الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد النخالة

فوائد النخالة

28

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد النخالة

ما هي النخالة

النخالة هي عبارة عن القشرة الخارجية للقمح، وتتميز بوجود العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدامها، بالإضافة إلى قيمتها الصحية الكبيرة، و دورها الفعال في علاج الكثير من الأمراض التي قد يصاب بها الإنسان، و ذلك لاحتوائها على نسب عالية من الألياف الطبيعية التي لا يمكن أن يتم هضمها بواسطة إنزيمات الهضم داخل جسم الإنسان، و هي تمتلك قدرة عالية على امتصاص كمية كبيرة من الماء الموجود في جسم الإنسان، لذلك سوف نسلط الضوء على أهم الفوائد التي تقدمها النخالة.

فوائد النخالة

هناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها عند استخدام النخالة وهي:

لها دور كبير في تخفيف الوزن الزائد، وذلك لما تتمتع به من سعرات حرارية قليلة، بالإضافة إلى طبيعتها التي تكبر وتنفش في المعدة، والتي تؤدي إلى الشعور بالشبع و عدم وجود رغبة لتناول كميات إضافية من الطعام، وبالتالي الحصول على جسم رشيق و صحي و خال من أي أمراض ناتجة عن السمنة.

تفيد الإنسان في تخلصه من الإمساك المزعج الذي يصيب الكثير من الأشخاص خاصة الذين يتبعون نظام حمية غذائية، و ذلك لاحتوائه على نسب عالية من ألياف السيليلوز، و التي تفيد في امتصاص كمية المياه الموجود داخل الأمعاء، بالإضافة إلى كبر حجمها الذي يزيد كتلة الفضلات داخل الجسم، لذلك ينصح بجعله مكوناً رئيسياً من مكونات الوجبات الغذائية اليومية.

تساعد الجسم في تنظيم حركة القولون، بالإضافة إلى تخلصه من الأعراض و المشكلات التي تصيب القولون العصبي الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص، لذلك ينصح بتناولها مع الزبادي أو السلطات خاصة عند الأشخاص الذين يتبعون نظام رجيم معيناً.

تساعد في تنظيم معدل السكر في الدم، وذلك لقدرتها على امتصاص الدهون غير النافعة للجسم، بالإضافة إلى الحد من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار داخل الدم.

فوائد النخالة للبشرة

تحتوي النخالة على مجموعة من العناصر الغذائية، والخصائص التي تساعد في علاج مشاكل البشرة و تفتيحها، و جعلها صحية أكثر، و تبييضيها، و إزالة البقع و البثور منها، إضافة إلى إضفاء الحيوية و الإشراق على البشرة، و زيادة نضارتها، و معالجة حب الشباب، و البثور، و الدهون الزائد، و الرؤوس السوداء التي تظهر على البشرة، و خاصة في فترة المراهقة.

طرق استخدام النخالة للبشرة

تستخدم النخالة بطرق مختلفة للحصول على نتائج جيدة فيما يخص البشرة و نضارتها، و من أهم هذه الطرق ما يلي:

علاج حب الشباب

  •  وضع كمية من النخالة المطحون في وعاء، و نقعها بالماء لمدة يوم كامل.

  • غلي المزيج على النار لمدة خمس عشرة دقيقة.

  • تصفية المزيج جيدا، و تركه حتى يبرد.

  • وضع المزيج في عبوة نظيفة، و حفظه في الثلاجة.

  • يتم استخدامه كغسول للوجه يومياً، حتى يتم التخلص من الحبوب بشكل نهائي.

تفتيح البشرة

  • وضع ملعقة من النخالة، ونصف ملعقة من الحليب الجاف، بالإضافة إلى القليل من الملح.

  • خلط هذه المكونات مع القليل من الماء، حتى يتكون خليط متجانس.

  • فرد الخليط على الوجه، و فرك الوجه بطريقة دائرية، بحركة خفيفة، مع التركيز على المناطق الدهنية.

  • يغسل الوجه بالماء جيداً، ويتم استخدام كريم مرطب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *