الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الحليب الغذائية

فوائد الحليب الغذائية

67

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الحليب الغذائية

يعتبر الحليب مصدراً للطاقة ولـ 15 عنصراً غذائياً أساسياً، بالإضافة إلى أنه المصدر الرئيسي للكالسيوم الذي يشكل نسبة 90% من تركيب العظام والأسنان .

• كيف من الممكن للحليب أن يبقي عظامي قوية؟
الحليب مصدر غذائي طبيعي للعناصر الغذائية التي تساعد على بناء عظامٍ قويةٍ والمحافظة عليها، وهذه العناصر هي: الكالسيوم,الفيتامين أ,البروتيينات,الفوسفور والماغنيزيوم كما أنه يساعد الحليب المقوى بالفيتامين د في عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم.
• ما هو دور الكالسيوم في بناء عظام قوية؟ 
التغذية السليمة والتي تحتوي على الكالسيوم ضرورية لبناء وللمحافظة على العظام والأسنان قوية وصحية،عندما لا يحصل الجسم على كمياتٍ كافية من الكالسيوم في الطعام، يبدأ باستعمال الكالسيوم الموجود في العظام لاستعمالها في أماكن اخرى من الجسم ويؤدي ذلك إلى مرض ترقق العظام الذي يعني عظام رقيقة ويعاني مترققو العظام من عظامٍ ضعيفةٍ ولينةٍ تنكسر بسهولة‘ولا يوجد عادةً أي اشارة للاصابة بهذا المرض قبل انكسار احدى العظام.
• هل يوجد مصادر أخرى للكالسيوم؟
بالرغم من كون الحليب مصدراً ممتازاً للكالسيوم فإنه ليس المصدر الوحيد له، كما يوجد مصادر أخرى للكالسيوم مثل: الاجبان (خاصة القاسية منها)، اللبن أي الحليب الرائب، سمك السردين، بعض المكسرات، الفواكه المجففة والبقوليات الورقية. ليس للجسم القدرة الكافية على امتصاص الكالسيوم من المصادر النباتية بنفس الكمية التي يحصل عليها من الحليب، وبذلك يكون الحليب المصدر الاقوى للكالسيوم مقارنةً بباقي أنواع الطعام.
• ما هي الحاجة اليومية للكالسيوم؟
تختلف الحاجة اليومية للكالسيوم باختلاف العمر والجنس والحالات الخاصة كالحمل والرضاعة كما ينصح بتناول ثلاثة حصصٍ يومياً من الحليب ومشتقاته، حصة واحدة تعادل 250 ملل من الحليب.
• ما هي الكمية اليومية التي يحتاج إليها جسمنا؟
انظري  إلى الجدول ادناه لمعرفة حاجتك اليومية للكالسيوم.
الكمية اليومية الكافية للكالسيوم حسب العمر :
1-3 سنوات – 500 ملغ
4-8 سنوات – 800 ملغ
9-18سنة – 1300 ملغ
19-50سنة – 1000ملغ
50 سنة وما فوق – 1200ملغ
لذلك ينصحك الأطباء بالاهتمام بصحة العظام في سنٍ مبكرةٍ وتناول الأطعمة التي تقويها وتحافظ على سلامتها، فما نأكله يلعب دوراً مهماً في تقوية عظامنا ، وبصفة خاصة تناول كميات مناسبة من الكالسيوم ، لأن ذلك مهمٌ بالنسبة للعظام،  للحصول على الوقاية والحماية المطلوبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *