الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد الزنك

فوائد الزنك

5

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد الزنك

يعد الزنك عنصر أساسي بالنسبة للكثير من الوظائف البيولوجية في جسم الإنسان . و له تأثير فعال علي ما يقرب من 300 إنزيم . يوجد نسبة عالية من الزنك في غدة البروستاتا و  السائل المنوي .تتضمن الفوائد الصحية للزنك أنه يحسن من أداء عمل الجهاز المناعي و الجهاز الهضمي و التحكم في مستوي السكر و تقليل التوتر و تسهيل عملية التمثيل الغذائي و مد الجسم بالطاقة . ويمكن أيضاً أن يساعد في علاج حب الشباب و الجروح . و يعد الزنك عنصر مفيد أثناء فترة الحمل و العناية بالشعر و الأكزيما و فقدان الوزن وعلاج العمي الليلي و نزلات البرد و الإهتمام بالعين و فقدان الشهية والعديد من الأمراض الأخري .

الزنك

بإعتبار الزنك معدن مهم ، فهو يلعب دور حيوي في تكوين البروتين وإنتاج الخلايا في الجهاز المناعي . أثبتت الأبحاث أن نسبة كبيرة من الزنك توجد في العضلات ويوجد بنسبة عالية أيضاً في خلايا الدم البيضاء و الحمراء وشبكية العين و البشرة و الكلي و البنكرياس وتوجد نسبة في السائل المنوي غدة البروستاتا عند الرجال .

وعموماً في هناك ما يقرب من 300 إنزيم بحاجة إلي الزنك لكي تعمل بشكل طبيعي ويعتقد الباحثون أن حوالي 3000 بروتين من مجمل عدد 100,000 بروتين تتكون غالباً من الزنك .

يحتوي الجسم الطبيعي علي ما يقرب من 2-3 جرامات من الزنك . وهناك أجهزة في الجسم تفرز الزنك مثل الغدة اللعابية و غدة البروستاتا و البنكرياس حتي أن هناك خلايا في الجهاز المناعي تفرز الزنك . و بالتالي الجسم بحاجة إلي الزنك لإكمال عملية التمثيل الغذائي بصورة صحيحة .

أعراض نقص الزنك :

  • تأخر في النمو .

  • إنخفاض ضغط الدم .

  • فقدان الشهية .

  • تأخر في نمو العظام .

  • فقدان حاسة الشم والتذوق.

  • الإكتئاب .

  • جفاف الجلد

  • فقدان الوزن

  • سقوط الشعر

  • الإرهاق

  • ظهوربقع بيضاء تحت الأظافر .

مصادر الحصول علي الزنك :

 تعد اللحوم من أهم المصادر الغذائية للحصول علي الزنك . وأيضاً   سمك المحار و اللفت والبازلاء و الشوفان و الفول السوداني و اللوز والحبوب الكاملة و القمح و بذور اليقطين و جذور الزنجبيل و  المكسرات و فكل هذه العناصر مصادرهامة للحصول علي الزنك .و لكن يوجد الزنك بنسبة كبيرة في اللحوم الحمراء .

لذلك يفضل إتباع نظام غذائي متوازن هو أفضل طريقة للحصول علي الزنك والإستفادة من فوائده الصحية .

  • الجوز = 5,2 ملجرام .

  • الدواجن = 3 ملجرام .

  • البيض= 1,5 ملجرام

  • منتجات الألبان = 1,3 ملجرام .

  • الحبوب = 1 ملجرام

  • الخبز = 1 ملجرام

  • السمك = 0,8 ملجرام

  • الخضروات الورقية = 0,4 ملجرام .

  • البطاطس = 0,4 ملجرام .

  • الفواكه الطازجة =0,09 ملجرام .

من يحتاج الزنك ؟

كل شخص يحتاج إلي الحصول علي الزنك  للبقاء بصحة جيدة سواء الأطفال أو الرضع أو البالغين أو النساء الحوامل و الأشخاص الرياضيين و كبار السن .

الكمية التي يحتاجها الجسم من الزنك :

  • الرضع : 5 ملجرام

  • الأطفال : 10 ملجرام .

  • النساء : 12 ملجرام .

  • المرأة الحامل : 15 ملجرام .

  • المرضعات : 16 ملجرام .

  • الرجال : 15 ملجرام .

يفضل تناول الأمهات والنساء المرضعات كميات  كبيرة من الزنك لضمان النمو السليم للجنين .

فوائد الزنك الصحية :

يساعد الزنك في العناية بالبشرة :

قد أظهرت الدراسات أن الزنك وسيلة طبيعية لعلاج البثور و حب الشباب وهو أكثر فعالية من المضادات الحيوية . حيث أن المضادات الحيوية لها أثار جانبية فهي تؤدي إلي عدم توازن الهرمونات . ومن الوظائف الأكثر حيوية  التي يقوم بها الزنك أنه يحفز من أداء الخلايا البيضاء . وتعد الخلايا البيضاء عنصر هام في علاج العديد من الأمراض ومقاومة العديد من الفيروسات فهي تساعد في علاج القرح و الحروق و الجروح المختلفة . حيث يساعد الزنك علي إنتاج الكولاجين و الذي يعمل علي تجديد الخلايا

يعالج الزنك الإكزيما :

الإكزيما هي إلتهابات مزمنة في الجلد . وتحدث بسبب نقص الزنك في الجسم .يلعب الزنك دوراً هاماً في تضميد الإلتهابات المزمنة و إستعادة قدرته الجسم لعلاجها بسهولة . فهو يقلل الإحمرار الذي يظهر علي البشرة .

الزنك وعلاج حب الشباب :

هذا المعدن مهم جداً في علاج حب الشباب . حيث أنه ينظم و يتحكم في كمية التستوستيرون في الجسم ، والتي تلعب دوراً هام في ظهور حب الشباب .بالإضافة إلي أن الزنك يساعد في إنتاج الكولاجين وهذا يساعد في الحفاظ علي صحة الجلد . والقروح  المفتوحة التي تظهر مع حب الشباب تكون بسب إلتهابات بكتيرية و فيروسية . ويحفز الزنك من إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تقلل من الإصابة بالعدوي البكتيرية . وأخيراً ، يترك حب الشباب أثر مثل الندبات ويعمل الزنك علي الحد من ظهور هذه الندبات .

يستخدم الزنك في علاج أمراض البروستاتا :

الزنك عنصر مهم معالجة أمراض البروستاتا. عند نقص الزنك يتسبب في تضخم غدة البروستاتا ويجعلها عرضه للإصابة بالسرطان . يفضل تناول 150 ملجرام من الزنك يومياً . أثبتت الأبحاث أن نقص الزنك يؤدي إلي الإصابة بسرطان البروستاتا .

يحسن الزنك من الوظائف الإدراكية :

أظهرت الأبحاث الحديثة أن الزنك له تأثير قوي علي الوظائف الإراكية . لأنه يعمل كناقل عصبي قوي . يساعد الزنك في تحسين الذاكرة و الإدراك . ويساعد في إبقاء وظائف الدماغ سليمة .

الزنك وحاسة الشم والتذوق :

يعد الزنك من أهم العناصر لحياة صحية . وله فوائد مميزة ومن أهمها تحسين حاسة الشم والتذوق . تعتمد خلايا التذوق والشم علي الزنك . و تشير الدراسات أنه عند زيادة كمية الزنك التي تحصل عليها يؤدي إلي زيادة حاسة الشم والتذوق .

يعالج الزنك نزلات البرد :

تساعد مكملات الزنك في علاج نزلادت البرد والأمراض الأخري .يقلل الزنك من كمية السيتوكينات و التي تؤدي إلي زيادة الإلتهابات و نزلات البرد. و أيضاً الزنك له قدرة عالية علي تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء لكي تصبح قادرة علي مقاومة نزلات البرد و الإلتهابات.

الزنك و فقدان الوزن :

يلعب الزنك دوراً رائداً في فقدان الوزن بالنسبة لأولئك الذين يعانوا من السمنة المفرطة . وقد توصلت عدد من الدراسات أن الزنك يقلل من الشهية .  ويحسن الزنك من عمل هرمون الجريلين  والذي يعمل علي زيادة الرغبة بالشبع.

الزنك والحمل :

الزنك عنصر هام وضروي لعمل الحمض النووي وهو ضروري لنمو الخلايا أثناء فترة الحمل . وهو عنصر صحي للأطفال الرضع و الأمهات .

الزنك والإنجاب :

عند الذكور ، يساعد الزنك علي نمو الحيوانات المنوية و الأعضاء التناسلية . له فوائد عند الإناث فهو ضروري في جميع مراحل الإنجاب بما في ذلك الولادة و مرحلة الرضاعة . وعندما يرتبط الأمر بالحيوانات المنوية يعمل الزنك علي تهدئة الحيوانات المنوية حتي لا تنفق المزيد من الطاقة ويعمل أيضاً علي منع تكسير الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية . والزنك أيضاً جزء أساسي من الإنزيمات التي تسمح للحيوانات المنوية بإختراق البويضة .

الوظائف البيولوجية :

يلعب الزنك دوراً رئيسياً في العديد من الوظائف البيولوجية مثل الإنجاب و علاج السكر  و الإجهاد و زيادة المناعة والنمو و فتح الشهية و الهضم .

الزنك و علاج الإلتهابات :

يساعد الزنك في تحسين معدل إلتئام الجروح . و يزيد من نمو الخلايا . ويحمي الجسم من أمراض المعدة و الإلتهابات الفطرية مثل الإلتهاب الرئوي و إلتهاب الملتحمة .

مضادات الأكسدة :

يعمل الزنك كمضاد للأكسدة ويشارك في حدوث  بعض التفاعلات الكيميائية في داخل الجسم . فهو يساعد في إنتاج البروتين و حدوث التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و لأن الزنك جزء لا يتجزأ من أداء أجهزة الجسم ، لذا يجب التأكد من أنك تحصل علي الكمية الكافية منه في نظامك الغذائي .

يعمل الزنك علي تنظيم الإنزيمات :

يعد الزنك عنصر أساسي في عدد من الإنزيمات التي تساعد في نمو الخلايا ، وإنتاج البروتين  والهرمونات و الحمض النووي و تنظيم النسخ الجيني و التمثيل الغذائي و إنتاج الطاقة و الكثير من المهام الأخري .

يقلل الزنك من الإصابة بالسرطان :

سبق وأن ذكرنا أن الزنك يلعب دور حيوي عند الرجال في منع تضخم البروستاتا والتي قد تؤدي إلي الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان . حيث يحتوي الزنك علي خصائص مضادة للأكسدة والتي تمنع نمو الجذور الحرة . حيث تعمل الجذور الحرة علي تحويل الخلايا الطبيعية إلي خلايا سرطانية لأنها تعمل علي تكسير الحمض النووي . وبالتالي القضاء علي الجذور الحرة عن طريق مضادات الأكسدة أحد الوظائف الدفاعية للحماية من السرطان .

يقلل الزنك من التعب المزمن :

عادة ما يتجه الأشخاص الذين يعانوا من التعب الشديد إلي تناول زيت السمك ، و ذلك لأنه غني بالزنك . ويذكر العديد من الأطباء أن معظم الأدوية التي تعالج التعب الشديد تحتوي علي الزنك . وذلك لأن الزنك يقلل من تعب العضلات . و يعتقد الكثير من  الباحثين أن تعب العضلات هو أحد الأسباب الرئيسية وراء الشعور بالتعب المزمن . وبالتالي الزنك هو عنصر مثالي للحصول علي الطاقة اللازمة .

الزنك و علاج الصلع :

قد يُصيب تساقط الشعر كل من الأطفال و البالغين . و يذكر الكثير من الأطباء أن الأشخاص الذين يعانوا من هذا المرض يكون بسبب نقص كمية الزنك في نظامهم الغذائي . يعد الزنك عنصر مفيد للحصول علي شعر قوي و صحي . وغالباً ما يقلل من ظهور أعراض الصلع .و يمكنك الحصول علي مكملات الزنك من محلات الأغذية الصحية

يعالج الزنك هشاشة العظام :

الزنك عنصر مهم لعلاج هشاشة العظام . يعد الزنك أحد مكونات الهيدروكسيباتيت وهو ملح يجعل العظام قوية و صحية ولهذا السبب يُنصح بإدراج الزنك ضمن النظام الغذائي اليومي و خصوصاً عند الكبر في السن وذلك لأن هشاشة العظام هي أحد أعراض الشيخوخة .

الزنك كعلاج للعمي الليلي :

عند تناول ما يقرب من 150 -450 ملجرام يساعد في تحسين الرؤية الخاصة بك . وبالتالي من الأفضل لصحتك تناول اللحم البقري و الضأن و سمك المحار و القمح و سرطان البحر فهم عناصر غنية بالزنك وبذلك تحسن من الرؤية وخصوصاً أولئك الذين يعانوا من العمي الليلي . ويعمل فيتامين أ علي تحسين الرؤية ولكنه لا يستطيع أن يعمل بدون الزنك ، مما يجعل الزنك عنضر ضروري للحد من العمي الليلي .

الزنك له دور حيوي في النمو و إنقسام الخلايا :

يعد الزنك عنصر مهم أثناء فترة الحمل فهو يساعد الجنين في عملية إنقسام الخلايا . يعمل الزنك أيضاً علي تجنب حدوث تشوهات للجنين و الولادة المبكرة . وعموماً فهو عنصر حيوي لنمو العظام و تنشيط عملية النمو عند الأطفال و المراهقين .

يزيد الزنك من معدلات الخصوبة :

يعلب الزنك دوراً فعال في معدلات الخصوبة . فعند الذكور يعمل علي زيادة عدد الحيوانات المنوية و زيادة هرمون التستوستيرون بالإضافة إلي أنه يمنع حدوث تضخم البروستاتا . وعند الإناث ، يساعد الزنك في علاج مشاكل الدروة الشهرية وتخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية .

الزنك مفيد لصحة البشرة والشعر والأظافر :

يساعد الزنك في زيادة سرعة تجديد خلايا البشرة . وغالبا معظم كريمات الأطفال التي تعالج الجروح تحتوي علي الزنك. وقد ثبت علمياً أن الزنك فعال في علاج حب الشباب و علاج الصدفية . الزنك عنصر مهم أيضاً لصحة الشعر ، فهو يساعد في التخلص من قشرة الشعر

الزنك وتحسين الرؤية :

تم العثور علي نسبة عالية من الزنك في شبكية العين. ومع التقدم في السن تقل نسبة الزنك مما يؤدي إلي الإصابة بالضمور البقعي وقد يؤدي إلي فقدان جزئي أو كلي  للرؤية . ويعمل الزنك علي منع الإصابة إعتام عدسة العين.

الأثار السلبية  للزنك :

هناك حد أعلي مسموح به لتناول الزنك وهو 40 ملجرام يومياً  للبالغين وقد تحدث الكميات العالية من الزنك أثار ضارة علي الجهاز الهضمي مثل الغثيان و التقيؤ و المغص وأيضاً قد يكون له تأثير مثل الصداع و النعاس .وعند تناول جرعات عالية من الزنك يؤثر علي العناصر الغذائية الأخري مثل النحاس و الكالسيوم .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *