الرئيسية / مـنـوعـات / فوائد ماء الأرز للطفل

فوائد ماء الأرز للطفل

11

اعضاء وزوار مدونة برودكاست مخمخة اليوم راح اقدم لكم موضوع عن فوائد ماء الأرز للطفل

تبحث كل أم علي مجموعة من الطرق المختلفة للحفاظ علي نمو الطفل صحي وهذا بالتأكيد يرتبط  بالنظام الغذائي لأنه المصدر الرئيسي للفيتامينات والعناصر الغذائية  التي يحتاجها الطفل لتحقيق النمو الشامل في مرحلة الطفولة الأولي . وقد طلب من العديد من الأمهات متي يمكنهم إعطاء الطفل  مواد صلبة لتعلم مضغ الطعام .

فوائد ماء الأزر للطفل 1

عندما يتم فطم الطفل ؟ هل تفكر في إدخال ماء الأرز لنظامه الغذائي ؟ هل تتسأل إذا كانت ماء الأرز صالحة للأطفال أم لا ؟ إذا أجبت بنعم فأنت بحاجة إلي  قراءة هذه المقالة للتعرف علي معلومات  . عندما تبدأي في إعطاء الطفل الأطعمة الصلبة للطفل قد تكون مهمة شاقة خاصة في غياب كبار السن في المنزل. إذا كان الطفل فوق 5 أشهر تبدأ الأم في التخطيط لإطعام الطفل الأطعمة الصلبة وقد يكون ماء الأرز بداية عظيمة فهو أمن للأطفال . تمتلك ماء الأرز تاريخ طويل في إستخدمها لعلاج الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخري . خصوصاً عند الأطفال الرضع ومدرج أدناه فوائد ماء الارز للأطفال .

 ما هو ماء الأرز ؟

ماء الأرز  هو النشأ التي تتشكل عند غليان الأرز . تفضل معظم الأمهات تغذية الطفل بماء الأرز المهروس في وجبات طعامهم . وقبل البدء في تغذية الطفل بماء الأرز يجب أن تتعرفي علي لماذا تعد ماء الأرز عنصر جيد في نظامك الغذائي . يحتوي ماء الأرز علي المعادن والمواد الغذائية التي توجد في الأرز بعد الغليان ويمكنك فصل الأرز وتناول الماء المستخدمة في الطهي للطفل .

فوائد ماء الأرز للطفل

 1.علاج الإسهال :

ماء الأرز علاج فعال للإسهال عند الأطفال الرضع وتساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة .وقد أجري الباحثون الإيطالين  بحث توصلوا فيه إلي أن ماء الأرز فعالة في إخراج البراز عند الأطفال . ويقلل من إلتهاب المعدة والامعاء.  يمكنك أخذ كوب واحد من ماء الأرز وتركه حتي يغلي في 3 أكواب ماء  لمدة 15 دقيقة ثم إعطاء الطفل 4 أوقية  من ماء الأرز   لكل أربع ساعات وحتي تهدأ أعراض الإسهال   .

بمجرد أن تظهر أعراض الإسهال علي الطفل يجب البحث عن العلاجات المناسبة حتي لا يؤدي إلي الجفاف عند الأطفال خصوصاً عندما يرافق الإسهال التقيؤ . وعند تغذية الطفل بحوالي 3 أوقية من ماء الأرز البارد كل ثلاث ساعات، يساعد في منع الجفاف وبذلك فهو خيار متاح وسهل لمقاومة حدوث الجفاف . خصوصاً عندما تحاول إستخدام الكثير من الطرق لمعالجة الإسهال وتفشل  تعد ماء الأرز الخيار المناسب لك .

2. علاج الإكزيما :

هل تعلم أن ماء الأرز تساعد في علاج الإكزيما عند الأطفال ؟ قد لا تصدق ذلك . نعم، تعمل ماء الأرز علي علاج الإكزيما . وغالباً ما يكون الأطفال الصغار هم ضحايا الإكزيما، وهي شكل شائع من مشاكل إلتهاب الجلد . القيام بأخذ 2 كوب  من ماء الأرز ومزجها بماء الإستحمام الخاصة بالطفل. تعمل الزيوت الموجودة في ماء الأرز علي ترطيب بشرة الطفل قليلاً وعلاج بقع الإكزيما الجافة بلطف .

 3. الحمي :

تساعد ماء الأرز في علاج الحمي عند الأطفال الرضع . ببساطة من خلال  غلي الأرز في 2 -3 أكواب ماء حتي ينضج الأرز . وبعدها تصفية الماء وذلك لتغذية طفلك الرضيع بأجزاء صغيرة منها . مع مرور فترة من الوقت سوف تلاحظ عدم وجود أعراض الحمي .

4.  مد الجسم بالطاقة :

الإستهلاك المنتظم لماء الأرز يساعد في زيادة نشاط الطفل . وذلك لأن ماء الأرز تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات  التي تساعد في تلبيية إحتياجات الطاقة الخاصة بالطفل خصوصاً مع قضاء الطفل يوم طويل من اللعب . كما أن ماء الأرز عنصر سهل الهضم .

5. عنصر غني بفيتامين ب :

يعتبر الأرز مصدر طبيعي لمجموعة فيتامين ب وبالتالي تحصل ماء الأرز علي نفس حصة فيتامين ب  . تلعب هذه الفيتامينات دور هام في النمو البدني والعقلي السليم للطفل لذلك من الضروري تغذية الطفل بكمية كافية من ماء الأرز في مراحله الأولية .

6. مستويات عالية من البروتين :

من الضروري دمج البروتينات في النظام الغذائي للطفل في أقرب وقت ممكن . تحتوي ماء الأرز علي البروتينات التي يمكنك تقديمها للطفل في عمر 5 أشهر  . وذلك لأنه يساعدك في بناء العضلات والحصول علي أرجل قوية وهذا أمر ضروي في المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بتعلم الزحف والمشي .

7. تساعد في الشفاء من الأمراض الجلدية :

غالباً ما يكون جلد الطفل الرضيع حساس للغاية، وهذا ينتج عنه مختلف المشاكل الصحية مثل الحكة، بما في ذلك الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات والإكزيما . وعند إعطاء الطفل حمام دافئ بماء الأرز غير مخفف مع وضع بضع قطرات من زيت السمسم يساعدك في علاج حكة الجلد عند الأطفال. أو تطبيق المياه موضعياً علي المنطقة المصابة لعدة مرات في اليوم لتسريع عملية التعافي . ويعمل علي ترطيب المنطقة المتضررة وبالتالي تخفيف الحكة . تعمل الزيوت الموجودة في  الأرز علي ترطيب الجلد وتلطيف البقع الجافة .

8.  التعافي من البرد والإنفلونزا :

وفقاً للدراسات، التي أثبتت  الأبحاث أن ماء الأرز تعمل كعامل تلطيف . كما أنه يساعد في تقليل أعاض البرد والإنفلونزا . ومن المعروف أن  ماء الأرز الحار تخفف من أعراض البلغم الذي يتجمع في الصدر وتقليل إحتقان الأنف وزيادة سرعة الإنتعاش  من المرض .

9. تسهيل الهضم :

خصوصاً عند إستخدام ماء الأرز الأبيض لأنه يساعد في تسهيل الهضم الطعام الثقيل، لأن الجهاز الهضمي للطفل لا يتمكن من هضم الطعام الثقيل والمعقد . بدلاً من ذلك تعمل ماء الأرز علي سهولة هضم الطعام في وقت أقصر للطفل .

10. زيادة الحيوية :

لكي تزيد من مستوي النشاط والحيوية للطفل يمكنك مزج ماء الأرز مع الحليب لكي يوفر الطاقة للجسم علي مدار اليوم. يعتقد البعض أن الأحماض الامينية الموجودة في الأرز والحليب للحصول علي فوائد تحسين المزاج .ومن الأطعمة الأساسية الصلبة التي يتم تجهيزها للطفل مثل غلي الأرز مع  خلط الحليب .

من الضروري إختيار نوعية أرز جيدة عند تغذية الرضع به . حيث يأتي الأرز في ثلاثة أشكال باحجام مختلفة منها الطويل، الصغير، المتوسط،  . ولا يهم أي نوع أرز قمت بإختياره طالما وضعت في إعتبارك معايير الجودة عند شرائه بنفسك هناك بعض الامور يجب أن تعتني بها الأم عند تغذية الأطفال الرضع  بمياه الأرز :

 شطف الأرز وقت إضافي :

نعم، شطف الأرز أمر ضروري لأنه يساعد علي تنظيف الأرز قبل الطهي ويجعل عملية طهي الأرز سهلة  . فالأم مسئولة عن مراقبة الأمور لكي تبقي صحية ونظيفة قبل نزول الماء إلي بطن الطفل .

التحقق من وجود حساسية أم لا :

هذا الأمر ضروري يجب عليك التحقق إذا كان طفلك يعاني من الحساسية لمنتج غذائي معين أم لا . توجد هناك إحتمالات بأن طفلك قد يكون لديه حساسية من ماء الأرز، وذلك سوف يكون له عواقب وخيمة.

بالتأكيد أن الأرز البني مغذي أكثر من الأرز الأبيض ولكن يجب الإنتظار حتي يصل الطفل 3 -4  سنوات قبل إطعامه الأرز البني وذلك لأن الأرز البني يحتوي علي طبقات ليفية يصعب علي الطفل هضمها .

تحذير :

يفضل إستشارة طبيب التغذية الخاص بالطفل قبل إدراج ماء الأرز في النظام الغذائي . لأن الطفل قد يكون لديه حساسية من الشعير والشوفان وفي هذه الحالة هناك عرضة لإصابة الطفل بحساسية الأرز . وتشمل أعراض حساسية الأرز ما يلي :

  •  ألم المعدة .

  • طفح جلدي .

  •  التقيؤ .

  •  ضيق التنفس .

  •  صعوب التنفس .

لا تحتوي ماء الأرز علي كمية كافية من المعادن أو البروتينات التي تكون بمثابة بديل عن المعادن التي يفقدها الطفل أثناء الإسهال . ويفتقر الطفل إلي المعادن مثل البوتاسيوم، الصوديوم، وهي من أهم المعادن . يفقد الطفل حوالي 10 %  من وزن جسمه ويُقال أنه يواجه الجفاف الشديد  ويُقال أنه سوف يواجه جفاف شديد .

ويجب التذكر بان ماء الأرز لا تحل محل الحليب لأنها لا تحتوي علي كمية كافية من المواد الغذائية.

كيفية تجهيز ماء الأرز ؟

تجهيز ماء الأرز في المنزل أمر سهل للغاية من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة :

2 ملاعق من الأرز .

1 كوب من الماء .

 الخطوات :

وضع الأرز في قدر وإضافة الماء إليها، وتركه حتي يغلي حتي ينضج الأرز .

تصفية الماء وجمع الماء في وعاء أخر .

تخفيف ماء الأرز بالماء العادي قبل تقديمها للطفل في نظامك الغذائي ولكن فقط قم بإستشارة الطبيب أولاً .

الخلاصة :

مياه الأرز قد تكون غذاء أمن للطفل الرضيع ولكن من الأفضل إستشارة طبيب الأطفال قبل تغذية الطفل ولا يجب الإعتقاد بأنها يمكن أن تحل محل حليب الأم  أو الحليب الإصطناعي  .. ماء الأرز مفيد للغاية في علاج الإسهال والقئ وبقاء الطفل الرضيع بصحة جيدة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *