الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

فوائد لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

30

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

غيّرت التقنية الحديثة والنمو المُطّرد للعلم حياة الكثير من البشر، وكل ثانية في عالم التقنية أصبحت تساوي ذهباً هذه الأيام، حيث يتم إنفاق الملايين بل المليارات في الحبث العلمي المُتعلّق بالإبتكارات والإختراعات التقنية هذه الأيام، ومن التقنيات الحديثة التي أثارت انتباه العالم أجمع تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد والتي غيّرت مفاهيم عدة في جميع المجالات، لعلّها أسهمت بشكل كبير في المجال الطبي، وبات انتشارها أوسع بكثير ممّا كانت عليه في بداية ظهورها.

أصبحت الطباعة ثلاثية الأبعاد مدخلاً لإبتكار الأدوات المُساعدة للبشر، الأطراف الإصطناعية والعديد من الكماليات مما قد أثار عقول الكثيرين وأصبح الإهتمام بها ملحوظاً في الآونة الأخيرة، سنقوم باستعراض لمحة سريعة حول الأدوات والكائنات المُختلفة التي استحدثتها تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أدناه.

طائرة ذكيّة بفضل تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

3D-printed-quadcopters

سهّلت هذه التقنية من إنتاج أجزاء الطائرات الذكيّة والتي ازدادت شعبيتها أيضاً حو العالم بين التقنيين وغيرهم، برغم القيود التي تمارسها بعض الدول ضد هذه الطائرات، إلّا أنها في نمو متزايد، سحرت قلوب الكبار قبل الصغار، وتحولّت الطائرات الورقية والبلاستيكية إلى طائرات يُمكن التحكّم بها عبر جهاز تحكّم آلي، ظهرت الكثير من الوظائف الهامة لها كنقل البضائع وتصوير الأحداث اليومية وغيرها من المهام اليومية الرائعة.

أسلحة مُطوّرة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

3D-printed-weapons

برغم سوء استخدام هذه الأسلحة بين الشعوب وبعضها البعض، لكن الكثير تشجّع على استخدام تلك الأدوات القاتلة، وقد عارض الكثيرون طبعاعتها لما لها من أثر سيء على البشر من زيادة لأعداد الأرواح الزاهقة، لكن الأمر في طريقه للتوسّع حول العالم.

قلب بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

3D-printed-heart

ليس هناك ما هو أفضل من إنقاذ حياة شخص ما، وإعطائه فرصة أخرى للعيش بعدما قطع كل الآمال المؤدية إلى استمرار نبضات قلبه، لكن مع تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد أصبح الأمر يسيراً عند إنتاج أجزاء متعددة بجسم الإنسان بفضل هذه التقنية المُذهلة، وهذا حدث عندما استخدم الأطباء نسخة مُطابقة للحقيقة من قلب مطبوع بتلك التقنية لإنقاذ روح طفلة تبلغ العامين، وقد ساعدتهم هذه النسخة من إصلاح خلل بقلب الطفلة، ومنذ ذلك الوقت والشركات الطبيّة وسّعت دائرة الإستفادة من التقنية بطباعة الكثير من الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان.

كاميرا جديدة اعتماداً على تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

3D-printed-camera

هناك الكثير من عشاق التصوير الفوتوغرافي والذين يفضلون كاميرات SLR ويعتقدون بجودة التقاطها ودقّة تفاصيل الصور المُلتقطة بها، لكن بفضل التقنية الجديدة أصبح بإمكانك الحصول على كاميرا من نوع SLR أيضاً وبسعر يصل إلى 30$ فقط، لكن برغم ذلك لا يُمكنك شراء عدسة لها بل عليك اتباع النظام القديم من الحصول على فيلم لها.

طابعات ثلاثية الأبعاد في الفضاء

3D-printers-in-space

يبدو ان الطباعة ثلاثية الأبعاد لم تنتشر على الأرض وفقط، بل غزت الفضاء أيضاً، حيث قامت وكالة الفضاء الدولية ناسا بتوفير طابعة ثلاثية الأبعاد على متن سفن الفضاء وذلك لاستخدامها في إنتاج الأجزاء الصغيرة التي قد يتطلبها الأمر أثناء وجود رواد الفضاء في المناطق منعدمة الجاذبية، وبناء أدوات لهم بدون أي مشاكل، إنجاز المهام الموكّلة إلى رواد الفضاء بسهولة ويسر.

لحوم ثلاثية الأبعاد مطبوعة

3D-printed-meat

قد يظن البعض أن الأمر عبارة عن مزحة لكن الأمر ليس كذلك للأسف، فقد عمل الباحثون على توفير بعض الأغذية المطبوعة  بهذه التقنية من أجل الإستمتاع بمذاقها، بالطبع لن يكون المذاق طبيعي مائة بالمائة، لكن الأمر محل دهشة من الجميع، لكن الأبحاث الحالية تعمل على تجديد الأنسجة والحصول على لحوم لتناولها، فكيف سيكون مذاقها؟ وهذا هو السؤال الذي نحتاج إلى إجابة عليه.

سيارات كاملة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

3D-printed-cars

من الأمور المُثيرة للدهشة أن الأمر الآن لم يعد يستمر لأسابيع أو شهور يتم إنتاج سيارة ما، فقد يكون أمامك فقط 44 ساعة حتى تحصل على سيارتك الخاصة، وهو الوقت الأقصر بكثير من الوقت اللّازم للحصول على تصميم لسيارة فقط والذي قد يستمر إلى سنوات، وقد ظهرت أوّل سيارة مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد في سبتمبر من عام 2014 وقد تم تطويرها من قبل Local Motors، وستكون السيارة بالطبع من أخف السيارات التي صُنعت من قبل، وهي السيارة المثالية للبيئة بالطبع.

جنين على شكل ثلاثي أبعاد

3D-printed-unborn-babies

قدّمت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد فرصة رائعة ومُذهلة في مجال الطب، حيث أصبح بالإمكان معرفة شكل الجنين في بطن أمه وتقديم رسمة ثلاثية الأبعاد له بحيث يُمكن للأم التعرف عليه قبل ولادته، باستخدام الموجات الصوتية ثلاثية الأبعاد التي تقوم بتشكيل ملامح الطفل ونسخها بطريقة إبداعية.

منازل مطبوعة بأبعاد ثلاثية على سطح القمر

3D-printed-homes-on-the-moon

طباعة الأجسام الصغيرة بتقنية مثل هذه أمر قد يُصدقه الكثيرون، لكن إذا ما حدّثت أحداً بوجود قدرة على تصميم منازل كاملة فقد يكون الأمر أشبه بالجنون، فما بال الذين يستغرقون شهوراً في بناء منازلهم واستئجار العُمال لإتمام العمل بشكل كامل؟ والأغرب من ذلك أن الأمر قد تطرق إلى استخدامه في بناء ثكنات لرواد الفضاء في الفضاء من غبار القمر.

الطباعة ثلاثية الأبعاد في الأزياء والديكور المنزلي

  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
  • Previous
  • Next

غزت تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد عقول الجميع حتى وصلت إلى عقول الناساء المهووسات بالأزياء، فبات الأمر طبيعي عند تصميم وإنشاء بعض المستلزمات النسائية كفساتين الزفاف، الحُلي والأدوات الصغيرة، وذلك لإظهار أناقة عصرية، بل وأصبح إنتاج العناصر الزخرفية بالمنازل كالمصابيح والمزهريات أمر أسهل مما كان عليه سابقاً

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *