الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد حجر الفيروز

فوائد حجر الفيروز

19

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد حجر الفيروز

مقدمة عن حجر الفيروز

حجر الفيروز هو نوع من أنواع الأحجار الكريمه يحتوي في تركيبته على النحاس والالمنيوم والحديد، و يمتاز بلونه الأزرق الذي يكتسبه من أبخرة النحاس المتصاعده، و أحيانا يكون لونه أخضر مكتسب من معدن الحديد، و يعتبر الفيروز واحد من أرقى الأحجار الكريمه، و يمتاز بوزنه الخفيف لكنه سهل الخدش و الكسر بسبب كثرة مساماته، و للمحافظه على شكل الحجر يمكن طبعه على مادة الراتينج الصمغيه .

Turquoise-stone-Turquoise-rough

أماكن تواجد حجر الفيروز

يوجد حجر الفيروز في ايران و مصر و الصين ويصدر للبدان الأخرى. ومن أبرز أسماء حجر الفيروز، حجر العين، الشذر، الحجر التركي و التركواز و الكالية و تعتبر ايران من أغنى الدول بحجر الفيروز.

حجر الفيروز وفوائدة الصحية

يستخدم حجر الفيروز في العلاج حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من مادة فوسفات النحاس, و يساعد في علاج آلام العظام و المفاصل, كما يزيد من تدفق الدم، و يخفف آلام العضلات خاصة التمزقات العضلية، يستخدم أيضا في التخلص من سموم الجسم، و هو مهدئ للأعصاب، و يخفض ضغط الدم في حالة إرتفاعه، يخفف ألم الاسنان ، و التهابات الرئة.

يستعمل لعلاج السعال الديكي، و لتقوية البصر و لإيقاف السيلان الدمعي، و انحراف العين، و هو ايضا مضاد لسم العقارب، و يستخدم للتخلص من التأتأه في الكلام، و ضد حصى الكلى، و يستخدم لعلاج الصرع و لحالات الهلع، و الخوف و الحزن و اليأس و الاكتئاب و ضعف المعدة و الكسل و ارتخاء الأمعاء, يؤخذ مسحوق حجر الفيروز و يعجن مع العسل، و يؤخذ منه ملئ ملعقة صغيرة مرتين في اليوم.

و يعتقد الكثير أن حجر الفيروز يساعد في تحقيق الأحلام و الطموحات، و يزيد القدرة على التحليل المنطقي و التفكير، كما أنه يمتص الطاقة و الشعور السلبي، و يعطي الأمل و النشاط و الحيوية، و الاستقرار النفسي و العاطفي، و يمنع من تقلبات المزاج.

حجر الفيروز وتأثيرة على النظر

يقال أن النظر لحجر الفيروز يقوي البصر و القلب، لذلك كانو يصنعوا دروع المحاربين منه، كما أنه إذا طحن وشرب مع الماء فإنه يساعد في إزالة الهموم و يقوي النفس.

حجر الفيروز واستخداماته في الزينة

يقال أول من استخدم حجر الفيروز في الزينة و المجوهرات هم الفراعنة القدماء منذ آلاف السنين قبل الميلاد حيث تم العثور على قلاقيل مزينة بحجر الفيروز في مقبرة الملكة حورس ما في التراث العربي فيقال أن حجر الفيروز يحمي من يحمله من التعرض للحوادث و من المرض و من الفقر و يقال أن تغير لونه يعني إشارة إلى اقتراب الخطر أو المرض الشديد و هو أفضل أنواع أحجار الفيروز الإيرانية.

حجر الفيروز و الأبراج

يستخدم الناس الذي يؤمنون بالأبراج حجر الفيروز بكثرة أثناء حديثهم عن الأبراج، ففي اعتقادهم انه حجر يجلب الحظ و يعمل على تحقيق الأحلام، و يعطي الأمل و النشاط و الحيوية، و يعطي الاستقرار النفسي و العاطفي، و يمنع من تقلبات المزاج.

حجر الفيروز الأصلي

الفيروز هو واحد من أرقى الأحجار الكريمة، لكن يوجد منه الأصلي و غير الأصلي، فالحجر الأصلي يكون لونه أزرق لكنه سهل الخدش و الكسر، لذا يلزم الحذر الشديد عند اقتنائه، لأن وزنه خفيف و مساماته كبيرة، و يتكون من الأبخرة الصاعدة من مادة النحاس، و أغلب مكوناته فوسفات النحاس، و هذا يعطيه اللون الأزرق الفريد، و يأخذ القليل من الأخضر ايضا.

حجر الفيروز النيشابوري

حجر الفيروز النيشابوري هو كلمة فارسية، يعني حجر الظفر، و هو لونه ازرق صافي الزرقة، و سمي بذلك لأنه يجلب من منطقة نيشابور في ايران، و من الارجنتين، و حجر الفيروز النيشابوري يعد من أجود أنواع حجر الفيروز، و يتأثر بشكل سريع بالعطور الدهنية و الدهونات، و يتغير لونه ان كان لابسه مريضا، و من فوائده أنه يقوي البصر اذا نظر اليه، و ينشط النفس، و يزيد من قوة القلب، لذلك كان يعتبر درع للمحاربين، و يستخدم مسحوقه في علاج لسع العقارب، و قيل أنه ليس في الجواهر أفضل منه في تقوية النفس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *