الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد حبوب الجاودار

فوائد حبوب الجاودار

27

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد حبوب الجاودار

حبوب الجاودر

حبوب الجاودر هي من النباتات الشتوية التي يتم زراعتها في أواخر الخريف و يتم حصادها في وقت تأخر من الربيع, و تمتاز هذه النبته بقدرتها على مقاومة العوامل الجوية الصعبة مثل الصقيع و الثلج, تنتج هذه النبته حبوب شبيهة بالقمح و الشعير يمكن طحنها.

spike-rye-cereals-215709

دول التي تتم فيها زراعة حبوب الجاودار

لا تمتلك حبوب الجاودار شهرة كبيرة بين الحبوب الأخرى مثل القمح و الشعير و الشوفان لكونها تفتقر للنكهة, تنتشر زراعة الجاودار في دول محدودة و بكميات محدودة, حيث تعتبر روسيا من أهم الدول التي تقوم بزراعتها, و كما تقوم بولندا و الدول الاسكندنافية بزراعته, بينما في القارات الأخرى فأن زراعته تنتشر في كندا و الولايات المتحدة.

في علم النباتات يشار الجاودار على أنه من الأعشاب و تحديدا من عشب النجيل, و لكن بسبب حبوبه المفيدة أصبح يعتبر من عائلة الحبوب, و نادرا ما يشار له على أنه من النباتات الضارة, بل على العكس يتم زراعة الجاودار أحيانا من أجل حماية التربة من الإنجراف و من أجل منع نمو الأعشاب الضارة الأخرى, و ذلك لكون جذوره عميقة و يمكنه أن ينمو في ظورف قاسية و مع قلة العناصر في التربة.

استخدام حبوب الجاودار

ينحصر استخدام حبوب الجاودار في طحنها و صناعة الخبز الأسود الخشن و كما يمكن مزج طحين الجاودار مع طحين القمح من أجل صناعة الخبز, أو يتم تحويل حبوبه لطعام الماشية و الدواجن, و من الأستخدامات الأخرى لحبوب الجاودار هي صناعة المشروبات الروحية سواء عن مزجها بأنواع أخرى من الحبوب أو لوحدها, و من أشهر المشروبات الروحية التي تصنع من حبوب الجاودار هي الوسكي و الفودكا و الجين.

ليست حبوب الجاودار الجافة فقط قابلة للاستخدام, بل إن حبوب الجاودر الطازجة (الخضراء) يمكن استخدامها كبديل لحبوب الشوفان و تناولها كوجبة إفطار, و ذلك عن طريق غلييها, و الجدير بالذكر بأنه يمكن إضافة هذه الحبوب بعد غليها على السلطة, حيث انها تمتاز بنكهتها الحلوة.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها حبوب الجاودار

على الرغم من أن الجاودار لا يحتاج لتربة غنية من أجل النمو, إلا أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية الضرورية و المهمة من أجل صحة الإنسان, و لذللك يمكن اعتبار الجاودار من النباتات الصحية, حيث أنه يحتوي على الكالسيوم و البوتاسيوم و الألياف الذائبة و فيتامين ه و الحديد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *