الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد العلكة

فوائد العلكة

38

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد العلكة

نبذة عن فوائد العلكة

أن تناول العلكة بالنسبة لنا هو مجرد عادة, نقوم بها دون تخطيط أو إدراك لفوائدها, إلا أن الحقائق تقول أن فوائدها  لا تقتصر على التسلية, أو التخلص من رائحة الفم المزعجة, و لكنها تتجاوز ذلك بكثير فهي ذات منفعة كبيرة جدا و خصوصا العلكة العربية التي تستخرج من الاشجار وبألوان مختلفة، و بالرغم من فوائدها الاأن المبالغة في تناول العلكة قد يجعلها مضرة فهي تحدث الما في الفكين، لذلك يجب مضغ العلكة و عدم تناولها لفترات قصيرة من الوقت تتراوح ما بين النصف ساعه و الساعة وفيما يلي ذكر لأهم فوائد العلكة او كما يطلق عليه اللبان.

فوائد العلكة

للعلكة فوائد كثيرة ومتعددة ولكن القليل منا يدرك تلك الفوائد، وفيما يلي بيان لأهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من جراء مضغ العلكة وتلك الفوائد هي:

-مضغ العلكة يحسن الذاكرة

تقول الدراسات أن مضغ العلكة يحسن الذاكرة, و يعزز القوى الإدراكية, فإن الفعل المستمر للمضغ و تحريك الفك ينشط مواطن مهمة من الدماغ مثل تلك المختصة بالذاكرة, كما تحسن مستوى السكر بالدم, الذي يعد المحرك الأساسي للدماغ, و يؤدي المضغ أيضا الى زيادة ضربات القلب, وتدفق الأكسجين الذي يحمله الدم الى الدماغ و يخفض كمية CO2, مما يزيد من قدراتنا المعرفية, حتى أن عمل الدماغ يتحسن من 25% – 40% في أثناء المضغ.

و الجدير بالذكر أن هناك دراسة نشرت نتائجها خلال العام, ترى أن تناول العلكة أثناء درس الرياضيات, يزيد من استيعاب الطالب وإدراكة للدرس, و بشكل واضح.

-العلكة تقاوم الإجهاد

إن مضغ العلكة يزيد من اليقظة, و يحارب الإجهاد و التوتر, و يرى علماء النفس أن مضغ العلكة هو عبارة عن تفريغ لشحنات التوتر و الغضب, و يزيد الشعور بالاسترخاء، كما انها تخفف من الارق و التعب  لذلك يجب الحرص على مضغ العلكة بشكل يومي.

-العلكة تساعد في عملية خفض الوزن

أن تناول العلكة يعوض عن تناول وجبة خفيفة, و العلكة و خصوصا التي لا تحتوي على السكر, قليلة السعرات الحرارية, كما أن مضغ العلكة لمدة ساعة يحرق 11 سعر حراري و يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

-العلكة تسهل الهضم

مضغ العلكة يعمل على تحفير إفراز اللعاب, الذي يعمل على معادلة حموضة المعدة أثناء الهضم, كما يمنع ارتداد الحمض من المعدة إلى المرئ، لكن يجب الحرص على عدم ابتلاع العلكة نفسها لانها ترهق المعدة خلال عملية الهضم.

-العلكة مهمة لصحة الفم و الأسنان

أن إفراز اللعاب بكثافة بسبب مضغ العلكة كما ذكرنا سابق, مهم حيث يطرد اللعاب السكريات و البكتريا من الفم, و من بين الأسنان مما يقي من التسوس, كما يساهم مضغ العلكة في مقاومة تلونها، وتعد العلكة الخالية من السكر من افضل الانواع التي تمنع تسوس الاسنان عند الاطفال خاصة.

فوائد العلكة العربية

العلكة العربية هي علكة ذات فوائد كثيرة لا حدود لها فهي تستعمل لعلاج حالات الربو الحاد و الالتهابات المختلفة والكثير من الامراض الجلدية و التي يعجز الطب الحديث عن علاجها، كما انها تعالج حالات التهاب المفاصل و الالتهابات التي تصيب الامعاء و المعدة، كما ان العلكة العربية تساعد على تحسين التنفس و التخلص من حالات الشد العضلي.

فوائد العلكة للدراسة

تعمل العلكة على تحفيز خلايا الدماغ و تنشيطها، فمن خلالها يصبح الدماغ ذو قدرات عالية، كما ان مضغ العلكة يحسن من قوة الذاكرة وتجهلها اكثر قوة من قبل لذلك ينصح الطلاب بمضغ العلكة اثناء الدراسة لما لها من اثر جيد على الدماغ و الذاكرة.

فوائد العلكة للوجه

يعد مضغ العلكة مفيد جدا فهي تساعد على تقوية عظام الفكين و الوجه كما انها تستخدم لعمليات التنحيف المخصصة للوجة فهي تقوم بحرق الدهون المتراكمة في منطقة الخدود عن طريق تحريك اكبر عدد من العضلات في الوجه.

فوائد العلكة للحامل

تعطي العلكة للحامل الكثير من الفوائد المتمثلة في منع احتباس السوائل في الجسم و عدم الشعور بالغثيان خصوصا في فترات الصباح، كما انها تقلل من مخاطر الالتهابات المعوية و التخلص من رائحة الفم الكريهة ومن الفوائد الاخرى للعلكة انها تساعد في الحفاظ على الوزن خلال فترة الحمل و بعده بالاضافة الى أنها تعالج حالات ضيق التنفي التي تحصل عند المرأة في مراحل متقدمة من الحمل

فوائد العلكة للرجيم

مضغ العلكة يساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، كما انها تساعد على التخفيف من تناول الطعام وتعطي شعورا بعدم الرغبة في تناول وجبات كبيرة منه، وفي بعض الدراسات و الابحاث تبين ان العلكة تعمل على حرق 11 سعرة حرارية في الساعة الواحدة و ان مضغ العلكة يوميا لمدة ساعة كافية لانقاص الوزن 3 كيلو غرامات شهريا من دون اي تمارين رياضية تذكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *