الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد مذهلة للكركم لصحة جسدك

فوائد مذهلة للكركم لصحة جسدك

30

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد مذهلة للكركم لصحة جسدك

عُرف “الكُركم” في الصين والهند، من خلال الطب التقليدي، حيث تم استخدامه لعلاج العديد من الأمراض مثل: التهاب المفاصل، عسر الهضم، قرحة المعدة، انتفاخ البطن، اضطرابات الكبد، وفي تسكين الآلام وشفاء الجروح.

ويتضمن الكركم الكثير من المواد الكيميائية أهمها مركبات الكركمين، ومن بينها ديميثوكسي كركمين و بيسيديميثوكسي كركمين. وتمثل مركبات الكركمين في الكركم الجاف حوالي 3.14% من تركيبه بالإضافة إلى بعض الزيوت مثل زنجبيرين وتيرميرون و أتلانتون، إلى جانب بعض المركبات الأساسية مثل السكريات والبروتينات والراتنجات.

والاسم العلمي للكركم هو ( Curcuma longa) الذي يسمّى عند البعض بالزعفران الهندي، وينتمى إلى عائلة الزنجبيل، وهو أحد التوابل العلاجية، المنتشرة بشكل كبير في جنوب شرق آسيا، وتعتبر الهند أكبر منتج لهذه العشبة في العالم ، كما يتم زراعته في الصين وتايوان وباكستان وبيرو وتايلاند، وبلدان أوروبا الوسطى وأمريكا اللاتينية.

ويحتوي الكركم على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل: البروتين، الألياف الغذائية، فيتامين C، فيتامين E، فيتامين K.

كما أنه يحتوي على العديد من المعادن مثل: الصوديوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، النحاس، الحديد، المغنيسيوم والزنك، وتقول المعلومات أن من يتناول الكركم يحصل على كثير من الفوائد الصحية، ومنها:ـ

1) يعمل الكركم كمادة طبيعية تقاوم نزلات البرد والانفلونزا، باعتباره مادة مضادة للبكتيريا والفيروسات.

2) يساعد الكركم على علاج الكبد كما أنه يعمل على إزالة السموم من الجسم من خلال انتاج الانزيمات الحيوية اللازمة لتلك العملية.

3) يحتوي الكركم على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالإضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات، كما أنه مسكن طبيعي للآلام.

4) يعمل الكركم على علاج السرطان وذلك بفضل مادة الـ “كيوركيومين”، والذي يمكن أن يساعد على تحفيز الخلايا التي تقوم بالتدمير الذاتي للخلايا السرطانية، وهو فعال في علاج سرطان البروستاتا ووقف نموه، كما أنه مفيد في مقاومة سرطان القولون و سرطان الثدي وسرطان الجلد.

5) يعمل الكركم على تقليل الوزن وحرق الدهون: من خلال المساعدة على التمثيل الغذائي للدهون، مما يجعله مثالي لخسارة الوزن وتنحيف البطن.

6) يعتبر الكركم عنصر مهم في السيطرة على مرض السكري من خلال تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز، كما أنه يضاعف من تأثير الادوية المستخدمة في علاج مرض السكري.

7) يساعد الكركم في علاج حالات الحمى و ارتفاع درجة حرارة الجسم حيث ينظم درجة حرارة الجسم .

8) يعالج الكركم حالات الإسهال المزمن كما يعالج بعض أنواع الديدان الطفيلية.

9) يساعد الكركم على تحفيز جهاز المناعة في الجسم، ما يجعله عنصر مؤثر في التئام الجروح والحروق وإعادة تشكيل الجلد التالف.

10) يعمل الكركم كمعالج طبيعي على محاربة الزهايمر: حيث يعمل على إزالة تراكم الترسبات التي تسبب الزهايمر في الرأس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *