الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الشوفان الصحية

فوائد الشوفان الصحية

70

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الشوفان الصحية

فوائد الشوفان

يهتم العديد من الأشخاص بالأغذية الصحية و المفيدة, سواء للمحافظة على الصحة السليمة, أو لاتباع حمية من أجل تخسيس الوزن أو تجنب الأعراض الناتجة عن الأمراض, و يعتبر الشوفان من أفضل الوجبات التي تؤمن العديد من الفوائد, و من أهمها ما يلي:

أولا : إن إضافة الشوفان للحميات الغذائية الخالية من الغلوتين, تزيد من القيم الغذائية للحمية, حيث تقوم بتعزيز الفيتامينات و المعادن, و موانع التأكسد.

ثانيا : يمكن للشوفان أن يساعد في التحكم بالشهية, فقد أظهرت دراسة أجريت في أستراليا, ارتفاع نسبة هرمون الببتيد في الدم, حيث تم أخذ عينات دم بعد أربع ساعات من تناول وجبة من الشوفان, و لوحظ  بعدها زيادة في نسبة هذا الهرمون المسؤول عن تنظيم الشهية.

ثالثا : يمكن للشوفان أن يساعد في تخفيض ضغط الدم عند المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع, فقد أجريت دراسة على عدد من مرضى الضغط المرتفع, و قد تم إدراج الشوفان لمدة ستة أسابيع في الحمية الغذائية, و لوحظ بعدها انخفاض بنسبة 7.5 في قياس ضغط الدم.

رابعا : يساعد شوفان البيتا جلوكان  الجسم على التخلص من أنواع الكولسترول الضار, كما و يدعم جهاز المناعة, و يساعد في مكافحة البكتيريا و الفيروسات و الفطريات و الطفيليات.

خامسا : يساعد الشوفان في التخلص من استخدام المسهلات خصوصا عند كبار السن,  فقد تؤدي هذه المسهلات  إلى سوء تغذية أو نقصان في الوزن, ولكن تناول الشوفان يمكن أن يساعد دون نقصان الوزن, و قد إجراء دراسة على بعض الأشخاص, حيث تناول كل منهم 7-8 غرامات من الشوفان يوميا لمدة 6 اسابيع, و بعد انقضاء المدة تخلى 54% منهم عن تناول المسهلات.

سادسا : يمكن للشوفان أن يساعد في مكافحة مرض السكري,  فقد تم إجراء دراسة على مرضى السكري في أحد المستشفيات في ألمانيا, حيث تم إدراج الشوفان في الحمية الغذائية المتبعة, و بعد أربعة أسابيع لوحظ أن حاجة المرضى لجرع الأنسولين قلت بنسبة 40%.

فوائد الشوفان لكمال الاجسام

يقوم لاعبو كمال الأجسام بالالتزام بادخال الشوفان ضمن البرنامج الغذائي الخاص بهم، لأنه كما هو معروف، فإن نبات الشوفان يعمل على حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، و التي يقوم لاعب كمال الأجسام بتحويلها إلى عملية بناء العضلات، و ذلك عن طريق التركيز على التمارين الرياضية الخاصة بكمال الأجسام.

فوائد الشوفان للبشرة

يمكن  استخدام الشوفان في العديد من الوصفات الجمالية  التي تختص بحمال البشرة و نضارتها، نظرا للعدد الكبير من الفوائد الصحية التي تعود على البشرة، عند استخدام وصفات الشوفان، فهو يعتبر أحد أنواع المواد الطبيعية العلاجية، التي تعالج تهيج البشرة و الالتهابات،  و يساعد على تفتيح البشرة و التخلص من البقع الداكنة، و الجدير بالذكر، أن هناك مجموعة من الوصفات التي تحتوي على الشوفان، و تعمل عمل المقشر الطبيعي، و تبرع في ازالة الجلد الميت عن البشرة.

فوائد الشوفان للأطفال

يمكن للشوفان أن يقلل من فرصة إصابة الأطفال بالربو, مع أن العديد من الأمهات تعتقد أن تقديم أطعمة صلبة للأطفال يسبب لهم مشاكل صحية بالمستقبل, إلا أن هناك دراسة فنلندية أجريت على بعض الأطفال, أثبتت أن تقديم الشوفان للأطفال يساعد في الحد من الإصابة بالربو.

فوائد الشوفان للرجيم

تم إجراء دراسة في جامعة كولورادو  على أشخاص يعانون من السمنة الزائدة, حيث طلب منهم تناول الشوفان لمدة 12 أسبوع, و بعد انقضاء المدة لوحظ نقصان في نسبة الكولسترول الضار في الجسم, مع ثبات الكولسترول الصحي.

فوائد الشوفان للحامل

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف التي تساعد الأم الحامل في تجنب خطر الاصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، كالإمساك، كما أنه يمنح الحامل الشعور بالنشاط و الحيوية، نظرا لقدرة الشوفان على اعادة نشاط الدورة الدموية في الجسم، و الجدير بالذكر أن الشوفان يحتوي على كمية كبيرة من الفتيامينات و العناصر التي تحول دون الاصابة بمرض فقر الدم للحامل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *