الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الزيوت العطرية

فوائد الزيوت العطرية

51

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الزيوت العطرية

تعرف الزيوت العطرية بالسائل العطري المستخرج من الأوراق, و الأغصان, و التوت, و اللحاء, و الخشب, و الجذر, و الزهور, و قشور الحمضيات, أو المواد النباتية الأخرى, و بالرغم من أنها زيوت طبيعية و أساسية, إلا أنها مركزة جدا و يجب استخدامها بحذر, فلا يمكن استخدام بعضها مباشرة على الجلد, من دون تخفيف, باستثناء زيت الخزامى, و شجرة الشاي, و البابونج الألماني, و خشب الصندل, و المسك, كما يمكن تمييع هذه الزيوت الأساسية مع  الزيوت الأخرى, كزيت اللوز الحلو, و زيت الجوجوبا, و السمسم, و بذور العنب.

ما هي فوائد الزيوت العطرية الطبيعية؟

في المنزل

لجميع أغراض التنظيف

تمزج معلقتين من زيت شجرة الشاي في كوبين من الماء, و توضع في زجاجة رذاذ, بحيث تستخدم لجميع أغراض التنظيف, و قتل الميكروبات.

تنظيف الأرضيات, و الأطباق, و المسطحات الرخامية

و ذلك عن طريق ملأ المجلى بالماء الساخن, و وضع كمية قليلة من صابون الجلي من دون رائحة, و إضافة 5-10 قطرات من أي نوع زيت, كزيت النعناع, أو الليمون, أو شجرة الشاي.

الغسيل

يمزج من 3-5 قطرات من الزيت العطري المفضل مع منظفات الغسيل, كزيت اللافندر, للحصول على رائحة لطيفة, بالإضافة إلى إمكانية جعل النسيج أنعم, بإضافة 20-30 قطرة من الزيت العطري, إلى إبريق واحد من الخل الأبيض, و استخدام ثلث كوب لكل وجبة غسيل.

معطر جو

يمكن الجمع بين معلقة صغيرة من الزيت العطري إلى كوب واحد من الماء, في زجاجة رذاذ, و استخدامها في جميع أنحاء المنزل.

قتل العفن

تخلط معلقتين من زيت شجرة الشاي في كوبين من الماء, و يوضع في زجاجة رذاذ, ليتم رشها على المناطق المتعفنة, و التخلص منها, بالإضافة إلى إمكانية مزج نصف كوب من الخل الأبيض المقطر, و 10 قطرات من زيت اللافندر.

صد الفئران

للتخلص من الفئران, ينصح بخلط معلقتين من زيت النعناع, إلى كوب من الماء, و رش المناطق التي يتوقع تواجد الفئران فيها.

تبقي العث بعيدا عن الملابس

عن طريق تبليل قطنة بزيت البيتشول العطري, و وضعها في خزانة الملابس.

في الجمال

علاج حب الشباب

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي على حب الشباب لعلاجه.

مهدئ لآلام الأقدام

لتخفيف آلام الأقدام, و تحريك الدورة الدموية, ينصح بإضافة 5-8 قطرات من زيت النعناع, و إكليل الجبل, في حمام ساخن, كما يمكن إضافة قطرتين من زيت السرو, لإزالة رائحة التعرق.

التدليك

يفضل استخدام الزيوت الخفيفة, كزيوت الخضار, و عباد الشمس, و الجوز, في التدليك, كإضافة بضع قطرات من النعناع لتخفيف التهابات العضلات, و الزنجبيل, لتجنب ألام  أسفل الظهر, و المفاصل.

مكافحة فقدان الشعر

يساعد إضافة بضع قطرات من زيت إكليل الجبل الأساسي, مع الشامبو أو البلسم, لزيادة الدورة الدموية في فروة الرأس.

في الصحة

الإحتقان

لمكافحة الإحتقان ينصح باستنشاق بخار الماء الساخن مع بضع قطرات من زيت النعناع.

الأرق

تخلط بضع قطرات من زيت اللافندر, مع الماء, و توضع في زجاجة رذاذ, بحيث يرش القليل منها على الوسادة قبل النوم, لمحاربة الأرق.

الحروق

يمكن تطبيق زيت اللافندر إلى الحروق لتخفيف الألم, و وقف الحروق من التقدم, و لتهدئة حروق الشمس, يمكن إضافة بضع قطرات من زيت اللافندر, إلى حمام بارد, للتهدئة, و الإسترخاء.

وجع الأسنان

لتخفيف ألم الأسنان بشكل مؤقت, تخلط قطرتين من زيت القرنفل, و ربع معلقة من زيت الزيتون, و يتم تشبيعها  بقطنة, و من ثم توضع على مكان الألم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *