الرئيسية / مـنـوعـات / الفوائد الصحية لعصير الطماطم

الفوائد الصحية لعصير الطماطم

41

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن الفوائد الصحية لعصير الطماطم

تعتبر الطماطم وعصير الطماطم مصدران غنيان بالمركبات النباتية الطبيعية التي تسمى الليكوبين ycopenes، وقد أشارت بعض  الدراسات إلى أن عصير الطماطم يمنع الإصابة بسرطان البروستاتا، ويعمل هذا المركب كمانع تأكسد قوي يحتوي على الكثير من الخصائص المضادة للسرطان، بالإضافة لما سبق يعمل اللايكوبين المتواجد في عصير الطماطم كمانع للتأكسد ويحمي الخلايا من الضرر، هذا ووجدت الدراسات بأن اللايكوبين فعالٌ جداً ضد أنواع السرطان المختلفة، مثل سرطان الثدي، سرطان البروستات وسرطان البنكرياس.

كما يحتوي عصير الطماطم على مستوياتٍ عاليةٍ من الفيتامينات والمعادن، كما ثبت أن كوباً من الطماطم يزود حوالي 74 % من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين (ج) و2 % من فيتامين  (E)، فيتامينات (E) و (ج).

كما تعرف هذه الفيتامينات بقدرتها على تقوية نظام المناعة وتحطيم الجذور الحرة، كما أن تناول كأسين من عصير الطماطم يومياً يعملان على تحسين صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ولكن ماذا عن تناول الطماطم بشكله الطبيعي؟
لن يكون له نفس الفائدة حيث أن الليكوبين يتم امتصاصه بسهولة بعد معالجته لذلك فإن عصير الطماطم، وصلصة الطماطم والكاتشب يعتبران  من أفضل المصادر لليكوبين من الطماطم بشكله الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك فإن عصير الطماطم يحتوي على محتويات طبيعية تعرف بقدرتها على محاربة للكوليسترل السيئ، وتتضمن هذه المحتويات الليف وفيتامين (ب 3) كل هذا يجعل عصير الطماطم علاجاً هاماً للكوليسترل المرتفع.

يضاف لما سبق، أن عصير الطماطم يعتبر مفيداً جداً في حالات أمراض القلب؛ لأنه غنيٌ بفيتامين (ب 6)، حيث يستخدم هذا الفيتامين في تكسير مركب homocyctene، الذي يعرف بقدرته على إتلاف جدران الأوعية الدموية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *