الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد المشروبات الرمضانية

فوائد المشروبات الرمضانية

45

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد المشروبات الرمضانية

نبذة عن المشروبات الرمضانية

المشروبات الرمضانية  هي عبارة عن جزء لا يتجزأ من موائد شهر رمضان المبارك، كما أن هذه المشروبات الرمضانية تتعدد أنواعها باختلاف مذاقها الذي يلاقي استحسان جميع الفئات العمرية في العائلة، كالتمر الهندي و  عرق السوس و الكركديه و شراب قمر  الدين.

أكثر أنواع المشروبات الرمضانية تفضيلا

المشروبات الرمضانيةهناك العديد من أنواع المشروبات الرمضانية المنتشرة في الأسواق و المتاحة للجميع، إلا أن الكثير من  الصائمين يفضلون تناول الخروب و التمر الهندي و قمر الدين و عرق السوس بدلا من تناول المشروبات الغازية خلال شهر رمضان، و يعود السبب في ذلك، إلى اهتمام الصائمين بالاحتفاظ بالطقوس المرتبطة بشهر الصيام، كونها من المشروبات  الطبيعية التي تساعد الجسم بعد الافطار على البقاء منتعشا عكس المشروبات الغازية المتعارف عليها، و التي لا تعود بأي فائدة صحية على الجسم خصوصا خلال فترة الصيام.

تحذيرات حول المشروبات الرمضانية

أشار بعض خبراء التغذية أنه هناك بعض التحذيرات عند شرب المشروبات الرمضانية يوميا خلال شهر رمضان المبارك، كالحذر الذي يجب أن يتخذه من يعاني مشكلة ضغط الدم المرتفع عند تناول شراب العرق سوس، لأنه يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية التي تعمل على رفع مستويات ضغط الدم، و الجدير بالذكر أن شراب عرق سوس يؤدي الاكثار من  تناوله إلى تعرض الجسم لآثاره الجانبية، كالصداع الشديد، أو حدوث تلف في أنسجة  الدماغ.

يحذر الأطباء مرضى الضغط المنخفض من تناول الكركديه، كما أنه يمنع الاحتفاظ بشراب الكركديه الساخن أو البارد لأكثر من يوم واحد، لكي لا تتضرر الكلى عند تناوله.

الفوائد الصحية لتناول المشروبات الرمضانية

إن تناول المشروبات الرمضانية بعد وجبة الافطار أو خلالها من  العادات التي تعود على الجسم بمجموعة كبيرة من الفوائد الصحية المختلفة باختلاف أنواع هذه المشروبات الرمضانية، لذلك سنقوم بتقديم مجموعة من هذه الفوائد الصحية، و منها التالي …

شراب منقوع التمر باللبن

يعتبر شراب منقوع التمر باللبن من المشروبات الرمضانية التي تمد الجسم بالطاقة التي تزيل الاحساس بالتعب و الارهاق الذي يشعر به الصائم خلال فترة الصيام، كما أنه يعد مصدرا طبيعيا للسكر، لأنه يحتوي عى مجموعة من السكريات الطبيعية سريعة الامتصاص مناصفة للمواد البروتينية التي يحتوي عليها، و الجدير بالذكر أن شراب منقوع التمر باللبن يميز باحتوائه على كمية من الألياق التي يحتاجها الجسم.

شراب الكركديه

يحتوي شراب الكركديه على مجموعة كبيرة من الفوائد الصحية، فهو يعمل على زيادة الخلايا الليمفاوية في الجسم، و يساعد على التخلص من الميكروبات و السموم الموجودة في الجسم، و يمكن الحصول على من خلال تناول كوب واحد منه بعد وجبة الافطار.

شراب الخشاف

ينصح بتناول شراب الخشاف خلال فترة الصيام، نظرا لاحتوائه على مجموعة من الفواكه المجففة  المفيدة للجسم كالمشمش و التين و الزبيب، فعند تناول كوب واحد من شراب الخشاف، يبدأ الجسم بالتخلص من السموم بشكل طبيعي، كما أنه يمكن تناوله كاعتباره طريقة طبيعية للعلاج من مشاكل الامساك و مشاكل الضغط المرتفع و المنخفض.

شراب التمر الهندي

يساعد شراب التمر الهندي الجسم على أن يقوم بعملية الهضم بشكل جيد، و بالتالي يعد علاجا طبيعيا لمشاكل الامساك و الاضطرابات المعوية التي يمكن أن يتعرض لها خلال شهر رمضان، كما أنه يستخدم لعلاج و تسكين ألام الصداع.

شراب قمر الدين

يستخدم شراب قمر الدين خلال شهر الصيام، كفاتح للشهية، و ذلك من خلال تتناوله تناوله أثناء وجبة الافطار، كما أنه يعمل على تعزيز  عمل جهاز المناعة في الجسم، و يعمل على وقاية القلب من خطر الاصابة بأي نوع من  الجلطات، و ذلك لقدرته على خفض  معدل الكوليسترول في الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *