الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الجري

فوائد الجري

36

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الجري

نبذة عن فوائد الجري

يعد الجري من الرياضات المهمة لصحة الجسم, و الذي ينعكس إيجابا على صحتنا الجسدية و النفسية, فهو رياضة مسلية و مفيدة في نفس الوقت, و اولئك الذي يقومون بالجري بشكل منتظم, هم الأقرب إلى جني ثماره, و فيما يلي ذكر لبعض فوائده التي قد تشجعك على أن تكون منهم :-

فوائد الجري

فقدان الوزن

الجري من الرياضات التي تحرق كما كبيرا من السعرات الحرارية, لذلك له دور فعال في إحداث الفرق بين عدد السعرات التي تناولها, و التي نستهلكها يوميا, و هذا الفرق لصالح السعرات المستهلكة هو الطريقة الصحيحة لفقد الوزن.

صحة القلب و الشراين

يعمل الجري على تحسين صحة القلب من خلال خفض ضغط الدم في الشرايين, كما يساعد على مرونتها, و يزيد من اتساعها, مما يوقف احتمال انسدادها و الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية, كما أن الجري يحرق الكولسترول الضار و يمنعه من التراكم في الشرايين.

الشعور بالنشوة و السعادة

للجري تأثيرات نفسية متعددة, فهو يزيد من شعورنا بالراحة و السعادة, و هناك دراسات تقول أن الأشخاص الذين يمارسون الجري أكثر شعورا بالنشوة و السعادة من اولئك الذين يقومون بأي رياضة أخرى, حتى و لو قاموا بحرق نفس العدد من السعرات الحرارية, أو نفس المدة الزمنية من اللعب, و يعود ذلك إلى أن الجري يطلق هرمون الأندورفين بكميات وافرة في الدم, و من المعروف أن هذا الهرمون مسؤول عن شعورنا بالرحة و النشوة, و الجري من الرياضات القليلة التي تساعد في عملية إفرازه في الدم.

التخلص من التوتر

الأدرنالين من الهرمونات التي يساعد الجري على إفرازها في الجسم, و من المعروف أن هذا الهرمون هو المسؤول عن خفض حدة التوتر, و زيادة قابلية الجسم للتكيف مع الضغوط فسيولوجيا.

إبطاء قدوم الشيخوخة

للشيخوخة مظاهر متعددة في جسم الإنسان, و منها فقده للبناء العظمي و العضلي السليم, إذا أنه و مع تقدم العمر تبدأ عظام الجسم بفقد كثافتها, مما يجعلها معرضة للهشاشة, والجري يساعد في تقوية بناء العظم مما يؤخرأو يمنع أثر الشيخوخة على العظام, أما العضلات, فيفقد الإنسان الأنسجة العضلية شيئا فشيئا مع تقدم العمر, و ممارسة رياضة الجري, تبني العضلات و تزيد من قوة هذا النسيج مما يقلل من تأثره بتقدم العمر.

الشكل الجميل و المتناسق

الشكل غير المتناسق للجسم يأتي بفعل التواجد الكبير للدهون في أماكن مختلفة من الجسم, و الجري يقوم بحرق هذه الدهون مما يجعله شكله أفضل, بالإضافة إلى صقل العصلات و إبرازها بطريقة جميلة, مما يجعل الجسم يبدو أكثر تناسقا و جمالا.

رياضة جماعية

يمكن أن تمارس الجري في مجموعات, و هذا ما سينعكس إيجابا على تقوية علاقتك مع الأصدقاء الذين تمارس معهم رياضة الجري, كما يمكننك اكتساب أصدقاء جدد من خلال هذه الرياضة.

فوائد الجري للجنس

يعد الجري من أنواع الرياضة التي يسهل ممارستها نظرا لعدم تحديدها بمكان أو أدوات معينة, مما يجعل أمر ممارستها أمرا متاحا لمن يشاء, و لكن ذلك لا يقلل من أهميتها…

فالجري أو المشي من أنواع الرياضة التي تحسن القدرة الجنسية عند الرجال, فقد وجدت العديد من الدراسات الحديثة أن رياضة الجري أو مشي تزيد من قدرة الرجل الجنسية بالمقارنة مع الرجل الذي لا يقوم بمثل هذه الأنشطة, و خصوصا اولئلك الذين يعملون بأعمال مكتبية.

فوائد الجري السريع

لقدر ذكرنا في الفقرات السابقة الفوائد الصحية للجري, و التي تنعكس على الصحة الجسدية و النفسية لأي شخص, و تقلل من تأثير الحياة الحديثة وضغوطاتها.

و الجدير بالذكر أن الجري السريع يدعم عمل عضلة القلب فتزيد عدد دقات القلب و سرعة تدفق الدم إلى الجسم, و لا يمكن ممارسة الجري السريع إلا بالتدرج و التمرين.

فوائد الجري للكرش

تعد رياضة الجري من أحد أهم الرياضات التي تلعب دورا مهما في التخلص من الكرش, و الجدير بالذكر هنا أن ممارسة الجري البطيئ قد تحدث تغيرا في عملية التخلص من الكرش في المرحلة الاولى, و لكن سرعان ما يتعود عليها الجسم, فيحرق عدد أقل من السعرات خلال الجري, لذلك يجب علينا ممارسة الجري السريع لحرق دهون الكرش, و حتى و إن كان متعبا, ففي حال الشعور بالتعب يجب أن نتوقف قليلا للراحة ثم نتابع الجري السريع مرة أخرى, و هذه إحدى القواعد الذهبية في التخلص من الكرش.

 فوائد الجري لكمال الاجسام

تعد رياضة الجري مهمة لكمال الأجسام, فعملية بناء العضلات تعتمد في البداية على إزالة الدهون المحيطة بالعضلات, و التي تعد رياضة الجري احد أهم وسائلها.

كما يجدر الإشارة إلى أن الجري يعتبر من رياضات الإحماء التي تسخن العضلة فبل البدء ببمارسة رياضة قاسية مثل حمل الأثقال, و ذلك لتجنب إصابة العضلة بأي مكروه نتيجة للقوة المفاجئة التي تتعرض لها إذا لم تكن هناك تمارين احماء في البداية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *