الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الملوخية الخضراء

فوائد الملوخية الخضراء

44

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن

الملوخية هي أحد الخضروات التي لها أوراق صغيرة الحجم تستخدم في المطعم الشرقي كطعام مطبوخ، وقد عرفت فوائدها لدى قدماء المصريين، وحينما أصيب المعز لدين الله الفاطمي، أحد ملوك مصر، بالتهاب بالأمعاء، عالجه الأطباء بها وشفي بإذن الله، ثم أطلق عليها الناس اسم “الملوكية”، والتي تحورت فيها بعد إلى اسم الملوخية، وقد كتب عنها الكثير من الأطباء العرب القدامى، فقد وصفها ابن سينا أنها مغذية وملينة وملطفة وتقي أغشية المعدة من الالتهابات، بينما قال عنها ابن البيطار، أنها مفيدة للطحال، ولها خصائص ملينة. و فوائد الملوخية الصحية متعددة وهنا سوف نستعرض فوائد الملوخية الخضراء و فوائد الملوخية الناشفة أو الجافة والفارق بينهما. وأيضاً فوائد الملوخية للحامل والقولون والنظر وغيرها.

وكما أكدت البرديات الفرعونية على أن الملوخية، هي نبات مصري الأصل زرع على ضفاف النيل، وشجرة الملوخية قصيرة الطول، لا يزيد طولها 70 سنتيمترا، وأوراقها خضراء اللون، يمكن تجفيفها واستخدامها فيما بعد. وتنتشر كوجبة شهيرة في المطبخ المصري والسوداني والشامي وتونس والمغرب، وتعد الملوخية بالأرانب هي أشهر طرق عمل أطباق الملوخية. (فوائد لحم الارنب)

القيمة الغذائية للملوخية

تعد الملوخية من أغنى الخضروات بفيتامين أ، الذي يحتفظ بقيمته الغذائية على الرغم من عمليات الطهو والتجفيف، وهو أيضا فيتامين يساعد على الحفاظ على قرنية العين وبريقها، ويدعم الغدد الجنسية ويهدئ الأعصاب.

بجانب هذا، فهي تحتوي على فيتامين ب، كما يقول الدكتور فوزي الشوبكي الأستاذ بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، كما أنها تحتوي على الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمانجنيز، ووجد أن الملوخية الطازجة تحتوي على نحو 4% بروتين، ينما إذا كانت في صورة يابسة “ناشفة” فإن هذه القيمة ترتفع إلى 22%، وتحتوي أيضا على مادة الكلوروفيل الخضراء، ومادة الكاروتين بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والسبانخ والخس، والتي تتحول إلى فيتامين أ، ويقول أيضا دكتور فوزي الشوبكي أن الملوخية تحتوي على مادة الجلوكوسايدز بكميات كبيرة مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم، وهي مادة فينولية تعمل على وقاية الجسم من أضرار الشقوق الحرة.

طبق الملوخية بالأرانب الذي يشتهر به المطبخ المصري

فوائد الملوخية الخضراء والناشفة الصحية 

1. فوائد الملوخية للمعدة

المادة الغروية الموجودة بالملوخية لها تأثير ملطف وملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء، بجانب أن الملوخية منشطة لحركة الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف السيلولوزية، وهي بهذه الطريقة تعمل على مقاومة الإمساك وما يترتب عليه مشاكل بالقولون والجهاز الهضمي. لذلك فهي سهلة الهضم ولها تأثير ملطف على المعدة، ولا ننسى أن لها دور كبير في تهدئة الأعصاب والتي تؤثر بالطبع على راحة المعدة. (أغذية تساعد في علاج عسر الهضم)

2. فوائد الملوخية للبشرة والجلد

3. فوائد الملوخية للجنس

4. فوائد الملوخية للحامل

5. فوائد الملوخية للأعصاب

6. فوائد الملوخية الناشفة

احتوى هذا المقال على نبذة عن الملوخية وعن فوائد الملوخية الصحية وفوائد الملوخية الخضراء وفوائد الملوخية الناشفة, وأيضاً فوائد الملوخية للحامل وللأعصاب والقولون والنظر وغيرها من فوائد للصحة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *