الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد السبانخ الصحية

فوائد السبانخ الصحية

9

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد السبانخ الصحية

عرف السبانخ منذ قديم الزمان بأنه طعام الأبطال فهو يحتوي على قيمٍ غذئيةٍ استثنائية، فهو يضم الكثير من المعادن والفيتامينات والمركبات النشيطة والأحماض العضوية، وهناك 7 أسباب صحية لتناول السبانخ وهي:

السبانخ مفيدٌ للجهاز الهضمي

للسبانخ تأثيرٌ مفيدٌ على الأمعاء، فهو من الخضارٌ الغنيّةٌ بالألياف، إذا تناولته بطريقةٍ منتظمةٍ، فسوف يعتني بجهازك المعوي.

أكل السبانخ يحيد تأثير الصوديوم

يساعد أكل السبانخ بإنتظامٍ على تثبيت ضغط الدم، لأن السبانخ يحتوي على الكثير من البوتاسيوم، الذي يحيد التأثير المضاد للصوديوم على الجسم، إذا كنت تضعين ملحاً أكثر من اللازم في كل شيءٍ تأكلينه ولا تستطيعين أن تتخلي عن هذه العادة السيئة (بالمناسبة، يعتبر الأطباء الملح والسكر ضاران تماماً مثل السجائر والكحول)، فيجب أن تحاولي أكل الأطعمة التي تحتوي على كميةٍ اقل من البوتاسيوم.

السبانخ مفيد لعمل جهاز القلب والأوعية الدموية

ثبت أن بعض المكونات مثل بروتين سبانخ تقلل من تحول peptide angiotensin I إلى angiotensin II، هذه العملية تجعل الأوعية الدموية ضيقةً وتزيد من ضغط الدم، بالإضافة الى احتواء السبانخ على اللوتين أيضاً، الذي يمنع تشكيل جزئيات الكولوستيرول الضارة ويخفض من خطر تضييق الشرايين- العامل الرئيسي لإرتفاع ضغط الدم.

السبانخ يحافظ على عظامٍ صحيةٍ، ويمنع النزف

يحتوي السبانخ على فيتامين ك المسؤول عن تخثر الدم، ولكن ليس من المهم منع النزف فقط، فهو يتعاون مع معادن أخرى (فسفور ونحاس وخارصين ومنغنيز ومغنيسيوم) تحافظ على عظامنا قويةً وصحيةً، مما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم. وبالطبع: السبانخ يمنع الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر مثل نخر العظام.

السبانخ مانعٌ للتأكسد

الفلافونيدات التي يحتوي عليها السبانخ تعمل بشكلٍ جيدٍ على منع الشيخوخة المبكرة وأخطار السرطان، فهي تخفض تأثير الجذور الحرة على الجسم، التي تدمر الخلايا وتروج لتطوير الأورام الخبيثة.

السبانخ يقوي مناعتك

وجود فيتامينات أي، ج، إي، دي وب يجعل السبانخ طعاماً مثالياً لتنشيط نظام المناعة “خط الدفاع الأول عن الجسم”، والذي يساعد في إبقاء الخلايا منيعةً بكميةٍ كافيةٍ لإعلام الجسم بوجود تهديدٌ مثل العدوى أو التأثير المرضي.

تخفيف الوزن

من الفوائد الأخرى للسبانخ تخفيف الوزن، فهي تحتوي على العديد من المواد المغذية المنخفضة بالسعرات الحرارية.

والسبانخ من الخضار السهلة الإعداد، وهي وتقدم بطرقٍ كثيرة وتتميز بطعمها الرائع بالإضافة إلى7 اسباب صحية لتناول السبانخ أرجو أن تنال رضاكم، وأفيدوني بأسبابٍ أخرى لديكم ولم أذكرها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *