الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد زيت الجزر

فوائد زيت الجزر

50

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد زيت الجزر

الجزر الجزر هو نوع من النباتات الجذريّة، والتي تنمو ثمارها تحت الأرض وأوراقها فوق الأرض، له العديد من الأنواع والأشكال والألوان، وأشهره في بلادنا العربيّة الجزر البرتقاليّ اللون. الجزر من أنواع الخضار المفضّلة لدى الكثير، والذي نستخدمه في إعداد الكثير من الوصفات والأكلات والسلطات، وله فوائد كثيرة وجمّة لإحتوائه على الكثير من العناصر الغذائيّة المهمّة للجسم، كالبيتا- كاروتين، والفيتامينات، والأملاح المعدنيّة. يفيد أكل الجزر نيّاً، أو مسلوقاً، أو مشويّاً الجسم كثيراً، حيث أنّه يساعد في تحسين الرؤية لاحتوائه على فيتامين أ، والبيتا كارتين والتي تساعد في حماية العيون من الماء الزرقاء، وكما يقول المثل الشعبي: “الجزر بقوّي النظر”، كما وأثبتت الأبحاث أنّ الجزر يفيد الوقاية من أمراض السرطان، وفي الحماية من أمراض القلب والشرايين، وفي الحفاظ على صحّة الفم والأسنان، وفي الحفاظ على صحّة الجلد ونضارته، وفي وقاية الكبد وحمايته من الأمراض والفشل. نستطيع أن نستخرج من الجزر زيتاً، يفيد أيضاً في إمداد الجسم بفوائد أخرى، فكيف يمكننا الحصول على زيت الجزر؟ وما هي فوائده؟ هذا ما سنجيب عنه تالياً. زيت الجزر زيت الجزر المستخرج من الثمرة نفسها نستطيع الحصول عليه جاهزاً من العطّار، أو بإمكاننا صنعه بأنفسنا في المنزل. ولإعداد زيت الجزر في المنزل نحتاج إلى كاسة من زيت جوز الهند الأصليّ، وجزرة واحدة مبروشة برشاً ناعماً. بعد برش الجزر نقوم بوضعه على “منادل المطبخ الخاصّة” ونترك الجزر لمدّة مناسبة تمتص بها المناديل كلّ الماء الموجود في الجزر المبروش، ثمّ نضغط على المنديل ليساعد أكثر في امتصاص الماء. بعد ذلك نضع الجزر المجفّف جيّداً من الماء مع زيت جوز الهند في قدر، ونضع القدر في وعاء فيه ماء ساخن، أي نستخدم طريقة “الحمّام المائيّ”، ويترك المزيج لمدّة ساعتين على الحمّام المائيّ على الأقّل. بعد ذلك علينا أن نعصر الخليط جيّداً، ونتركه منشفة قطنية ليزّلّ كلّ الزيت منه، ونتخلص من المواد الصلبة، أمّا العصارة فهي تحتوي على زيت الجزر بالإضافة إلى زيت جوز الهند والذي يمكن الاستغناء عنه، واستبداله بنوع آخر من الزيوت المفيدة. فوائد زيت الجزر زيت الجزر كغيره من أنواع الزيوت الأخرى له فوائد كثيرة يمكننا الاستفادة منها، ومن هذه الفوائد: يفيد زيت الجزر في تكوين كريات الدّم الحمراء في الجسم. يفيد في تقوية البصر، وتحسين الرؤية. تهدئة الأعصاب، والتخلّص من التوتر والأرق. تبييض البشرة بفعالية كبيرة. التخلّص من كلف الحمل. التخلص من آثار حبوب الشباب. التخلص من آثار حروق الشمس. ترطيب البشرة. شدّ البشرة، والتخفيف من التجاعيد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *