الرئيسية / مـنـوعـات / الفوائد الصحية لليود

الفوائد الصحية لليود

54

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن الفوائد الصحية لليود

اليود هو أحد العناصر الغذائية المهمة لنمو و التطور الطبيعي للجسم , حيث تم تخزين حوالي 60% من اليود في الغدة الدرقية في جسم الإنسان.

و يلعب اليود دورا مهما في أداء وظائف الغدة الدرقية, و الذي له يؤثر بشكل كبير على عمليات التمثيل الغذائي في الجسم, و بذلك لا تستطيع الغدة الدرقية ان تفرز الهرمونات في حال عدم وجود اليود.

و من الفوائد الصحية لليود أنه يساعد على الاستفادة المثلى من السعرات الحرارية, و بالتالي منع تخزينها على شكل دهون زائدة, و كذلك يعمل اليود على إزالة السموم من الجسم, و الاستفادة من المعادن المختلفة كالكالسيوم و السيليكون.

و أما بالنسبة إلى أعراض نقص اليود تتمثل بما يلي:-

يؤدي نقص اليود في الجسم إلى آثار خطيرة على الجسم, و تشمل الأعراض الاكتئاب, الاحباط, التخلف العقلي, نقص مستويات الادراك, تضخم الغدة الدرقية, زيادة غير طبيعية للوزن,انخفاض الخصوبة, و خشونة الجلد و التعب والإمساك, و كذلك يؤدي نقص اليود في حالات شديدة إلى التخلف العقلي و حدوث تشوهات جسدية خطيرة و فقا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

و تتضمن مصادر الحصول على اليود :-

يوجد اليود يكميات كبيرة في كل من النباتات و الحيوانات البحرية بما في ذلك المحار, السمك الأبيض, عشب البحر البني, حيث تمتص الاعشاب البحرية اليود من مياه البحر, و يجب الحرص على ضمان الحصول على كميات وفيرة من السردين المعلب, التونة, المحار,سمك القد, سمك السلمون, و الروبيان في النظام الغذائي الخاص بك, هذا و تعتبر الأعشاب البحرية و المصادر الغذائية مثل الفاصولياء , الثوم, الاسكواس الصيفي,بذور السمسم, و اللفت و السبانخ مصدرا غني باليود, و كذلك يقوم الخبازين بإضافة اليود.

الفوائد المتعددة لليود :-

  • يشكل اليود عنصر هام للعناية بالشعر و الأظافر و الأسنان.

  • يؤثر اليود على أداء الغدة الدرقية عن طريق مساعدتها على إنتاج الهرمونات.

  • يساعد في التخلص من المواد الكيمائية.

  • يساعد اليود في فقدان الوزن.

  • يزيد اليود من قدرة جهاز المناعة.

  • يقلل تناول اليود من أعراض الكيس الليفي.

  • يعالج اليود البثور الموجودة على البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *