الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد المحلب

فوائد المحلب

19

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد المحلب

نبذة عن المحلب

هي نبتة عطرية من عائلة البرقوق ذات ثمار صغيرة الحجم تبلغ طول ثمرتها 4 مل متر فقط, و في الغالب ما يستخدم مسحوق ثمرة المحلب في العديد من وصفات الطعام, حيث ان مسحوق المحلب يعتبر من البهارات, إن نكهة ثمار المحلب أشبه ما تكون للبرقوق الممزوج بزبدة اللوز, يشتهر استخدام المحلب منذ عصور في منطقة الشرق الأوسط و هي الموطن الأصلي لشجرة المحلب, حيث أنه غالبا ما يستخدم في تحضير الحلويات أو أي طعام يحضر بالخبز.

يتم الحصول على مسحوق المحلب عن طريق طحن ثمار المحلب المجففة, و يستخدم المسحوق عادة من أجل زيادة حدة النكهات في الاطعمة, عند تحضير أي طعام يحتوي على الطحين فإن المقدار الذي يجب استخدامه من المحلب يكون ملعقة واحدة لكل كوب من الطحين.

images_rul5

فوائد المحلب

يستخدم المحلب في العديد من المجالات العلاجية, حيث أن يعتبر من مسكنات الألم الطبيعية الفعالة, وكما أنه يساعد على التخلص من حصى الكلى و تنظيف المعدة و التخفيف من حدة التقرحات, و كما ينصح باستخدام المحلب من أجل تخفيف ألم و أعراض التهاب المفاصل و النقرص, و كما يستخدم المحلب من أجل تقوية الدم و عضلة القلب و زيادة وزن الجسم, و يساعد أيضا المحلب في تخفيف حدة الربو.

طرق استخدام المحلب

تختلف طرق استخدام المحلب باختلاف الأمراض التي يراد علاجها, فيمكن تحضير شراب منقوع المحلب من أجل تنظيف المعدة و التخلص من الحصى, و يستخدم مسحوق المحلب بعدة طرق, حيث يمكن مزج المسحوق مع السكر النباتي و اللوز من أجل تقوية الدم و التخلص من تشنجات العضلات.

استخدامات علاجية أخرى للمحلب

و من الاستخدامات العلاجية الأخرى للمحلب هي تحضير حمام المحلب للتخلص من التشنجات و الألام بشكل عام, و يتم تحضير الحمام عن طريق غلي ملعقة واحدة من مسحوق المحلب بكوب من الماء من ثم يضاف كوب لكل 30 لتر من الماء.

و من الناحية الجمالية فإن المحلب يستخدم لعلاج الشعر الجاف, وذلك لكون المحلب يحتوي على زيوت طبيعية يمكنها أن ترطب الشعر و تزيد من نعومته و لمعانه, يستخدم مسحوق المحلب للشعر عن طريق تحضير معجون من بودرة المحلب و الماء و ثم يوضع على الشعر, و الجدير بالذكر بأنه يمكن إضافة الحناء لهذا المعجون.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *