الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد البطيخ الصحية

فوائد البطيخ الصحية

37

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد البطيخ الصحية

مقدمة عن فوائد البطيخ الصحية

546يعتبر البطيخ من فواكه الصيف المحببة للكثير منا, و هو أفريقي المنشأ, إذا بدأت زراعته في بلدان جنوب أفريقيا, و منه بدأ الانتشار حول العالم, حتى أصبح يزرع في معظم البلدان الاستوائية أو شبة الاستوائية, و يعد تناول البطيخ أحد معالم الصيف الأساسية في بلادنا, فهو فاكهة الصيف الأولى, لذيذ الطعم, حلو المذاق, يحارب العطش بأقل قدر ممكن من السعرات الحرارية, كما يتميز بمجموعة من الخصائص الصحية و الفوائد منها…

الفوائد الصحية للبطيخ

غني بالماء و الاملاح

البطيخ غني بكميات كبيرة من الماء المخلوط بالشوارد (الأملاح والمعادن), هذا ما يجعله يحارب العطش بطريقة فعالة خلال الصيف.

عناصر غذائية بأقل عدد من سعرات حرارية

البطيخ منخفض السعرات الحرارية, فكل 100 غرام منه تحتوي على 30 سعرة حرارية فقط, و هذا ما يجعله يمدنا بمجموعة من العناصر الغذائية و المواد المضادة للأكسدة بدون الخوف من تناول عدد كبير من السعرات الحرارية.

مصدر مهم لقيتامين A

 البطيخ مصدر ممتاز لفيتامين A المعروف كمضاد أكسدة طبيعي وقوي, فكل 100 غرام منه توفر 569 ملغ من فيتامين A أي حوالي 19% من حاجتنا اليومية, و من المعروف أن هذا الفيتامين مهم في المحافطة على صحة وسلامة الرؤية, كما يحافظ على الأغشية المخاطية و الجلد بصحة جيدة, و قد كشفت الدراسات أن تناول فيتامين A من مصادره الطبيعية و التي يعد البطيخ أحد أهمها, يساعد في الحماية من سرطان الرئة و سرطانات تجويف الفم.

يحارب السرطان

البطيخ غني بالفلافونويد و مضادات الأكسدة الأخرى مثل الليكوبين, البيتا كاروتين, زياكسانثين, اللوتين و الكريبتوزانتين, التي تقي من مجموعة من الأمراض الخطيرة مثل سرطان القولون, البروستات, الثدي, بطانة الرحم, الرئة و البنكرياس, كما أن الليكوبين يتميز بقدرته على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القادمة من شمس الصيف الحارة.

مصدر جيد للبوتاسيوم

 فاكهة البطيخ مصدر جيد للبوتاسيوم, و المعروف كأحد أهم عناصر الخلايا و ذلك لأنه يحافظ على توازن السوائل فيها, كما ينظم معدل ضربات القلب و ضغط الدم, ويوفر حماية من أمراض القلب و السكتات الدماغية.

مصدر جيد لعدد من الفيتامينات

يحتوي البطيخ على نسب جيدة من فيتامينات B6, B1, C, و التي تلعب وظائف حيوية في الجسم, كما يحتوي أيضا على المنغنيز الذي يعمل كعامل مساعد للأنزيمات و مضادات الأكسدة.

أضرار البطيخ الصحية

  اذا بقي مقشرا لمدة طويلة بالهواء الطلق بسبب إنتاج الزرنيخ في اتصال البطيخ و تفاعله مواد كيميائية يحتويها مع الأوكسجين الموجود في الهواء.
البطيخ الاحمر فاكهة ليست مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الكبد والمرارة.
البطيخ يسبب لديهم المغص وعسر الهضم والإسهال لبعض الأشخاص.
يسبب الغازات المعوية.

ما يجب أن تعرف عن البطيخ

لا تأكل كثيرا

بالرغم من أن البطيخ مفيدا للصحة, لكن تناوله بكميات كبيرة تسبب الإسهال وانتفاخ البطن, إذ إن البطيخ يتكون من 94% من الماء, وكثرة تناوله تعمل على ملئ المعدة بالسوائل مما يؤثر على وظائف الجهاز الهضمي.

من السهل تحوله إلى دهون

ذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة جدا من السكر الذي يتحول بسهولة إلى دهون. فإذا كنت تنوين إنقاص وزنك كوني حذرة باختيار الفاكهة الملائمة لنظامك الغذائي.

لا تأكل البطيخ عندما تكون مريضا

عندما يصاب الجسم بالبرد أو أي أمراض أخرى, فان تناول البطيخ سيعمل على تفاقم المشكلة ويسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم والعطش والتهاب الحلق..

لا ينبغي أن يترك البطيخ طويلا

في الصيف تكون درجات الحرارة عالية فتكون مناسبة لنمو البكتيريا, فان ترك قطعة من البطيخ في درجة حرارة الغرفة لمدة طويلة سيسبب تلوثها بالبكتيريا,مما يؤدي إلى حدوث أمراض في الجهاز الهضمي.

مرضى الفشل الكلوي, يجب عليهم الحذر عند تناول البطيخ

ضعف وظائف الكلى يعمل على إنقاص القدرة على التنقية وإفراز المواد الضارة في الجسم. لذلك مرضى الكلى قد يصابون بتورم في الساق إذا تناولوا كمية كبيرة من البطيخ, الأمر الذي يجعل نسبة السوائل تزداد كثيرا في الجسم مع عدم قدرتهم على التخلص من هذه الكميات الزائدة بسرعة, مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق. لذا ينصح مرضى الكلى بتناول كميات قليلة من البطيخ أو الامتناع عن تناوله.

لا تأكل البطيخ عندما تعاني من التهاب وتقرحات في الفم

إن سبب حدوث التقرحات الفموية هو حدوث فشل حراري في الجسم.
البطيخ يحتوي على مدر للبول, وتناوله بكثرة يعمل على ازدياد نسبة السوائل في الجسم, الأمر الذي يجعلك بحاجة إلى دخول الحمام بكثرة, وهذا يؤدي الى نقص السوائل في كثير من الأعضاء في الجسم, كجفاف الفم. وحدوث جفاف الفم أثناء إصابته بالتقرح يجعل شفاؤه أمرا أصعب.

مرضى السكري عليهم الحد من تناول البطيخ

يحتوي البطيخ على أكثر من 5% من السكر على شكل سكروز وجلوكوز, وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. يطلق الجسم عادة الأنسولين للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم والبول, لكن مرضى السكري لا يمكنهم السيطرة على هذه النسب الكبيرة من السكر بسبب قصور وظائف الأعضاء المنتجة للأنسولين, الأمر الذي يسبب بقاء مستويات السكر مرتفعة في الجسم.

النساء الحوامل

تناول الكثير من البطيخ أثناء فترة الحمل يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. كثيرا ما تتعرض النساء الحوامل إلى عدم الاستقرار النفسي بسبب كثرة التغيرات الفسيولوجية في الجسم, ويصبح إفراز الأنسولين بكميات غير كافية, مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم, الأمر الذي يسبب حدوث مرض السكري. ويسبب أيضا ألام في البطن والإسهال عند النساء الحوامل إذا تم تناوله بكثرة, وخاصة البطيخ البارد.

لا تأكل البطيخ قبل وبعد وجبات الطعام

لأن البطيخ يحتوي على كميات كبيرة من الماء,ذلك يعمل على تخفيف العصارات الهاضمة في المعدة, فيؤثر على العملية الهضمية وامتصاص المواد الغذائية للجسم. وذلك يؤدي الى وصول المعدة إلى حالة من الشبع والحد من المثيرات الغذائية التي تؤثر على الصحة خصوصا لدى الأطفال والحوامل.

لا تأكل البطيخ باردا

في أيام الصيف الحارة يكون تناول البطيخ البارد هو الخيار المثالي لتعويض الجسم بالسوائل ودرء الحرارة, لكنه له تأثير سلبي على المعدة. تأكد من حفظ البطيخ بالثلاجة ليبقى طازجا لكن ليس في درجات حرارة باردة كثيرا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *