الرئيسية / مـنـوعـات / فوائدالأعشاب لعلاج الصدفية

فوائدالأعشاب لعلاج الصدفية

32

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائدالأعشاب لعلاج الصدفية

ما هي الصدفية

الصدفية مرض مزمن غير معدي، قد يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر، ويظهر عند النساء والرجال من مختلف الأعمار، وخصوصا عند البالغين، وهو التهاب جلدي يظهر على شكل بقع حمراء يتنصفها قشور فضية، كما أن أكثر العوامل التي تحفز ظهور الصدفية هو العامل الوراثي، حيث ينتقل المرض من الآباء للأبناء، ويوجد عوامل أخرى تحفز ظهور المرض، ومنها الهرمونات وبعض الأدوية.

images (1)

أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية

الصبار

تحتوي عصارة الصبار على مواد راتنجية وأحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن، ووجد الباحثون أن النبات أثبت فعاليته المضادة للألم، وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد، بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات، وعصارة الصبار مفيدة للصدفية والأكزيما، وطريقته أن يخلط مع العسل ويعمل كدهان خارجي.

 الفلفل الأحمر

يوجد منه عدة أنواع، ولكن أشهرها النوع الافريقي، وهو النوع الصغير الذي يحتوي على مركب الكبساسين بنسبة 0.25%، وقد أثبتت الدراسات ان هذا النوع من الفلفل يقوم على تسكين الصدفية بدرجة مرضية جداً، ويجب على مستخدم هذا الدهان بعد الانتهاء من الدهان غسل اليدين حتى لا يصل إلى العينين.

العرقسوس

يحتوي على مركب يشبه إلى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون، ولكنه لا يعطي الأضرار الجانبية التي يسببها الكورتيزون، والطريقة أن يؤخذ مسحوق عرقسوس الناعم ويخلط مع فازلين، وتدهن به المناطق المصابة.

الكتان

يستخدم زيت بذر الكتان الذي يحتوي على أحماض مفيدة في علاج الصدفية، وقد وجد أن هذه الأحماض تعالج الصدفية، وهذا ما يعادل 5- 6 ملاعق صغيرة من الزيت تساعد على الحد من الصدفية.

الحلبة

وهي من اشهر الأدوية العشبية، وتستخدم لعلاج الصدفية، حيث تطحن طحناً ناعماً، ثم تدهن المناطق المصابة بالصدفية بزيت الزيتون، ثم يرش بعد ذلك مسحوق الحلبة الناعم على المناطق المصابة، ويعمل ذلك مرة واحدة قبل النوم ويكرر ليلياً، بجانب ذلك يؤخذ حوالي 5 ملاعق من مسحوق الحلبة الناعم ثم نخلطه مع 5 ملاعق من زيت الزيتون ويستعمل ربع هذه الكمية عن طريق الفم أربع مرات في اليوم ولمدة شهر كامل.

البابونج

وهو نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه هو الازهار، وهو يحتوي على زيت طيار، واهم محتويات هذا الزيت مادة تدعى كمازولين، والبابونج كثير الاستعمال في البلاد الأوروبية وخاصة للصدفية والحساسية وجفاف الجلد، ويعد المعالجون بالاعشاب ان وضع هذا النبات على الجلد افضل من الادوية شائعة الاستعمال لعلاج الصدفية، حيث إن البابونج يحتوي على فلافونيدات بجانب الزيوت الطيارة، وهي مضادة للالتهابات، فإنه يمكن عمل دهان طازج من مسحوق ازهار البابونج الناعم مع زيت الزيتون، وتدهن به المناطق المصابة ليلاً عند النوم، ويداوم على ذلك حتى الشفاء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *