الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد فيتامين (ب12) لصحة العظام

فوائد فيتامين (ب12) لصحة العظام

19

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد فيتامين (ب12) لصحة العظام

نبذة عن فيتامين (ب12) و صحة العظام

يلعب فيتامين (ب12) دور كبير في الحفاظ على العديد من الجوانب الصحية, مثل إنتاج طاقة الجسم و عمل الجهاز العصبي و تنظيم خلايا الدم الحمراء, و كما يدخل في تشكيل الشفرة الوراثية, و من أهم الجوانب التي يؤثر بها هذا الفيتامين هو صحة العظام, فيعتبر نقص فيتامين (ب12) أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى هشاشة العظام.

فيتامين ب 12

في ما يلي أهم المعلومات المتعلقة بهذا الفيتامين و صحة العظام:

-الكولاجين

إن الكولاجين أحد البروتينات التي تلعب دور مهم في تشكيل الأنسجة الضامة في العظام, و يعتبر فيتامين (ب12) أحد مكونات هذا البروتين, و تعتبر فيتامينات (ب) بشكل عام مهمة في تكوين هذا البروتين, و إن وجود أي نقص في فيتامينات (ب) يؤدي إلى خلل في تشكل الكولاجين و بالتالي خلل في العظام.

-كثافة المعادن في العظام

تم إجرائه بحث في جامعة تافتس حول العلاقة بين نسبة فيتامين (ب12) و كثافة المعادن المتواجدة في العظام, و تأثيرها على الإصابة بهشاشة العظام تم إيجاد بأن كلما قلة كثافة المعادن زادت فرصة الإصابة بالهشاشة, و كما تبين أن عدم و جود كمية كافية من فيتامين (ب12) في العظام يقود لنقص في كثافة المعادن في العظام.

ما علاقة فيتامين ب 12 بكسور الورك

إن وجود نسبة كبيرة من الحمض الأميني في الدم يعمل على زيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام و الكسور الناتجة عنها, خصوصا في كبار السن, و في دراسة تم البحث عن العلاقة بين وجود فيتامين (ب12) في الحمية الغذائية و الإصابة بكسور الورك تحديدا, و جد أن تناول 1500 ميكروغرام من فيتامين (ب12) مع 5 مل غرام من حامض الفوليك يعمل على الحد من فرصة الإصابة بكسور الورك, و ذلك كون فيتامين (ب12) و حامض الفوليك يعمل على إنقاص نسبة الحمض الأميني في الدم بشكل كبير.

اعراض نقص فيتامين ب12

هناك بعض الاعراض التي تظهر على الشخص الذي يشكو من نقص فيتامين ب 12 وتلك الاعراض هي:

-الشعور بضعف عام و فقدان للطاقه

-تساقط الشعر

-تعكر المزاج وعدم الراحه

-شحوب البشرة و ضيق التنفس و الخفقان و الارهاب

-ضعف الذاكره و التركيز و كثرة النسيان

-خدر و تنمل في اطراف الاصابع

ملاحظة

عند اللجوء لأخذ فيتامين (ب12) على شكل مكملات غذائية, يجب مراعاة بأن تناول أقراص الفيتامين أو أخذ حقنة منه يتعارض مع بعض العقاقير مثل المضادات الحيوية, و لتجنب أي مضاعفات, يفضل استشارة الطبيب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *