الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الصحية لتناول بذور الكتان

فوائد الصحية لتناول بذور الكتان

71

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الصحية لتناول بذور الكتان

بذور الكتان

بذور الكتان او نبات الكتان هي عباره عن نباتات حوليه يبلغ ارتفاعها ما يقارب المتر، يؤخذ من نبات الكتان جزئين فقط هما زيت الكتان و بذور الكتان، وتستخدم بذور الكتان في عدة مجالات طبية، كما أنها تستخدم لتحفيز الهرمونات الانثوية.

فوائد بذور الكتان

لبذور الكتان مجموعة واسعة من الفوائد التي يمكن الحصول عليها ة تتمثل تلك الفوائد في كل مما يلي:

-السرطان

أوجدت الدراسات البحثية, بأن تناول بذور الكتان, يقلل من فرص تطور سرطان القولون و الثدي, و البروستات, نتيجة احتواءها على أحماض أوميغا 3 الدهنية, كما و تحتوي قشور بذرة الكتان على الإستروجين النباتي, المعروف باسم فيتويستروغنز, الذي يساعد على منع و عرقلة الخلايا السرطانية من النمو, و تعزيز إنزيمات الهرمون.

-أمراض القلب

تحتوي بذور الكتان على أحماض أومييغا 3 الأساسية, و التي تدعى بحمض ألفا لينولينيك, و التي بدورها يتم تحويلها إلى الدوكوساهيكسانويك, من قبل الجسم, بحيث تعمل على محاربة أمراض القلب, و الشرايين, عن طريق تخفيض مستويات الكلسترول في الدم, و الحد من تصلب الشراين, و تراكم عوامل التثبيط الموالية للإلتهابات, و كما أوضحت بعض الدراسات, بأن تناول هذه البذور يساعد في الحفاظ على انتظام ضربات القلب.

-إنقطاع الطمث

قد لا ترغب النساء في تناول الهرمونات الإصطناعية, بعد إنقطاع الطمث, فتقوم باستبدالها بالهرمونات البديلة التقليدية, كبذور الكتان, التي تساعد في الحد من الهبات الساخنة, التي تتعرض لها معظم النساء, و ذلك لوجود مادة الفيتويستروغنز, الموجودة في البذور,  و التي  تشبه بنيتها الأستروجين الموجود في الجسم, بحيث تقل نسب الأستروجين, و البروجسترون في الجسم, عند انقطاع الطمث, مما يؤدي إلى ظهور أعراض غير مرغوب فيها.

-اضطرابات المناعة الذاتية

قد يفيد تناول جرعة يومية من 1-2 غرام من بذور الكتان, الأشخاص المصابين باضطرابات المناعة الذاتية, كالإصابة بمتلازمة سجوجرن, حيث يقلل تناولها من جفاف العين, الناتج عن هذه المتلازمة, و ينتج هذا الجفاف بسبب مهاجمة  نظام المناعة,  الغدد المنتجة للرطوبة, كالغدد اللعابية, و الدموع.

بذور الكتان للتنحيف

يمكن استخدام منقوع بذور الكتان لعملية الروجيم و عملية التخلص من الوزن الزائد، فتكون هذه الطريقه من خلال وضع بذور الكتان في الماء و تركها ومن ثم استخراج منفوعها و تصفية الماء وشربه يوميا.

بذور الكتان والحمل

 يعتقد الكثير ان بذور الكتان تضر بالحمل، لكن هذا الامر غير صحيح بل هي مفيده جدا في حالات الحمل لكن يجب الاخذ بعين الاعتبار بعدم اخذها على شكل زيوت كما يفضل عدم تناولها على شكل حبوب جاهزه، فمثل تلك الكبوبيجب ان تطحن و تستخدم كالبدوره.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *