الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الحرنكش

فوائد الحرنكش

30

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الحرنكش

ماهو الحرنكش ؟

a8adbf31-e367-4539-945d-4417b6e78a3fالحرنكش عبارة عن ثمار صفراء اللون تشبه حبة العنب في الشكل, وتنتشر بشكل واسع في حوض نهر النيل و أميركا الشمالية.

تعرف الشجرة التي تحمل ثمار الحرنكش في بعض البلدان بشجرة الست المستحية, و ذلك لأنها تقوم بثني أوراقها عند لمسها.

يمكن تناول الحرنكش كثمرة مثل مختلف أنواع الفواكه, و كذلك يمكن أن تدخل في صناعة العصائر, أو أطباق التحلية.

الاستخدام القديم للحرنكش

عرف الحرنكش منذ القدم بفوائده العلاجية, حيث استخدمه الفراعنة كمقوي لجهاز المناعة و الجسم نظرا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم كالبروتين و الكالسيوم و الفسوره و الحديد و الزنك عوضا عن الفيتامينات الاخرى.

فوائد الحرنكش

محاربة الأنيميا

يعتبر الحرنكش من الثمار المهمة لمحاربة الأنيميا و نقص الحديد, و إذا خلط فى المنزل مع عصائر الفراولة أو المانجو أو الجوافة أو البرتقال فهو مفيد جدا للصحة العامة، إضافة إلى خلطه مع باقى الفواكه حيث يحسن طعمه و يرفع من قيمة العصير الغذائية، و يمكن تناوله طازجا كذلك.

يخفض نسبة الكوليسترول في الدم و يعمل على خفض ضغط الدم

تناول 9 جرامات يومياً من هذه الثمرة الصغيرة، يمكن أن يقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم, و من ارتفاع الضغط.

يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي

تناول الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من البروتين من أهم الطرق للحفاظ علي الصحة لأن البروتينات تشكل عنصر أساسي لنشاط عملية الأيض . كما أن البروتين عنصر أساسي لبناء الخلايا و زيادة قوة العضلات و يساعد في تحسين عملية التمثيل الغذائي اليومية و نحن بحاجة إلي ذلك لبقاء الجسم بصحة جيدة .

يحد من مخاطر امراض القلب

تساعد فاكهة الحرنكش على تقوية القلب, و زيادة ضخ الدم في القلب, مما يساعد في تحسين الصحة بشكل عام, و صحة القلب و الشراين بشكل خاص, و بما انه يحارب الكولسترول فهو جيد للقلب و الشرايين و خصوصا أن مشكلة الكولسترول هي أكبر مشكلة تواجه القلب.

الوقاية من أمراض العين

 عند تناول عصير الحرنكش مع العسل يساعد في تحسين الإبصار , و قد أظهرت الدراسات بأنه يساعد في علاج قصر النظر و إعتام عدسة العين و يرجع ذلك إلي إحتوائه علي نسبة عالية من الكاروتينات, و فيتامين أ الموجود في الحرنكش و الذي يساعد في علاج الضمور البقعي و العمى الليلي و تقليل أثر الجذور الحرة التي ترتبط بالتقدم في العمر .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *