم, حيث يقول الدكتور “مايكل هول” طبيب الأسرة الشهير في سانت ميري في بنسلفانيا بالولايات المتحدة أن أفضل طريقة لخفض الوزن هو تناول السعرات بكميات قليلة مع ممارسة الرياضة بانتظام ويمكن أن تساعد هذه التوابل في زيادة معدل حرق الدهون لتأثيرها على معدل التمثيل الغذائي بالإيجاب.

و فوائد الكركم للشعر واستخداماته متعددة حيث يساعد في نمو الشعر وعلاح فروة الرأس و من بين فوائد الكركم للشعر هو علاج قشرة الشعر من خلال دهان الشعر بخليط مكون من الكركم وزيت الزيتون قبل الاستحمام بربع ساعة ثم غسيله بالشامبو، ويوفر هذا الخليط نشاطاً بالدورة الدموية بالرأس وتوفير التغذية الكافية لبصيلات الشعر.

وأحد فوائد الكركم للشعر هو مساعدته في علاج فقد الشعر عن طريق خلطه بالعسل والحليب, حيث يعمل على منع نشاط عامل بيتا والمعروف أيضاً باسم بيتا TGF والذي يتسبب في تلف بصيلات الشعر التي تؤدي في النهاية إلى فقدان الشعر.

ومن بين فوائد الكركم للشعر هو امكانية استخدامه كصبغ للشعر حيث يعطي شعرك اللون الأصفر اللامع, ويمكن أيضاً استخدامه كخليط مع الأعشاب الأخرى مثل البابونج والزعفران. حيث يتم تسخين هذا الخليط وتركه ليبرد واستخدامه على الشعر وتركه حوالي 20 دقيقة ثم شطف الشعر للحصول على اللون الزاهي.

و يستخدم الكركم في الأغراض التجميلية مثل عدة قرون, فهو وسيلة غير مكلفة طبيعية لعلاج الكثير من مشاكل الجلد والبشرة، و من بين أهم فوائد الكركم للبشرة هو علاج حب الشباب لما للكركم من خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم تساعد في علاج البثور بالوجه. حيث يساعد قناع الكركم ليس فقط في علاج بثور حب الشباب ولكن أيضاً تقليل افراز الدهون بالبشرة. ويمكن عمل قناع الكركم للبشرة عن طريق خلط مسحوق الكركم مع مسحوق خشب الصندل مع عصير الليمون ثم دهان الوجه وتركه حوالي 10 دقائق مع الشطف بالماء الفاتر.

و الكركم مفيد جداً للبشرة الدهنية حيث يعمل على تنظيم انتاج الزهم وهو مادة زيتية تنتجها الغدد الدهنية وتجعل البشرة دهنية. ويمكن استخدام قناع من الكركم للبشرة الدهنية عن طريق خلط 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال وقليل من الكركم المطحون مع ملعقة ونصف كبيرة من مسحوق خشب الصندل ثم دهان الوجه بالخليط وتركه على البشرة 15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر. ويساعد فيتامين (ج) الموجود في البرتقال على التخلص من عيوب البشرة وكذلك يحتوي على مواد قابضة.

و من بين فوائد الكركم للبشرة هو علاج البشرة الجافة حيث يمكن ذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع نقطتين من زيت الزيتون وعصير الليمون وماء الورد مع قليل من الكركم حيث يمكن دهان البشرة في جميع المناطق الجافة مثل الوجه والمرفقين والركبتين والعنيق, ويترك الخليط حتى يجف تماماً ثم يغسل بالماء الدافئ.

و يساعد خلط مسحوق الكركم مع الأرز المطحون والحليب وعصير الطماطم ودهان الوجه والرقبة وتركه حوالي نصف ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر على تقليل التجاعيد والهالات السوداء في الجلد.

ويمكن التخلص من الشعر الزائد بالوجه عن طريق خلط طحين الحمص مع الكركم ودهان الوجه في مناطق نمو الشعر حيث يساعد استخدام هذا الخليط لمدة شهر في الحصول على نتائج جيدة.

و يمكن استخدام صابونة من الكركم وخشب الصندل لترطيب البشرة وتطهيرها وجعلها أكثر صحة مثل علاج حب الشباب وتنشيط الجلد والتخلص من القشور في الجلد وعلاج البشرة الدهنية وعلاج جفاف البشرة والحد من نمو شعر الوجه.

و ذكرت طبيبة الكبد الأسترالية الشهيرة “ساندرا كابوت” في كتابها “أغذية تطهير الكبد” الذي نشر عام 1997 أن الكركم هو أهم الأعشاب للوقاية من الكبد حيث يساعد في تخليص الكبد من السموم عن طريق تنشيط الإنزيمات التي تعمل على طرد المواد المسرطنة. وذكر خبراء المركز الطبي في جامعة ميريلاند الأمريكية أن الكركمين الموجود في الكركم يحفز انتاج الصفراء في المرارة وذلك يساعد في القضاء على السموم الصفراوية, ويجدد خلايا الكبد من المركبات الضارة.

و الكركم من أهم الأعشاب لصحة النساء مثل الدورة الشهرية وصحة الثدي والقلب بفضل احتوائه على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات الهضمية.

ويمكن استخدام حوالي 300 مجم ثلاث مرات يومياً من مستخلص الكركم لعلاج اضطرابات الطمث ولكن وفقاً للمركز الطبي بجامعة ميريلاند, يجب استشارة الطبيب أولاً تجنباً لحدوث أي نوع من أنواع النزيف.

– See more at: http://www.egypttoday.co.uk/1469/%D9%81%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%83%D9%85-%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC-%D9%82%D8%B1%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9#sthash.OO21U5cT.dpuf

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *