الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد نبات الحبق

فوائد نبات الحبق

29

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد نبات الحبق

الحبق هُو مِن أكثر النباتات التي يتم استخدامها في المطبخ الإيطالي ناهيك عن كونه أكثرها أيضاً شهرةً من ناحية استخدامه بالطهي بشكل عام يعرف برائحته المميّزة الجميلة كالريحان .

يتشابه الحبق كثيراً مع أوراق النعناع، حيث يتم استخدامه من بعد أن يتم تجفيفه ليُضاف بعدها للكثير من أصناف الطعام مثل الدور الذي تلعبه التوابل أو المطيبات وبالإضافة لذلك يمكن إضافته للشاي حيث يعمل على منحه النكهة الطيّبة، مع الإشارة إلى أنّ زيت الحبق يدخل في صناعة المشروبات والعطور، حيث يمتلك شهرة كبيرة كعطر عند نساء الخليج ويُسمّى بالمشموم . كما يتم زرع الحبق أو الريحان بشكل كثير في محافظة القنفذة التي تتبع لمكة المكرمة، بالإضافة للمناطق الممتدة على الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية .

و لكن ما هي فوائد الحبق التي تجعلك تستعين به عن غيره من النباتات :

  • يحتوي على الزيوت الطيّارة التي تجعل منه مضاداً للبكتيريا والتي يقضي على الكثير منها .

  • مادة اليوجيونول أحد أنواع الزيوت الطيّارة والتي تحول دون عمل الأنزيمات التي تُسبب الإلتهابات حيث يقوم مقام المسكنات المشهورة كالاسبرين والبارامول والبروفين وبشكل خاص التهابات الأمعاء و علاجاً للروماتيزم .

  • الماغنيسيوم المتوافر به له فوائده الكثيرة مثل دعم الأوعية الدموية والقلب، كما يقوم على تنظيم ضربات القلب، بالإضافة لفيتامينات أُخرى مهمة مثل الحديد والكالسيوم وفيتامين سي .

  • مادة البيتاكاروتين الموجودة وهي عبارة عن فيتامين أ الغير نشط، وتعد هذه المادة ضد الأكسدة حيث تشكل حماية للأوعية الدموية من خلال المنع من ترسب الكوليسترول فيها ممّا بدوره يحافظ على صحة القلب بعيداً عن الحماية من التعرّض لأمراض عديدة مثل الذبحة الصدرية وتصلُّب الشرايين، كما يقوم بحماية الكثير من خلايا الأعضاء .

  • ونذكر أيضاً من فوائد هذه المادة التقليل من خطر الإصابة بالروماتيزم وهشاشة العظام والأزمة القلبية .

  • يمنح الحبق الشعور بالإسترخاء كونه يريح عضلات الجسم .الحبق نبات له فوائد كبيرة تعرف عليها

  • يُسيطر الحبق و بشكل فعّال على الشهيّة .

  • يُساعد على تخفيض الوزن حيث يعمل على الرفع من معدل الحرق للسعرات الحرارية .

  • له فائدة في حالات القيء، كما يقوم بإزالة شعور الشخص بالغثيان.

 ممنوع للحوامل

يحتوي على 0.5% من الزيت الأساسي (essential oil) الذي يحتوي بدوره على نسبة 85% من الإستراغول (estragole).

وطبقا لبعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات فإنّ الإستراغول قد يسبّب تغييرات سرطانية لدى الجنين، وهذا لم يثبت أبدا لدى الإنسان. وفي انتظار ما تبيّنه الدراسات و الأفضل للمرأة الحامل أن تحذر من تناول عشبة الحبق بكثرة بسبب محتواها من هذه المادة وأن تكتفي بتناوله باعتدال، والابتعاد عن المجفّف منه و الاكتفاء بالأخضر منه ما أمكن.

أما زيت الحبق (Basil oil) فينبغي عدم إعطائه للمرأة الحامل أو المرضع بتاتا بسبب محتواه الكبير من الإستراغول، وكذلك الأمر بالنسبة للأطفال والرضّع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *